الأسبوع:
2024-10-04@00:20:30 GMT

خمسية رحيل حنا مينه

تاريخ النشر: 20th, August 2023 GMT

خمسية رحيل حنا مينه

«لم أكن أتصور حتى في الأربعين من عمري أنني سأصبح كاتبًا معروفًا، الرواية الأولى كانتِ (المصابيح الزرق) لكنني لم أفكر بشرارتها، وهل أنا (نيرودا) حتى تطلق قصائدي شرارات؟.. إنني (بابا نوئيل) أوزع الرؤى على الناس كي أفتح عيونهم على الواقع البائس، وأحسب أني ناجح إلى حد ما، لأن كلماتي، التي أكلت عيوني على مدى نصف قرن، لم تكن مجانية، لقد حرصت دائمًا على شيئين: (الإيقاع والتشويق).

. وكتبت لغايتين: (توفير المتعة والمعرفة للقراء)، وهذا سر نجاحي الكبير فلا أبوح به إلا للنشر».. هكذا كتب الروائي السوري الكبير حنا مينه -الذي نحتفل هذه الأيام بذكرى رحيله الخامسة في 21 أغسطس 2018م- في مطلع كتابه «الرواية والروائي»، وهو ما يعبر عن التزام الكاتب الحقيقي تجاه قرائه بغايتَي: المعرفة والمتعة.

وحنا مينا -بلا شك- أحد رموز الرواية العربية في النصف الثاني من القرن العشرين، كما كان أحد مؤسسي رابطة الكتاب السوريين واتحاد الكتاب العرب، ويحمل في مسيرته الإبداعية 40 رواية تنتمي إلى إطار «الواقعية الاجتماعية» حيث تنوعت رواياته بين الحدث، والموقف، والرؤية.. .لكنها ظلت في جميع أشكالها وأساليب تعبيرها تستند إلى البيئة المحلية الشعبية والجماهيرية، سواءً بيئة اللاذقية -حيث المولد والنشأة- خصوصًا، أو البيئة السورية عمومًا.

في مسيرة حنا مينه روايات تستحق القراءة، لقدرتها الفائقة على إثارة الدهشة والمتعة معًا، ومنها على سبيل المثال: المصابيح الزرق- الشراع والعاصفة- النجوم تحاكم القمر- نهاية رجل شجاع- القمر في المحاق، وغيرها.

كما تتميز شخصيات رواياته بالكثرة والثراء وبوجودها في عالم متكامل يتألف من مخلوقات متباينة على أرضية واقعية تمتزج معها الرومانتيكية وتتبلور في تصرفاتها وأقوالها. ومن المواقف المرتبطة بهذا السياق أن حنا مينه كلف يومًا أحدَ أصدقائه بحصر أسماء شخصيات 20 رواية فقط من رواياته، فشرع صديقه بالمهمة حتى عجز عنها قائلًا: «هناك أكثر من 560 شخصية في عشر روايات فقط، فكم يكون العدد في الروايات العشر الأخرى؟»، وهنا ضحك الروائي الكبير وقال: «أنا تلميذ بالنسبة لأستاذي نجيب محفوظ، فكيف لو كلفك هو بما كلفتك أنا به؟!».

وأختم بما قاله حنا مينه عن حالته شديدة القلق أثناء الكتابة: «إني إنسان قلق، وقد تطور هذا القلق وصار وسواسًا قهريًا، وما كنت لأعيش، وأكتب، وأبلغ هذا العمر لولا أنني -استنادًا إلى الإرادة- ألوي شكيمة الوسواس، منتصرًا عليه في كل نزال بيننا».

المصدر: الأسبوع

إقرأ أيضاً:

الأهلي يجمّد ملف رحيل خالد عبد الفتاح بعد إصابة محمد هاني

كشف الإعلامي محمد الليثي عن قرار إدارة النادي الأهلي بتجميد رحيل خالد عبد الفتاح إلى نادي البنك الأهلي، بعد إصابة محمد هاني الأخيرة.

مدة غياب محمد هاني بعد إصابته بجزع في الرباط الصليبي الاهلي يعلن إصابة محمد هاني بجزع في الرباط الصليبي 

وأوضح الليثي، خلال تقديمه برنامج "10 و 10" عبر إذاعة أون تايم سبورت إف إم، أن محمد هاني تعرض لإصابة بجزع في الرباط الصليبي الخلفي للركبة خلال مباراة السوبر الأفريقي أمام الزمالك، ويحتاج لفترة تأهيل قد تصل إلى ثلاثة أشهر.

وأضاف الليثي أن مسؤولي الأهلي يخشون من رحيل خالد عبد الفتاح في ظل عدم وجود بدائل كافية في الجبهة اليمنى، حيث يعتمد الفريق حاليًا على عمر كمال عبد الواحد الذي يلعب في مركز الجناح، لكن سيتم توظيفه كظهير أيمن بسبب إصابة هاني.

هاني برزي: مجلس الإدارة بذل مجهود كبير وأبارك للجماهير العظيمة

واختتم الليثي حديثه بالإشارة إلى أن إدارة الأهلي ستبحث خلال الأيام المقبلة الموقف النهائي لخالد عبد الفتاح، وقد يتم الإبقاء عليه بسبب الظروف الحالية على الرغم من الترحيب السابق برحيله.

 

مقالات مشابهة

  • عملية “الوعد الصادق2”.. الانهيار الكبير لأمن “إسرائيل”
  • جوميز يطلب رحيل 4 لاعبين من الزمالك بعد حصد السوبر الأفريقي
  • اليونسكو تعلنها.. جامع النوري الكبير سيفتتح العام المقبل
  • الأهلي يرفض رحيل خالد عبد الفتاح بعد إصابة محمد هاني
  • منتخب السنغال يُعلن رحيل أليو سيسيه رسميًا
  • حقيقة رحيل أحمد الغامدي عن نادي النصر
  • فاروق: الأهلي يؤجل رحيل خالد عبد الفتاح إلى يناير
  • عاجل: أول رد للجيش الإسرائيلي على الهجوم الإيراني الكبير
  • جوميز يوافق على رحيل نجم الزمالك
  • الأهلي يجمّد ملف رحيل خالد عبد الفتاح بعد إصابة محمد هاني