قدم الدكتور عمرو عثمان مساعد وزيرة التضامن الاجتماعي، ومدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، الشكر، إلى وزيري التربية والتعليم والتضامن، على اهتمامهما بملف توعية الطلاب بمخاطر الإدمان وتعاطي المخدرات، وكل من أسهم في هذا المشروع.

وأكد الدكتور عمرو عثمان مساعد وزيرة التضامن الاجتماعي، أن هذا البرنامج يعد أكبر برنامج وقائي تم في المدارس، وكان يستهدف 6000 مدرسة في المرحلتين الإعدادية والثانوية بـ 27 محافظة، خلال الفترة من فبراير إلى مارس 2023.

وأكد الدكتور عمرو عثمان، أن آليات العمل كانت غير نمطية، مضيفا: حطينا أيدينا على أهم الرسائل اللي محتاجين نقولها للطلبة بشكل علمي دقيق، ونبلورها بمواد إعلامية على أعلى مستوى، وتم إجراء اختبارات قبلية على هذه الرسائل؛ للتأكد من أنها تحقق النتائج المرجوة.

وأضاف الدكتور عمرو عثمان، أن المرحلة الأصعب، كانت تدريب المتطوعين، حيث كان البرنامج يحتاج إلى شباب متدرب على أعلى مستوى، وعملنا سلسلة معسكرات شارك فيها 2000 شاب متطوع، وعملنا اختبارات ليهم، نجح فيها 1200 متطوع متميزين على المستوى المهاري والمعرفي، وقدرنا نوصل لنتائج أكثر من رائعة.

وقال مساعد وزيرة التضامن الاجتماعي: كنا محتاجين إننا ما نشتغلش على رسائل توعية فقط، لكن رسائل للوقاية، ما يبقاش برنامج توعوي بس، مضيفا أنه: بعد البرنامج يتم إجراء عصف ذهني وتنمية مهارات، ليس فقط على مستوى الوعي والمعرفة، ولكن على مستوى المهارات، لكي نصل إلى درجة متقدمة من الوقاية من المخدرات.

وأضاف الدكتور عمرو عثمان أن من ضمن المواد التوعوية، تنويه عن خطر التدخين، وهذا لأن نسبة التدخين في المدارس الثانوية تصل إلى 12%، وبالتالي كنا محتاجين رسائل توعية ضد التدخين، إضافة لفيلم «4 × 6»، فيلم درامي، أخذ جوائز عالمية وإقليمية مميزة، له أثر كبير على الطلبة، وكان يتحدث عن أهم الخسائر المتعلقة بمشكلة المخدرات وتداعياتها، بالإضافة إلى فيلم آخر مهم عن مخدر الحشيش، كمادة مخدرة تسبب الإدمان.

وقال الدكتور عمرو عثمان مساعد وزير التضامن الاجتماعي :  "كل ده كنا بنقدمه داخل المدارس بشكل احترافي لا يثير فضول الفئة المستهدفة بل يصحح المفاهيم المغلوطة"، وتابع أن هذه المواد الإعلامية ساعدتنا بشكل كبير على تناول قضية المخدرات، ومن اهم الرسائل أن الحشيش هو أول خطوة لإدمان المخدرات .

وأكد مساعد وزيرة التضامن الاجتماعي، أنه تم الحديث عن المخدرات التخليقية، وحاليا لدينا 30% من مرضى الإدمان يدمنون مخدرات تخليقية، وبالنسبة لنا كان مهما أن نساير التطور بشكل كبير، فالتغيرات متلاحقة بشكل كبير، ولا بد من مواجهتها بشكل وقائي وليس أمنيًّا فقط.

وأعلن عمرو عثمان أنه على مستوى المدارس، دخلنا كل فصل بالمدارس المستهدفة، وكنا نستهدف 6000 مدرسة، وتمكنا من تنفيذ البرنامج على 4460 مدرسة، وهذا رقم كبير جدا، وأكبر حركة وقائية تمت في مجال الوقاية من المخدرات، ومن المحافظات التي كانت متعاونة جدا معنا، كلا من: “الشرقية، البحيرة، القليوبية، المنيا”.

جاء ذلك خلال فعاليات المؤتمر الصحفي المنعقد في مقر المدينة التعليمية في السادس من أكتوبر ، لإعلان نتائج البرنامج الوقائي لحماية طلاب المدارس من الإدمان وتعاطي المخدرات.

وينعقد مؤتمر إعلان نتائج البرنامج الوقائي لحماية طلاب المدارس من تعاطي المخدرات، في مقر المدينة التعليمية في السادس من أكتوبر الآن بحضور الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، ونيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، وعدد من قيادات ومسئولي وزارتي التربية والتعليم والتضامن الاجتماعي.

جدير بالذكر أنه كان قد تم تنفيذ البرنامج الوقائي لحماية طلاب المدارس من تعاطي المخدرات، كمرحلة أولى فى 6 آلاف مدرسة على مستوى الجمهورية خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي الماضي 2022 / 2023.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: على مستوى

إقرأ أيضاً:

وزيرة التضامن تستقبل وكيل السكرتير العام للأمم المتحدة

استقبلت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، ورئيس مجلس إدارة  صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، الدكتورة غادة وإلى وكيل السكرتير العام للأمم المتحدة والمدير التنفيذي لمكتب الأمم المتحدة للمخدرات والجريمة بفيينا  واصطحبتها  في جولة  تفقدية لمركز امبابة لعلاج الإدمان باعتباره مركز نموذجي يضاهي المراكز العالمية ويقدم جميع الخدمات العلاجية مجانا للمرضى ووفقا للمعايير الدولية،حيث تم إنشاء المركز بالشراكة بين صندوق مكافحة الإدمان والأمانة العامة للصحة النفسية بوزارة الصحة،وذلك بحضور الدكتور عمرو عثمان مساعد وزير التضامن الاجتماعي ومدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي  وخبراء مكتب الامم المتحدة المعنى بالمخدرات والجريمة  والدكتورة منن عبد المقصود امين عام الامانة العامة للصحة النفسية  وبمشاركة 200 متعافي من الإدمان.

ويأتي ذلك ضمن سلسلة فاعليات صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى،برئاسة الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن ورئيس مجلس إدارة الصندوق، باليوم العالمى لمكافحة إستخدام المخدرات والاتجار غير المشروع بها والذى يحتفى به العالم في نهاية شهر يونيو من كل عام.

مقالات مشابهة

  • «التضامن»: ضم 70 ألف أسرة جديدة لـ«تكافل وكرامة» بإجمالي 600 مليون جنيه
  • بعد تصديها لـ الإدمان في الدراما.. وزيرة التضامن تشكر المتحدة للخدمات الإعلامية
  • وزيرة التضامن تصطحب وكيل أمين عام الأمم المتحدة فى جولة بمركز لعلاج الإدمان
  • وزيرة التضامن تشكر «المتحدة» على تعاونها مع مرصد «مكافحة الإدمان»
  • وزيرة التضامن تكشف التجهيزات الكاملة لمركز إمبابة لعلاج الإدمان
  • وزيرة التضامن: تقديم الخدمات العلاجية لـ170 ألف مريض إدمان
  • وزيرة التضامن تستقبل وكيل السكرتير العام للأمم المتحدة
  • وزيرة التضامن: منظومة علاج الإدمان في مصر تستند إلى مجموعة متكاملة
  • وزيرة التضامن تستقبل وكيل السكرتير العام للأمم المتحدة
  • «التضامن»: تطوير خطة عمل واضحة للتعامل مع أضرار مشكلة المخدرات