قالت صحيفة "فايننشال تايمز" إن عودة الملك محمد السادس إلى البلاد وممارسة نشاطاته جعلت المغربيون يتنفسون الصعداء.

وأضافت الصحيفة في تقرير لها من المغرب إن غيابات الملك المطولة في الخارج في العام الماضي، وصداقته مع ملاكم ورياضي فنون قتالية لامع وشقيقيه كانت أمورا مثيرة للقلق، وأدت إلى الكثير من الهمهمات وأزعجت كبار المسؤولين القلقين بشأن صورة النظام الملكي في بلد يشهد الكثير من انعدام المساواة ولكن يمثل فيه الملك أساس للاستقرار.



ونقلت الصحيفة عن المحلل السياسي المغربي عمر بروكسي قوله إنه "منذ عودته رأيناه بشكل شبه يومي على شاشات التلفزيون. لقد كان يفتتح هذا أو يدشن ذاك ويمارس سلطته".

وأضاف بروكسي: "وجود الملك مهم في المغرب: بموجب دستوره يمارس الملك سلطة شبه مطلقة وهو صانع القرار النهائي في الشؤون الاقتصادية والسياسية".

وتضيف الصحيفة إن مراقبين مغاربة يقولون إن العاهل المغربي أمضى فترات طويلة، وأحيانا أشهرا متتالية، في فرنسا والغابون في عام 2022 وفي بداية هذا العام. وجاء غيابه في الوقت الذي تواجه فيه البلاد سلسلة من التحديات، بما في ذلك التضخم المرتفع والجفاف والنمو الضعيف.

وترى الصحيفة أن ما أثار قلق مؤسسة الحكم في المغرب بشكل خاص هو صلة محمد السادس ببطل فنون القتال أبو بكر زعيتر وأخويه، الذين أصبحوا زوارا متكررين للقصر الملكي ورافقوا الملك في الخارج كمدربين شخصيين.

وتنقل الصحيفة عن أحد المقربين من البلاط قوله إن الأخوة زعيتر الذين تم تقديمهم للحاكم في عام 2018 "يتصرفون وكأنهم يمتلكون المكان. واعتادوا التحدث بوقاحة شديدة إلى الجميع. لقد كانوا متعجرفين للغاية وحتى أنهم اعتادوا على محاولة التحكم فيمن يمكن أن يقابل الملك".

وتقول الصحيفة إن مملكة المغرب تعد واحدة من أكثر الممالك استقرارا في العالم العربي ولكنها تعاني من تفاوت اقتصادي واجتماعي واسع.


ومنذ اعتلاء محمد السادس العرش منذ 24 عاما، تم ضخ مليارات الدولارات في البنية التحتية مثل الإسكان ميسور التكلفة ومد الكهرباء إلى القرى. كما أنشأت الدولة أيضا صناعات تصديرية ناجحة، بما في ذلك السيارات والمنسوجات. لكن التحسينات في الصحة والتعليم والإصلاح القضائي تخلفت عن الركب.

ووفق الصحيفة فإن الإخوة زعيتر أبناء مهاجر مغربي في ألمانيا ونشأوا في ضواحي كولونيا، حيث يوجد سجل إجرامي لأبي بكر، حيث تم سجنه وهو بعمر 17 عاما بعد محاكمته بتهمة مهاجمة رجل أعمال وإغراقه بالبنزين وأخذ سيارته الفيراري.

وتضيف أن تقريرا مفصلا في مجلة "الإيكونوميست" في نيسان/ أبريل عن صداقة محمد السادس مع الإخوة زعيتر تسبب في حدوث "زلزال بين النخبة" في المغرب، حسبما قال مراقب مغربي.

وتقول الصحيفة إنه في بلد سُجن فيه صحفيون مستقلون، هاجمت وسائل الإعلام المغربية الإخوة زعيتر ويقول محللون إن التغطية لاذعة الانتقاد تعكس الانزعاج داخل النخب الحاكمة بشأن ارتباط الملك بالإخوة زعيتر.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات محمد السادس المغرب محمد السادس سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة محمد السادس

إقرأ أيضاً:

نائب أمير الشرقية يستقبل عضوي هيئة كبار العلماء من المنطقة

المناطق_واس

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن بندر بن عبدالعزيز نائب أمير المنطقة الشرقية، في مكتبه اليوم، الأعضاء المعينين حديثًا بهيئة كبار العلماء من المنطقة الشرقية وهم معالي الشيخ الدكتور عبدالباقي بن محمد آل الشيخ مبارك، وفضيلة الشيخ الدكتور عبدالإله بن محمد الملا.

 

أخبار قد تهمك نائب أمير الشرقية يستقبل مراسلي القناة السعودية وقناة الإخبارية بالمنطقة 30 سبتمبر 2024 - 2:45 مساءً نائب أمير الشرقية يستقبل رئيس وأعضاء شركة شمعة التوحد 29 سبتمبر 2024 - 7:33 مساءً

وهنأ سمو نائب أمير الشرقية العضوين بمناسبة تعيينهم، متمنيًا لهم دوام التوفيق والسداد.

 

من جانبه، رفع معالي الشيخ الدكتور آل الشيخ مبارك وفضيلة الشيخ الدكتور الملا, الشكر لسمو نائب أمير المنطقة الشرقية على اهتمامه وتهنئته لهم.

مقالات مشابهة

  • وظفوا أسودا لتخويف السكان.. قرار من الجنائية الدولية بحق ستة ليبيين
  • وزير خارجية إسبانيا يجدد دعم سيادة المغرب على صحرائه بعد قرار محكمة العدل الأوربية
  • الملك محمد السادس يهنئ مارك روته بمناسبة توليه منصب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي
  • كبار المسؤولين الأوربيين : المغرب شريك أساسي وقرار محكمة العدل يخضع للتحليل
  • أخنوش يمثل جلالة الملك في القمة الفرنكفونية
  • بعد استثمارات الطيران المدني.. المغرب يستقطب كبار الفاعلين في صناعة الدفاع
  • الملك محمد السادس يرسل برقية إلى رئيس كوريا الجنوبية
  • ناقد رياضي : محمد رمضان صاحب شخصية قوية
  • نائب أمير الشرقية يستقبل عضوي هيئة كبار العلماء من المنطقة
  • عرابي: من الطبيعي تنسيق إدارة الأهلي مع كولر بشأن تعيين محمد رمضان مديرًا رياضيًا