وادي المعاول- خالد بن سالم السيابي

نظم مركز وادي المعاول الصحي محاضرة توعوية عن السمنة والتغذية الصحية، وذلك تزامنًا مع الحملة الوطنية للتغذية بعنوان "غايته نقلل" ومع مشروع "وقاية" الذي يقام في الولاية للتحذير من مخاطر السمنة.

وتضمنت المحاضرة التي أقيمت في مكتب والي وادي المعاول وبحضور عدد من الموظفين، استعراض أهم النتائج التي توصل إليها المركز الصحي من خلال هذا المشروع، إذ تهدف إلى نشر التوعية المجتمعية للتقليل من تناول الملح والسكر والدهون الضارة بنسبة 10% من إجمالي الاستهلاك اليومي، وإعادة تركيب المنتجات المصنعة من قبل الشركات المحلية لتكون قليلة الملح والسكر والدهون، وزيادة معدل قراءة وفهم ملصقات المنتجات الغذائية في المجتمع بنسبة 50%، والحد من سمنة البالغين والمراهقين والأطفال وزيادة نسبة الأشخاص الذين يتناولون الأطعمة الصحية وإنشاء أنظمة فعالة للتقييم والمتابعة من أجل الاستدامة، وخلق الوعي وتعزيز المسؤولية حول التغذية على جميع المستويات والهيئات والقطاعات.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

دراسة: الجوز البرازيلي يقلل التهابات الوزن الزائد

أشارت تجربة سريرية حديثة إلى أن تناول 8 غرامات من الجوز البرازيل يومياً قد يقلل الالتهاب، ويحسن نفاذية الأمعاء لدى النساء اللاتي يعانين من زيادة الوزن أو السمنة.

ويحتوي الجوز البرازيلي على نسبة عالية من السيلينيوم، وهو معدن أساسي له خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات.

ووفق "مديكال نيوز توداي"، يقول الخبراء من المستحسن الحد من استهلاك هذه النوعية من الجوز إلى 1-2 حبة يومياً لتجنب سمية السيلينيوم.

وترتبط مستويات السيلينيوم المنخفضة في مجرى الدم بالعديد من الحالات الالتهابية، بما في ذلك مشاكل صحة الأمعاء، مثل زيادة نفاذية الأمعاء، والمعروفة أيضًا باسم الأمعاء المتسربة.

بطانة الأمعاء

ويُعتقد أن الأمعاء المتسربة تتطور مع زيادة الدهون في الجسم والالتهابات، وقد ترتخي الوصلات الضيقة في الخلايا التي تبطن الأمعاء.

يسمح هذا بدخول المزيد من المستضدات والسموم والبكتيريا إلى مجرى الدم، ما يؤدي إلى المزيد من الالتهابات وخلق حلقة مفرغة حيث تتفاقم السمنة ونفاذية الأمعاء.

واستكشفت الدراسة الجديدة تأثير الاستهلاك اليومي للجوز البرازيلي على الالتهابات ونفاذية الأمعاء، مع التركيز على النساء اللاتي يعانين من زيادة الوزن أو السمنة أثناء اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية لمدة 8 أسابيع.

وشارك في الدراسة 56 امرأة، وحققت المجموعة التي تناول الجوز انخفاضاً في الوزن بمقدار 3 كغم في نهاية الدراسة، مع اتباع قيود غذائية.

ووجد فريق البحث من الجامعة الفيدرالية دي فيكوسا بالبرازيل، أن تناول 8 غرامات من جوز البرازيل يومياً قد يحسن هذه المؤشرات الصحية، ويرجع ذلك على الأرجح إلى محتواه العالي من السيلينيوم.

مقالات مشابهة

  • محاضرة الإعداد النفسي لفريق الكرة النسائية بالمقاولون العرب
  • شابة عربية تُخفي جثة والدتها داخل أكوام من الملح لمدة سنة ”خوفًا من قسمة الوراثة”!!
  • أفضل أنواع المكسرات لإنقاص الوزن وتقي من السمنة
  • أسعار السلع التموينية لشهر أكتوبر 2024.. كم سعر الزيت والسكر؟
  • الرقابة الصحية: نعمل على التوسع في تطبيق التأمين الصحي الشامل بمختلف محافظات
  • نصف سيدات مصر يعانين من السمنة.. أرقام صادمة عن سوء التغذية في مصر
  • 6 أطعمة تزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية
  • ارتفاع إصابة الشباب بالنوبات القلبية.. أربعة أسباب محتملة
  • ”اللسانيات“ و”القرآن“.. محاضرة تناقش مواطن الإشكال في الأحساء
  • دراسة: الجوز البرازيلي يقلل التهابات الوزن الزائد