نظمت مديرية الزراعة بمحافظة كفر الشيخ، عدد من الحملات والفعاليات، والندوات الإرشادية، ومدارس الحقل، بتوجيهات اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، وإشراف الدكتور ناجح غربية، وكيل وزارة الزراعة.

تنفيذ عدد من المدارس الحقلية الخاصة بمحصول الأرز

وقال الدكتور ناجح غربية، وكيل وزارة الزراعة بكفر الشيخ، إنّ المديرية نفذت عددا من المدارس الحقلية الخاصة بمحصول الأرز بعدد من القرى منها العجوزين بمركز دسوق، للنهوض بإنتاجية محصول الأرز، والتأكيد على أهم العمليات الزراعية، والتوصيات الفنية الإرشادية للمحصول خلال هذه الفترة من عُمر النباتات تحت رعاية مشروع إدارة مياه دلتا النيل بالمشاركة مع Giz ووحدة تطوير الرى الحقلى.

وأضاف «غربية»، أنّه عقد اجتماعاً لرؤساء أقسام القوارض بإدارة مكافحة القوارض بالمديرية، لمناقشة الاستعدادات الحمله القادمه لمكافحة الفئران بعد حصاد المحاصيل الصيفية، ووضع خطة عمل تضمن المتابعة الجيدة، لتنفيذ الحملة في إطار توجيهات كل من الإدارة العامة، لمكافحة القوارض بالوزارة.

عقدت ندوات إرشادية عن العمليات الزراعية

وأكد «غربية»، أنّه تم أيضاً عقدت ندوات إرشادية عن العمليات الزراعية في محصول الأرز بمركز بيلا، من خلال مشروع ترشيد استخدام المياه في الأنشطة الزراعية، ناحية عزبة يوسف، كما جرى تنفيذ يوم حقلى بمركز الحامول على حقول ترشيد استخدام المياه في الأنشطة الزراعية ناحية الحلافي، مشيراً إلى أنّه تفقد الزراعات الصيفية والجمعيات بمركز مطوبس، للاطمئنان على حالة الزراعات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: كفر الشيخ مديرية الزراعة ندوات إرشادية ترشيد المياه الزراعات الصيفية زراعة كفر الشيخ

إقرأ أيضاً:

زراعة الفيوم: مبادرة لتفعيل دور المراكز الإرشادية والتنمية الريفية لتقديم خدمات نافعة للمزارعين بالحقول

عقد المهندس ناصر أبو طالب، وكيل وزارة الزراعة، بمحافظة الفيوم، اليوم الخميس، اجتماعا بحضور المهندس حسام الدين السيد، مدير عام الشئون الزراعية، والدكتور أحمد أبراهيم مدير عام البحوث الزراعية والدكتور أيمن يوسف زكي، والدكتوره أمانى صيام، مسئول معمل الترايكوجراما والمهندس ياسر ربيع، مدير عام الإرشاد الزراعي ومديري الإدارات الزراعية ومسئولي المراكز الإرشادية بالمراكز ونخبه من الباحثين بمحطة البحوث الاقليمية بالفيوم.

 

وفى بداية الاجتماع رحب أبو طالب بالحضور وتحدث عن إطلاق هذه المبادرة من البحوث الزراعية حيث تم اختيار ٩ محافظات من ضمنهم محافظة الفيوم  .

 

وأضاف أن الهدف من المبادرة هي تواجد الكوادر البشرية من الباحثين مع المزراعين في الحقول، وكذلك تحسين وتفعيل دور المراكز الإرشادية والتنمية الريفية فى تقديم  الخدمات الإرشادية الزراعية عن طريق استغلال البنية الأساسية لهذه المراكز والتجهيزات المتاحة بها وتزويدها بالخبراء الإرشاديين والفنيين من الباحثين التابعين لمركز البحوث الزراعية من معاهد المحاصيل والوقاية والأمراض والارشاد لتقديم خدمة إرشادية متكاملة ومتميزة في نطاق كل مركز إرشادى من خلال تحديد الاحتياجات الإرشادية والتدريبية للمزارعين، والوقوف على المشكلات التى تواجههم في مختلف مراحل الإنتاج والعمل على حلها، وتزويدهم بالتوصيات الفنية اللازمة، وتوعية المزارعين بالممارسات الزراعية الجيدة والتقاوى المعتمدة.

 

وأشار وكيل زراعة الفيوم إلى أن المبادرة  تهدف إلى تحقيق التنسيق والتكامل بين مختلف التنظيمات الزراعية في نطاق كل مركز إرشادى بما ينعكس إيجابيا على جودة الخدمات الزراعية التي تقدمها لصغار المزارعين وأيضا عقد ندوات أرشادية لتوعية المزارعين بداية من تجهز الأرض وحتى حصاد المحصول والحصول على أعلى إنتاجية.

 

تنفيذا لتوجهيات القيادة السياسية والسيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى والدكتور عادل عبد العظيم، رئيس مركز البحوث الزراعية، وتحت رعاية الدكتور أحمد الأنصاري، محافظ الفيوم بضرورة الاستفادة من الكوادر والطاقات البحثية.
 

وجاء ذلك بناء على الاجتماع الذي تم انعقاده برئاسة السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بتدشين المرحلة الأولى من مبادرة مركز البحوث الزراعية لتفعيل دور المراكز الإرشادية

 

 

 

 

 

 

 

زراعة الفيوم تطلق حملة لمكافحة طفيل الترايكوجراما في تجميعات زراعات قطن بمركز سنورس "صور" IMG-20240627-WA0027 IMG-20240627-WA0026 IMG-20240627-WA0025 IMG-20240627-WA0024 IMG-20240627-WA0023 IMG-20240627-WA0022 IMG-20240627-WA0021 IMG-20240627-WA0020 IMG-20240627-WA0019 IMG-20240627-WA0018

مقالات مشابهة

  • قطع المياه في مركز الرياض بكفر الشيخ للصيانة الدورية.. المواعيد والأماكن
  • كلية الزراعة بجامعة كفر الشيخ تطلق قافلة إرشادية إلى قرية منية جناح
  • قطع مياه الشرب عن قريتين بمركز قلين في كفر الشيخ لمدة 7 ساعات
  • أزمة الأسمدة تصل ذروتها بقنا.. والمحاصيل الزراعية تنهار
  • العطش يهدد العنكور والطاش ويدفع الأهالي للبحث عن مهن أخرى غير الزراعة وصيد الأسماك
  • عطش في (العنكور والطاش) جراء انخفاض منسوب المياه في الحبانية والأهالي بين نازحين وباحثين عن مهن أخرى غير الزراعة وصيد الأسماك
  • انطلاق قافلة دعوية في 10 مساجد بمركز ومدينة الرياض بكفر الشيخ غدا
  • زراعة الفيوم: مبادرة لتفعيل دور المراكز الإرشادية والتنمية الريفية لتقديم خدمات نافعة للمزارعين بالحقول
  • محافظ أسيوط يؤكد دعمه لقطاع الزراعة ويتابع نتائج حملات مكافحة القوارض
  • متابعة حالة مياه الري وإزالة مخالفات الأرز بالفيوم