جريدة زمان التركية:
2024-09-19@21:16:09 GMT

توقعات برفع تركيا سعر الفائدة 250 نقطة 

تاريخ النشر: 20th, August 2023 GMT

توقعات برفع تركيا سعر الفائدة 250 نقطة 

أنقرة (زمان التركية) – كشف استطلاع لوكالة الأناضول بنسختها الاقتصادية AA Finans  أنه من المتوقع أن يرفع المركزي التركي سعر الفائدة بنحو 100 -250 نقطة خلال الاجتماع القادم.

ويبلغ سعر الفائدة حاليا في تركيا 17.50%.

وفق الاستطلاع الذي شارك به 15 خبيرًا اقتصاديًا لرصد التوقعات لاجتماع لجنة السياسات المالية بالمركزي التركي يوم الخميس القادم، توقع المشاركين أن تتراوح الفائدة بين 18.

20 في المئة و20 في المئة، كما تراوحت توقعات المشاركين لسعر الفائدة بنهاية العام الجاري بين 20 في المئة و30 في المئة.

وتوقع المشاركون أن يسجل سعر الفائدة بنهاية العام الجاري 26.50 في المئة.

جدير بالذكر أن البنك المركزي التركي رفع سعر الفائدة خلال اجتماعه بالشهر الماضي بنحو 250 نقطة لترتفع من 15 في المئة إلى 17.5 في المئة.

Tags: الاقتصاد التركيالبنك المركزي التركيتركيا

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: الاقتصاد التركي البنك المركزي التركي تركيا سعر الفائدة فی المئة

إقرأ أيضاً:

المركزي التركي يبقى على الفائدة للشهر السادس

أبقى البنك المركزي التركي، أسعار الفائدة دون تغيير، للشهر السادس على التوالي، متماشيا مع التوقعات، وقال المركزي التركي في بيان الخميس، إنه قرر الإبقاء على معدلات الفائدة عند 50 بالمئة.

الفيدرالي الأمريكي يخفض الفائدة ويدفع الذهب في مصر الى 3500 جنيهًا

 

وكان اقتصاديون قد توقعوا أن يحافظ المركزي التركي على معدلات الفائدة عند مستويات 50 بالمئة، حسب رويترز.

وكانت آخر مرة رفع فيها البنك المركزي سعر الفائدة في مارس الماضي، بمقدار 500 نقطة أساس، منهيا بذلك دورة تشديد نقدي بدأت قبل ما يزيد عن عام بهدف كبح ارتفاع الأسعار الذي استمر لسنوات. يذكر أن البنك المركزي التركي كان قد رفع سعر الفائدة تدريجيًا بمقدار 4150 نقطة أساس (حوالي 41.5 بالمئة) في دورة تشديد بدأت منذ يونيو من العام الماضي بعد تحول كبير في السياسة الاقتصادية بعد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية.

وفي وقت سابق من شهر سبتمبر الحالي، أظهرت بيانات رسمية أن تضخم أسعار المستهلكين في تركيا تراجع إلى 51.97 بالمئة على أساس سنوي في أغسطس، وهو ما جاء أدنى قليلا من التوقعات، مدفوعا بتأثير فترة الأساس وتباطؤ الزيادة في أسعار المواد الغذائية. ووفقا لمعهد الإحصاء التركي، جاء التضخم على أساس شهري أيضا أقل من التوقعات في أغسطس آب عند 2.47 بالمئة مقارنة مع 3.23 بالمئة في يوليو تموز الذي بلغ التضخم على أساس سنوي فيه 61.78 بالمئة.

وتتوقع الحكومة التركية وصول التضخم إلى رقم أحادي بحلول 2026، حيث ذكر جودت يلماز نائب الرئيس التركي في الخامس من سبتمبر الحالي، أن برنامج الحكومة الاقتصادي متوسط الأجل يتوقع انخفاض التضخم السنوي إلى 41.5 بالمئة بنهاية العام الجاري وإلى 17.5 بالمئة العام المقبل قبل أن يصل إلى رقم أحادي بحلول 2026.

كما أظهر محضر اجتماع المركزي التركي السابق، أن مؤشرات استشرافية تشير إلى تباطؤ التضخم الشهري في أغسطس مدفوعا بتراجع أسعار المواد الغذائية.وتتوقع الحكومة التركية وصول التضخم إلى رقم أحادي بحلول 2026، حيث ذكر جودت يلماز نائب الرئيس التركي في الخامس من سبتمبر الحالي، أن برنامج الحكومة الاقتصادي متوسط الأجل يتوقع انخفاض التضخم السنوي إلى 41.5 بالمئة بنهاية العام الجاري وإلى 17.5 بالمئة العام المقبل قبل أن يصل إلى رقم أحادي بحلول 2026.

مقالات مشابهة

  • مؤشر داو جونز الصناعي يقفز بأكثر من 400 نقطة بعد تخفيض سعر الفائدة
  • " البنك المركزي العماني " يقرر خفض أسعار الفائدة بمقدار 5.5 في المئة
  • المركزي التركي يثبت سعر الفائدة
  •  البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس
  • «المركزي التركي» يثبت الفائدة عند 50 % للشهر السادس
  • المركزي التركي يبقى على الفائدة للشهر السادس
  • كيف استقبلت الأسواق الآسيوية قرار الفدرالي بشأن الفائدة؟
  • البنك المركزي السعودي يخفّض معدل اتفاقيات إعادة الشراء وإعادة الشراء المعاكس
  • ارتفاع أسعار الذهب عند أعلى مستوياتها بعد خفض أسعار الفائدة بنحو 50 نقطة أساس
  • «المصرف المركزي» يخفض سعر الأساس بواقع 50 نقطة أساس