تنظم مكتبة المستقبل بجسر السويس، أمسية علمية فلكية، تتناول أهم الظواهر الفلكية النادرة، والتي حدثت للبشرية طوال القرون الماضية، وذلك فى السادسة من مساء غد الإثنين، يحاضر فيها المهندس عصام جودة المدير التنفيذي للجمعية المصرية لعلوم الفلك، وعضو الاتحاد العربي لعلوم الفلك.

ومن جهته، قال الدكتور نبيل حلمي رئيس مجلس إدارة جمعية مصر الجديدة، إن الفعالية تأتى انطلاقا من دور الجمعية التابع لها مكتبة المستقبل  فى تعزيز الوعى والتثقيف الفلكى، ونشر المعرفة بعجائب الفضاء والكون من خلال تنظيم المحاضرات وورش العمل التعليمية والندوات المتخصصة للأطفال والنشء فى مجال علوم الفلك والفضاء.


 

شيخ الشهداء .. ماذا قال أحمد شوقي في وفاة عمر المختار الغرفة 46.. كتاب جديد للمفكر العراقي عبد الحسين شعبان عن خفايا الإرهاب

وأشار إلى أن  الكون ممتلئ بالأحداث المبهرة التي نادرا ما تتكرر خلال أعمارنا القصيرة.

وتستعرض الأمسية الفلكية الأحداث الفلكية النادرة التي شهدتها البشرية، ولماذا تحدث مثل هذه الظواهر؟، ولماذا هي نادرة الحدوث؟، وهل لها تأثير على كوكب الأرض أو علينا نحن البشر مباشرة؟، هذه الأسئلة وغيرها تناقشها الأمسية الفلكية.

يذكر أن مكتبة المستقبل تضم المكتبة العامة (مكتبة طفل - مكتبة عامة - مركز كمبيوتر ولغات - مسرح روماني - قاعة ندوات وسينما - قاعة فنون تشكيلية - ورش أعمال فنية - قاعات اجتماعات) مواعيد العمل: - مكتبة الطفل من الساعة 9 صباحا حتي الساعة 4 مساء يوميا، والمكتبة العامة من الساعة 9 صباحا وحتى الساعة 8 مساء يوميا ما عدا يوم الجمعة من الساعة 1 ظهرا وحتى الساعة 8 مساءً.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مكتبة المستقبل الاتحاد العربي الظواهر الفلكية

إقرأ أيضاً:

القمر يحتضن الزهرة وبولوكس في مشهد بديع.. الليلة

قال الدكتور أشرف تادروس، رئيس قسم الفلك السابق‏ لدى ‏المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن سماء مصر والعالم تشهد الليلة ظاهرة فلكية نادرة وهي اقتران القمر مع كوكب الزهرة والنجم بولوكس في مشهد بديع.

اقتران القمر بالمشترى.. أشرف شاكر: ظاهرة ليست نادرة وتُرى بالعين المجردة القمر يقترن بالمشترى ويشاهد بالعين المجردة اليوم


وأضاف تادروس، عبر صفحته على مواقع التواصل الاجتماعي"الفيس بوك"، أن القمر يترائى مقترنا مع كوكب الزهرة (ألمع كواكب المجموعة الشمسية) والنجم بولوكس ألمع نجم في برج التوأم/ الجوزاء (ألفا التوأم) ، ويمكن رؤية هذا الاقتران الثلاثي الرائع بالعين المجردة السليمة بعد غروب الشمس مباشرة.
وتابع، رئيس قسم الفلك السابق‏ لدى ‏المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، يبدأ المشهد بالغروب أيضا بغضون الـ 8:30 مساء، حيث إن بولوكس هو نجم عملاق برتقالي اللون أكبر من الشمس بنحو 3 أضعاف ويبعد عن الأرض بنحو 34 سنة ضوئية.
وأشار، أفضل الأماكن لمشاهدة الظواهر الفلكية عموما هي البعيدة عن التلوث الضوئي مثل البحار والحقول والصحاري والجبال، فليس هناك علاقة بين اصطفاف الكواكب واقتراناتها في السماء بحدوث الزلازل على الأرض ، فلو كان ذلك صحيحا لتم اكتشافه من قبل الفلكيين منذ مئات السنين.
وأوضح، ليس هناك علاقة بين حركة الاجرام السماوية ومصير الإنسان على الأرض فهذا ليس من الفلك بل من التنجيم فهو من الأمور الزائفة المتعلقة بالعرافة والغيبيات مثل قراءة الكف والفنجان وضرب الودع وفتح الكوتشينة وخلافه ، فلو كان التنجيم علما لكنا نحن الفلكيين أٓولى الناس بدراسته.

مقالات مشابهة

  • مواعيد القطارات اليوم الاثنين 8 يوليو 2024
  • المشترى يقترن بـ"نجم الدوبران" في مشهد بديع .. الليلة
  • لو مسافر.. ننشر مواعيد قطارات السكة الحديد على خط القاهرة - الإسكندرية اليوم
  • «حجمه قد الشمس 50 مرة».. المصريون على موعد رؤية ظاهرة فلكية غريبة بعد ساعات
  • فلكية جدة: هلال محرم يُشاهد بالعين المجردة اليوم
  • “فلكية جدة”: هلال محرم يُشاهد بالعين المجردة اليوم
  • السكة الحديد تعلن مواعيد القطارات اليوم الأحد 7 يوليو 2024
  • من قبلي لبحري.. السكة الحديد تعلن مواعيد القطارات اليوم السبت 6 يوليو 2024
  • القمر يحتضن الزهرة وبولوكس في مشهد بديع.. الليلة
  • بدءًا من غد.. 3 اقترانات للقمر والنجوم في مشهد بديع يُرى بالعين المجردة