الأسبوع:
2024-09-10@09:59:52 GMT

من صور الفهلوة الإعلانية.. والتفاهة الإعلامية.. !!

تاريخ النشر: 20th, August 2023 GMT

من صور الفهلوة الإعلانية.. والتفاهة الإعلامية.. !!

على شبكات التواصل الاجتماعي انتشرت في الآونة الأخيرة بعض صور الفهلوة ربما لكسب المال أو الحصول على هدايا أو لكسب الشهرة أو إثبات الذات. فهناك مَن تكتب على صفحتها أو في مجموعة (جروب) تقول: احتجت في يوم أشتري (بيتزا- سمك مشوى- جاتوه- كنافة.. إلخ)، وتقول إنها جَرَّبت من محلات مختلفة لكنه لم يعجبها وكانتِ الخدمة في معظمهم سيئة جدًا.

. ثم (بالصدفة) عَرَفَت أن محلًا جديدًا اسمه (.. ) افتتح في شارع (.. ) بجوار محل كذا، وتقول (بلهجة عامية): رُحت أجرب حاجته وااااو إيه الجمال ده وإيه الفخامة دي، مكُنتِش (مسدقة) بجد تحفة تحفة، ومعاملتهم شيك (خالس) والأسعار مقولكوش. مفاجأة، أنا قلت (لساحبتي) على عنوانه واديتها أرقام تليفوناته وراحت فعلًا هي وأخواتها وكلمتني تشكرني وتقولِّي ده النهارده بأه كان أحسن من اللي انتي وصفتيهولي، يظهر إنهم عملوه بإضافات جديدة بتقول لي رهيييب والله يا جماعة لازم لازم تجربوه وعلى مسئوليتي بس ماتنسوش تدعولي وتعزموني (ههههئ).. ثم تُكمِل كذبتها فتقول «على فكرة يا جماعة أنا معرفهُمش ولا يعرفوني لكن بأنصحكم».. المهم حضرتك تكتشف إنها (لهفت) من المحل وَجْبة سُخْنَة معتبرة أو علبة حلويات بالمكسرات (هدية) مقابل الكلمتين الحلوين دول.. * مؤخرًا لاحظنا أن بعض الناس «لَسَعِت» ربما بسبب ارتفاع الأسعار وانخفاض الدخول لطبقة كبيرة وجدوا في مواقع التواصل وسيلة لإخراج (الكبت)، ومن (اليوتيوب) إلى الفضائيات، فمثلًا: رجل ستيني يظهر في برنامج شهير ممسكًا طبلة يضرب عليها وأفراد أسرته (صبيان وبنات) يغنون أغاني قديمة معروفة لكن يؤدونها بشكل جماعي مع شيء من (الدلع والمياصة). * مثال تاني لفتاة تعلَّمتِ التطبيل فجمعت عشر فتيات (أو أكثر) وفي برنامج مشهور تتوسطهن (وهات ياطبل) وغناء «يابو اللبايش يا قصب» وبعدها «نعناع الجنينة ضَلل على حِيضانه» ثم «بتناديني تاني ليه انتي عايزه منِّي إيه»، وهكذا بطريقة ليس فيها إبهار وكل ما في الأمر أنهن يطبلن ويغنين بشكل (جماعي). * نموذج ثالث: سيدة خمسينية تصطحب ابنتيها وثلاثتهن يغنين تتر مسلسل قديم وأغنيات قديمة معروفة (جماعي) ويعرضن فيديوهات وهن في حالة فرفشة بشقتهن حققت سبعة ملايين مشاهدة!! سنعتبر ذلك من باب الانبساط والترويح عن النفس. لكن أن تتنافس الفضائيات على تقديمهم وكأنهم اكتشاف فني في عالم الطَرَبْ فهذا هو الإسفاف بعينه وتحريض الغلابة على مزج الفهلوة بالهيافة وتشويه تراثنا الغنائي كدليل على الإفلاس الإعلامي.

المصدر: الأسبوع

إقرأ أيضاً:

ارتفاع شبه جماعي للبورصات العربية في ختام تعاملات اليوم

اختتمت البورصات العربية، تعاملات جلسة اليوم الأثنين 9-9-2024 على ارتفاع  شبه جماعي في مؤشراتها، حيث صعد المؤشر العام لبورصة عمان بنسبة 0.03% ليغلق عند مستوى 2413.32  نقطة. وتستعرض «الوطن» خلال هذا التقرير أداء البورصات العربية في ختام تعاملات اليوم الأثنين وذلك كالتالي:

بورصة عمان

أغلق المؤشر العام  لبورصة عمان اليوم على ارتفاع بنسبة 0.03% عند مستوى 2413.32 نقطة، وحققت بورصة عمان حجم تداولات وصلت إلى 3 ملايين و825 ألفا و952 دينارا كويتيا. 

مؤشرات سوق دبي

واختتم مؤشر بورصة دبي الرئيسي اليوم على انخفاض بنسبة 0.31% عند مستوى 291,317,730.95  نقطة، وتصدر سهم «شركة دبي للمرطبات» الأسهم الأكثر انخفاضا، بينما تصدر سهم «بي أتش إم كابيتال للخدمات المالية» الأسهم الأكثر ارتفاعا بنسبة صعود 5.55%.

مؤشرات بورصة الكويت 

وأغلق مؤشر بورصة الكويت اليوم على انخفاض  بنسبة 0.02% عند مستوى 7.788.64  نقطة، وتصدرت «شركة بورصة الكويت للأوراق المالية» الأسهم الأكثر صعودا بنسبة ارتفاع 2.3%، وتصدرت «مجموعة أرزان المالية» الأسهم الأكثر انخفاضا بنسبة 3.41%.

مقالات مشابهة

  • طبيبة توضح سبب ضرورة إضافة الباذنجان في النظام الغذائي اليومي
  • مجتمع اللاجئين السودانيين بأوغندا ينفذ برنامج “ختان” جماعي لـ 100 طفل – صور
  • محاكمة "عصابة البراندات" في مصر.. ضحية تروي التفاصيل
  • قضية حماس أصبحت قديمة.. غانتس يدعو الجيش الإسرائيلي لنقل تركيزه العسكري إلى لبنان وإيران
  • ارتفاع شبه جماعي للبورصات العربية في ختام تعاملات اليوم
  • ما هو مرض كرون وما خطورته؟
  • تعز.. وفاة 14شخص بينهم نساء وأطفال بحادث انقلاب باص نقل جماعي في طريق كربة صحى بمديرية المقاطرة
  • أكلة مصرية قديمة.. تعرفي على طريقة عمل البصارة
  • اتهامات لجيش الاحتلال بتنفيذ هانيبال جماعي خلال 7 أكتوبر
  • مديرية التعليم بأزيلال توضح حقيقة الصورة المتداولة لحجرة دراسية قديمة