الرياض - مباشر: توقعت شركة الجزيرة كابيتال  أن يقوم الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي برفع أسعار الفائدة أعلى من توقعات السوق، ولكنها توقعت أن يبدأ في تخفيضها اعتبارا من الربع الأول 2024.

ورجحت الجزيرة كابيتال بحسب مذكرة بحثية حديثة لها استمرار تحسن هامش صافي الفوائد للبنوك السعودية وصولا للقمة في الربع الثاني 2024، وانكماش هامش صافي الفوائد في النصف الثاني 2024، لكن بوتيرة أقل بكثير من معدل دورة أسعار الفائدة خلال الفترة 2018-2020، نتيجة طبيعة الأصول المواتية خلال مرحلة تخفيض أسعار الفائدة المرتقبة.

وأوصت شركة الأبحاث بزيادة المراكز لسهم مصرف الراجحي بسعر مستهدف 85.7 ريال حيث تؤدي قروض الرهن العقاري بمعدل فائدة ثابت على المدى الطويل إلى وضع أفضل لمواجهة انخفاض أسعار الفائدة، فيما استمرت في التوصية لسهم مصرف الإنماء "زيادة المراكز" مع سعر مستهدف 41.70 ريال، نتيجة تحسن التعرض للعوامل الرئيسية لنمو الائتمان (تمويل المشاريع)، بينما ابقت على توصيتها لسهم بنك البلاد "محايد" مع سعر مستهدف 41.50 ريال.

 

وتوقعت "الجزيرة كابيتال" أن تحقق البنوك الواقعة ضمن تغطيتها نمو سنوي مركب لصافي الربح من خانتين بنسبة 12.6% للفترة 2022-2025.

كما رجحت أن يتصدر مصرف الإنماء من حيث توسع هامش صافي الفوائد ونمو صافي الربح في 2023، بينما رجحت أن يحقق مصرف الراجحي، بعد تجاوز صعوبات هذا العام، نمو في صافي الربح من خانتين للفترة 2024-2025.

وبحسب "الجزيرة كابيتال" فمن المتوقع اعتدال معدل نمو الائتمان المصرفي (القروض) القوي الذي استمر خلال الثلاث سنوات الماضية (معدل نمو سنوي مركب 14.2% للفترة 2019-2022) على المدى المتوسط ليصل إلى 9.8% على مدى فترة التوقعات 2022-2025؛ بينما قد يتراجع الضغط على سيولة القطاع المصرفي.

وتوقعت أن يرفع الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية أخرى في النصف الثاني ،2023 وأن يبدأ في تخفيضها اعتبارا من الربع الاول  2024 في ظل هذا المشهد، يتوقع استمرار تحسن هامش صافي الفوائد ليصل إلى قمته في الربع الثاني 2024 ،مرجحة أن يبدأ انعكاس هامش صافي الفوائد في النصف الثاني، 2024 ولكن بوتيرة أقل من معدل دورة أسعار الفترة ،2020-2018 نتيجة طبيعة أصول البنوك المواتية لظروف انخفاض الفائدة المتوقع.

وأضافت أن  هناك عدة عوامل تدعم وجهة نظرها، منها ارتفاع حصة الودائع لاجل وودائع الادخار31.6%، من إجمالي الودائع في يونيو / حزيران 2023 مقابل 26.5%، في 2018. وارتفاع الاقتراض بين البنوك أيضا 3.9% من إجمالي الودائع في الربع الثاني 2023 مقابل 2.3%، في 2018،إضافة إلى ذلك، ارتفاع مساهمة القروض طويلة الأجل الى 48.6% من إجمالي القروض تستحق خلال فترة أكثر من 3 سنوات اعتبارا من يونيو/ حزيران 2023 مقابل 34.6% في 2018، وأخيرا، التعرض الكبير للبنوك في الاستثمارات ذات معدل الفائدة الثابت على المدى الطويل.

 

 

تقييمات وتوصيات الأسهم المصدر: مباشر أخبار ذات صلة شركة أبحاث توصي بـ"زيادة المراكز" لسهم "سابك" بسعر مستهدف 100 ريال تقييمات وتوصيات الأسهم شركة أبحاث تحدد مستهدف "سابك للمغذيات" عند 144 ريالاً للسهم.. وتوصية بـ"محايد" تقييمات وتوصيات الأسهم شركة أبحاث تحدد السعر المستهدف لـ"كيان" عند 14.5 ريال وتوصية بـ"محايد" تقييمات وتوصيات الأسهم شركة أبحاث تتوقع ارتفاع تكاليف التمويل لـ"التصنيع" لزيادة أسعار الفائدة تقييمات وتوصيات الأسهم الأخبار الأكثر {{details.article.title}} 0"> {{stock.name}}
{{stock.code}} {{stock.changePercentage}} % {{stock.value}} {{stock.change}} {{section.name}} {{subTag.name}} {{details.article.infoMainTagData.name}} المصدر: {{details.article.source}} {{attachment.name}}
أخبار ذات صلة

المصدر: معلومات مباشر

كلمات دلالية: أسعار الفائدة شرکة أبحاث

إقرأ أيضاً:

شباب بلوزداد يشُد الرحال إلى وهران استعدادا لمواجهة الجمارك البوركينابي

شدّ فريق شباب بلوزداد الرحال صوب مدينة وهران للدخول في تربص قصير استعداداً لمباراة العودة التي تجمعه بفريق الجمارك البوركينابي في رابطة الأبطال.

وأكدت إدارة فريق شباب بلوزداد، أن السفرية تجري وسط معنويات مرتفعة وتركيز في أعلى المستويات، قبل تنشيط المباراة التي تندرج ضمن الدور التمهيدي الثاني لمنافسة رابطة أبطال إفريقيا.

كما كشفت أن هدف الكتيبة البلوزدادية واضح، وهو تحقيق الانتصار و حسم التأهل لدور المجموعات أمام أعين الجماهير الوفية.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • شباب بلوزداد يشُد الرحال إلى وهران استعدادا لمواجهة الجمارك البوركينابي
  • أسعار الجنيه الإسترليني في البنوك اليوم الثلاثاء
  • وسط ترقب لقرار الفيدرالي.. الين الياباني يرتفع لأعلى مستوياته في أكثر من 8 أشهر
  • صافي ربح الفدان يصل تصف مليون طن.. نقيب الفلاحين يكشف سبب جنون الطماطم
  • حد أدنى 150 ريال.. أسعار تذاكر حفل آمال ماهر في اليوم الوطني السعودي
  • الين يسجل أعلى مستوى منذ يوليو 2023
  • شركة سومو:تصدير أكثر من مليوني طن من المشتقات النفطية خلال الربع الثاني من العام الحالي
  • الهلال يؤدي تدريبات استعدادا لمواجهة الريان
  • سعر الريال السعودي اليوم الأحد 15-9-2024 في البنوك المصرية
  • يصل لـ12.89 جنيه.. سعر الريال السعودي اليوم الأحد 15 سبتمبر 2024 في البنوك