احتفى عدد من المتاحف الأثرية المصرية باليوم العالمي للتصوير الفوتوغرافي، الذي يصادف 19 أغسطس من كل عام، وعرضت تلك المتاحف عدداً من القطع الأثرية واللوحات الفنية المميزة.
وأوضح المتحف اليوناني الروماني، ضمن عرضه عدداً من القطع الاثرية المتميزة، أن اليوم العالمي للتصوير الفوتوغرافي، هو يوم مميز، ومن أهدافه دعم كل محبي التصوير الفوتوغرافي وتوحيد المصورين من جميع أنحاء العالم.


وأوضح أن أبرز مبادئ التصوير كانت في عهد أرسطو، ومن أبرز أقواله: التفكير مستحيل من دون صور.
واستشهد المتحف بقول العالم الحسن بن الهيثم: «إن العين ترى طبقاً للشعاع الساقط عليها»، وأبدع في شرحه مبادئ علم البصريات في كتابه الشهير المناظر.
وقام الغرب بعد ذلك بتطوير التصوير في العصر الحديث، حيث يرجع الفضل في اختراع آلة التصوير الشمسي إلى الفرنسي لويس داجير، بينما كانت بداية التصوير الفوتوغرافي في مصر حينما التقطت أول صورة في عهد محمد علي باشا في الإسكندرية عام ١٨٣٩م بواسطة فريدريك جوبيل.
وجاء ماكسيم دو كامب بنقلة كبيرة في ترويج السياحة في مصر مع أول صورة أثرية التقطت للآثار المصرية.
وقال متحف التحنيط إن اليوم العالمي للتصوير الفوتوغرافي يهدف الى إبراز أهمية التصوير وقدرته على توثيق أهم اللحظات إلى الأبد.
ويعرض المتحف عدداً من اللوحات الأثرية المميزة من الصور تم التقاطها من عدد من أصدقاء المتحف لواجهة المتحف وبعض القطع الأثرية المعروضة داخل خزانات العرض المتحفي.
ونظّم متحف مطار القاهرة الدولي، ورشة عمل بعنوان «أجمل صورة في متحفنا»، عن طريق التقاط بعض الصور للزائرين مع القطع التي حازت إعجابهم واختيار أفضل صورة.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا العالمی للتصویر

إقرأ أيضاً:

الهلال الأحمر بالرياض يحتفي باليوم العالمي للإسعافات الأولية

نظّم فرع هيئة الهلال الأحمر السعودي بمنطقة الرياض فعاليات متعددة بمناسبة اليوم العالمي للإسعافات الأولية تحت شعار" الإسعافات الأولية والرياضة"؛ بهدف زيادة الوعي بأهمية الإسعافات الأولية ومبادئها، وتعزيز ثقافة الإسعافات الأولية لإنقاذ الأرواح.
وركزت الفعاليات هذا العام على الإسعافات الأولية المرتبطة بالرياضة والرياضيين، لتشجيع أفراد المجتمع على اكتساب المعرفة بالإسعافات الأولية وكيفية التعامل مع الإصابات الرياضية. .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } "الهلال الأحمر" ينظم فعاليات أسبوع التوعية بالإسعافات الأولية - واس
أخبار متعلقة بيومها العالمي.. كيف تلعب المملكة دورًا هامًا في حماية طبقة الأوزون؟"الجبير" يثمّن جهود سفير البيرو في تعزيز العلاقات بين المملكة وبلادهنشر الوعي
أوضح نائب رئيس الهيئة مدير عام فرع هيئة الهلال الأحمر بمنطقة الرياض، الدكتور فهد بن صالح الحجاج، أن الهيئة تسخر كل الإمكانيات والموارد لتعليم أفراد المجتمع الإسعافات الأولية، مع تكثيف جهودها لنشر الوعي من خلال مراكز التدريب المنتشرة في مناطق المملكة كافة.
وأشار إلى أن هذه الجهود تأتي ضمن منظومة متكاملة من البرامج التدريبية والتوعوية، حيث استفاد منها في منطقة الرياض خلال العام الماضي 2023م، أكثر من 10000 مستفيد ومستفيدة، مما أسهم بفضل الله في إنقاذ العديد من الأرواح.
وأضاف الحجاج أن جميع أفراد المجتمع يمكنهم التسجيل في هذه الدورات عبر منصة " متأهب"، مؤكداً أن تعلم الإسعافات الأولية أصبح اليوم ضرورة لجميع أفراد المجتمع من مواطنين ومقيمين.دورات تثقيفية
وتزامناً مع هذه المناسبة، تم تنظيم فعاليات ودورات تثقيفية وتعريفية في مجمع الرياض بارك بمدينة الرياض ومحافظاتها بالإضافة إلى تقديم محاضرات توعوية وتثقيفية في عدة جهات حكومية ومدارس وكليات وأندية رياضية بالمنطقة، مع تركيز خاص على الإسعافات الأولية المرتبطة بالرياضة.

مقالات مشابهة

  • الأعلى للآثار: اتفاقية التعاون مع السفارة الأمريكية تشمل توثيق القطع الأثرية في المتاحف
  • "يلو" تحتفل باليوم الوطني الـ 94 عبر تقديم خصومات مميّزة على خدماتها
  • صحة البحيرة تحتفل باليوم العالمي لسلامة المريض.. صور
  • تنظيم فعاليات تدريبية في عدد من المحافظات باليوم العالمي لسلامة المرضى
  • إضاءة المركز الأفريقي بالإسكندرية احتفالا باليوم العالمي لسلامة المرضى
  • الهلال الأحمر بالرياض يحتفي باليوم العالمي للإسعافات الأولية
  • الكشف عن تفاصيل الآثار المنهوبة من السودان.. معروضة للبيع
  • متحف كفر الشيخ يعرض برواز «وصف الرسول» احتفالا بذكرى المولد النبوي (صورة)
  • وزارة البيئة تحتفل باليوم العالمي لحماية طبقة الأوزون
  • مكتبة القاهره تحتفل باليوم العالمى للسلام الخميس المقبل