أخبارنا المغربية - عبدالاله بوسحابة

صار من اللافت للانتباه خلال السنوات الأخيرة، نفور الشباب بشكل كبير من الزواج، بدليل تسجيل تراجع واضح في أعداد الأعراس والأفراح التي كانت تميز فترة الصيف، الأمر الذي تطرح معه علامات استفهام عريضة بخصوص الأسباب الحقيقية التي ساهمت في تفشي ظاهرة العزوبية.

في هذا الصدد، يرى بعض المهتمين أن عزوف الشباب على الزواج، أملته أسباب عديدة، أبرزها ندرة فرص الشغل، التي تجعل العديد منهم متوجسا من تحمل المسؤولية في ظل غياب مورد رزق قار، بدليل كثرة حالات الطلاق تزامنا مع جائحة "كورونا" التي حولت فئات عريضة من الشباب إلى عاطلين عن العمل.

إلى جانب ذلك، يرى البعض الآخر من المهتمين أن أحكام الطلاق مرتفعة التكلفة، بين النفقة والمتعة، تبقى من بين الأسباب التي ساهمت في تراجع نسب الزواج، الأمر الذي يجعل من هذه الخطوة الحاسمة والحساسة أشبه ما تكون بـ"مغامرة" مجهولة العواقب، سيما في ظل التحولات الكبيرة التي طبعت سلوك "المرأة" عقب ولوجها سوق الشغل، والرغبة الجامحة في التحرر من قيود الرجل.

إضافة إلى ما جرى ذكره، فظاهرة عزوف الشباب على الزواج، مرتبطة لدى الشباب أساسا بغلاء المعيشة ، حيث يرى عدد من المعنيين بهذه الخطوة، أنها بمثابة "انتحار حقيقي"، حيث يصعب في ظل هزالة الأجور، توفير كل متطلبات المعيش اليومي، من سكن ومأكل ومشرب ودراسة وتطبيب.. كلها أسباب تساهم في تراجع نسب الزواج، وتساهم بشكل لافت في انتشار العنوسة بشكل يستدعي فعلا فتح نقاش عمومي كبير، من أجل بحث حلول لهذه الإشكالية الصعبة.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

الرياضة تشكل لجنة لبحث أسباب حريق أحد الغرف باستاد الإسكندرية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد المتحدث الرسمي لوزارة الشباب والرياضة محمد الشاذلي، السيطرة على الحريق الذي نشب بأحد غرق المحولات باستاد الإسكندرية، أثناء مباراة نادي سموحة مع بيراميدز ، ضمن مباريات الجولة الثامنة والعشرين من مسابقة الدوري.


ووجه وزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحي ،مديرية الشباب والرياضة بالإسكندرية بتشكيل لجنة فنية لبحث أسباب الحريق ورفع تقرير تفصيلي بأسباب الحادث بالتنسيق مع محافظة الإسكندرية النابع لها الاستاد.

ونشب في استاد الإسكندرية حريق خلال مباراة سموحة وبيراميدز في الدوري الممااز.

وتسبب ماس كهربائي تسبب في نشوب حريق كبير في غرفة تحكم الكابلات بملعب الإسكندرية المقام عليه مواجهة بيراميدز وسموحة.


ووصلت قوات الحماية المدنية والمطافي وصلت بسرعة وتمكنت من السيطرة على الحريق.

يشار إلى أن الحريق نشب بطريقة مفاجئة في غرفة التحكم بالكبلات في الملعب بعد بداية الشوط الثاني من المباراة والتي انتهى شوطها الأول بالتعادل بهدف لكل فريق.

مقالات مشابهة

  • "الكورة في ملعبها".. أمين الفتوى يوضح حكم طلب الطلاق للمرأة التي تزوج عليها زوجها
  • «ميار» وزوجة طليقها في محكمة الأسرة لنفس السبب.. ما القصة؟
  • خلطة سحرية لإزالة بقع القهوة القديمة من السجاد.. حضريها بأقل تكلفة
  • الرياضة تشكل لجنة لبحث أسباب حريق أحد الغرف باستاد الإسكندرية
  • كاتب صحفي يوضح أهمية توطين الصناعة في مصر وانعكاسها على الاقتصاد
  • ناقد رياضي يوضح أسباب هبوط أندية الطائي والحزم وأبها
  • «دنيا» تطلب الطلاق للضرر وفيلا بـ12 مليون جنيه بسبب شقيقته.. ما القصة؟
  • لهذا السبب... كيم كاردشيان تتصدر تريند "جوجل "
  • اعرف طرق تغيير قيد الزواج أو الطلاق في بطاقة الرقم القومي
  • أسباب تمنع تناول المانجو قبل منتصف يوليو.. تعرف عليها