أعلنت وزارة البيئة والمياه والزراعة تحديث شروط وضوابط إصدار رخص مزاولة نشاط ممارسة مهنة حفر الآبار، وتصنيف مخالفاتها.

وتضمنت الشروط والضوابط المحدثة 5 مواد اشتملت على: الشروط العامة، ومتطلبات إصدار وتجديد رخص مزاولة نشاط "ممارسة مهنة حفر الآبار"، ومتطلبات زيادة عمق رخص الحفر للمرخَّص له، والتزامات المرخَّص له بمزاولة نشاط "ممارسة مهنة حفر الآبار"، وإجراءات السلامة الواجب اتخاذها عند مزاولة النشاط.

أخبار متعلقة نائب أمير منطقة الرياض يؤدي صلاة الميت على سمو الأميرة نوره بنت محمد بن عبدالعزيز بن سعود بن فيصل آل سعود"كاوست".. إستراتيجية جديدة تعزز ريادتها العالميةفي يومها العالمي.. إشادة بجهود المملكة ورؤيتها في دعم العمل الإنساني

وتضمنت تصنيفاً لمخالفات رخص مزاولة النشاط، وفقًا لنظام المياه و اللائحة التنفيذية لمهام الوزارة مشتملة على تصنيف 36 مخالفة.

شروط وضوابط حفر الآبار

وبينت أن الشروط والضوابط تهدف إلى منع حفر الآبار العشوائي؛ للمحافظة على مصادر المياه، وحمايتها، وضمان استدامتها، وإدارتها، وتنظيم شؤونها، والحقوق المتعلقة بها، وبأوجه استخدامها.

تعلن الوزارة عن تحديث شروط وضوابط إصدار رخص مزاولة نشاط حفر الآبار.
للمزيد: https://t.co/tSaUdjGGLS pic.twitter.com/rIUxKsK27s— وزارة البيئة والمياه والزراعة (@MEWA_KSA) August 20, 2023

وجددت الوزارة دعوتها لأصحاب معدات حفر الآبار إلى المبادرة بالحصول على رخص مزاولة نشاط "ممارسة مهنة حفر الآبار" قبل مزاولة النشاط، من خلال الدخول على منصة الوزارة "نما".

وذلك تفاديًا للعقوبات المنصوص عليها في هذه الشروط وفقًا لنظام المياه الصادر بقرار مجلس الوزراء، الذي نص في على أنه "لا تجوز مزاولة نشاط ممارسة مهنة حفر الآبار إلا بعد الحصول على الرخصة اللازمة وفقاً للاشتراطات التي تحددها الوزارة.

رخصة مزاولة النشاط

وأوضحت الوزارة أن من يزاول نشاط ممارسة مهنة حفر الآبار دون الحصول على رخصة مزاولة النشاط من الوزارة يعاقب بغرامة مالية تصل إلى 200 ألف ريال.

وأكدت أنه يمكن الاطلاع على الشروط والضوابط والمسار الإجرائي للحصول على رخصة مزاولة النشاط من خلال الرابط التالي: https://bit.ly/44bULRP.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: عودة المدارس عودة المدارس عودة المدارس واس الرياض حفر الآبار وزارة البيئة السعودية أخبار السعودية مزاولة النشاط

إقرأ أيضاً:

ضبط دجال الدقهلية.. يوهم المواطنين بمعالجة السحر

تمكنت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية، من ضبط شخص تخصص نشاطه في النصب على المواطنين عن طريق مزاولة أعمال الدجل بالدقهلية.

تفاصيل ضبط دجال الدقهلية

وأكدت معلومات وتحريات الإدارة العامة لحماية الآداب بقطاع الشرطة المتخصصة نصب أحد الأشخاص- له معلومات جنائية- مقيم بمحافظة الدقهلية على المواطنين من خلال ادعاء قدرته على مزاولة أعمال الدجل والسحر وإيهامهم بقدرته على العلاج الروحاني مقابل مبالغ مالية، والترويج لنشاطه الإجرامي عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.

وعقب تقنين الإجراءات تم ضبطه بدائرة قسم شرطة المنصورة أول بالدقهلية، وبحوزته الأدوات المستخدمة في أعمال السحر والدجل، و2 هاتف محمول تبين احتوائهما على دلائل تؤكد نشاطه الإجرامي، وجرى اتخاذ الإجراءات القانونية.

ويأتي ذلك في إطار جهود أجهزة وزارة الداخلية لمكافحة الجريمة بشتى صورها لاسيما جرائم النصب والاحتيال بكافة أشكالها.

مقالات مشابهة

  • ضبط دجال الدقهلية.. يوهم المواطنين بمعالجة السحر
  • مستشار بالصحة العالمية يطالب الوزارة بمنع إضافة الدهون النباتية في صناعة الألبان
  • لاستدامة المياه الجوفية.. تحديث 5 خدمات لإصدار رخص حفر الآبار
  • “البيئة” تحدّث خمس خدمات لإصدار رخص حفر الآبار بهدف استدامة مصادر المياه الجوفية
  • استحداث 5 خدمات لإصدار رخص حفر الآبار
  • "سويلم" يتابع موقف الإعداد للحملة القومية للحفاظ على المياه "على القد"
  • وزير الري يتابع الاستعدادات لإطلاق الحملة القومية للحفاظ على المياه «على القد»
  • على القد قريباً.. تفاصيل حملة الري القومية للحفاظ على المياه بمشاركة 6 وزارات
  • تفاصيل إطلاق وزارة الري حملة "على القد" للحفاظ على المياه
  • الري تستعد لإطلاق حملة "على القد" للحفاظ على المياه