صراحة نيوز:
2024-07-06@00:38:45 GMT

الدول العربية الأكثر شبابها رغبة بالهجرة

تاريخ النشر: 20th, August 2023 GMT

الدول العربية الأكثر شبابها رغبة بالهجرة

صراحة نيوز – كشف استطلاع “أصداء بي سي دبليو” السنوي الخامس عشر لرأي الشباب العربي، أن 53% من شباب دول شرق المتوسط ( الأردن، والعراق، ولبنان، وفلسطين، وسوريا، واليمن) وحوالي النصف في شمال إفريقيا (48%) قالوا إنهم يحاولون أو يفكرون جدياً بمغادرة بلدانهم للبحث عن فرص أفضل، ولا سيما فرص العمل.

من جهة أخرى، قال أكثر بقليل من ربع الشباب (27%) في دول إنهم فكروا في الهجرة، بينما قال أغلبهم إنهم لن يغادروا بلدهم مطلقاً.

وأبدى معظم الشباب العربي رغبتهم في الهجرة إلى كندا (34%)، تلتها الولايات المتحدة (30%)، وألمانيا والمملكة المتحدة (20% لكل منهما)، وفرنسا (17%).

وضم الاستطلاع الذي أصدرته “أصداء بي سي دبليو” – شركة الاستشارات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا – الشريحة السكانية الأكبر في المنطقة والتي تضم أكثر من 200 مليون شاب وشابة.

وقال حوالي 72% من الشباب في شرق المتوسط (العراق، والأردن، ولبنان، وفلسطين، وسوريا، واليمن)، وحوالي ثلثي الشباب العربي (62%) في شمال إفريقيا (الجزائر، ومصر، وليبيا، والمغرب، والسودان، وجنوب السودان، وتونس)، إن اقتصاد بلدانهم يسير في الاتجاه الخاطئ.

بينما لا يزال شباب دول مجلس التعاون الخليجي متفائلين إلى حد كبير، حيث قال 88% منهم إن اقتصاد بلدانهم يسير في الاتجاه الصحيح.

المصدر: صراحة نيوز

كلمات دلالية: اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة علوم و تكنولوجيا اخبار الاردن عربي ودولي منوعات اخبار الاردن اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة علوم و تكنولوجيا عربي ودولي عربي ودولي اخبار الاردن عربي ودولي منوعات اخبار الاردن اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة

إقرأ أيضاً:

رئيس وزراء باكستان يدعو لمساعدة الدول المعرضة للتغير المناخي

دعا رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف خلال اجتماع "منظمة شانغهاي للتعاون +" إلى تقديم مساعدات مالية وتكنولوجية للدول الأكثر عرضة للتغير المناخي.

وأضاف: "تغير المناخ هو الحقيقة الحاسمة في عصرنا، فالكوارث الطبيعية الناجمة عن تغيرات المناخ تلوح في الأفق، وهي تشكل تهديدا كبيرا للعديد من الدول، وتؤثر سلبا على حياة الملايين. لا شك في أن المساعدة المالية والتكنولوجية السخية المقدمة إلى البلدان الأكثر عرضة لتغير المناخ ستمكنها من التعافي من الكوارث الطبيعية والتكيف مع التأثيرات المناخية المتكررة والشديدة بشكل متزايد".

وأعاد رئيس الوزراء إلى الأذهان، الفيضانات المدمرة التي شهدتها باكستان عام 2022.

وتحدث رئيس الوزراء الباكستاني عن الوضع في الشرق الأوسط، وأشار إلى أن القمة الحالية تعقد "على خلفية معاناة غير مسبوقة للشعب الفلسطيني" نتيجة للحملة العسكرية الإسرائيلية المستمرة في قطاع غزة.

وتابع رئيس الوزراء الباكستاني: "لقد مات أكثر من 37 ألف شخص، بينهم آلاف الأطفال، واضطر الملايين إلى الفرار من منازلهم. يجب أن ندعو المجتمع الدولي، وخاصة مجلس الأمن الدولي، إلى الوفاء بمسؤوليته لضمان وقف فوري لإطلاق النار، وحرية وصول المساعدات الإنسانية، وحماية المدنيين الذين يعانون من ضائقة شديدة. ويجب على الأمم المتحدة أيضا ضمان تنفيذ قرارها بشأن الحل السلمي للنزاعات القائمة منذ فترة طويلة".

وتعقد قمة منظمة شنغهاي للتعاون في أستانا يومي 3 و4 يوليو بمشاركة قادة روسيا وأذربيجان وبيلاروس والهند وإيران وكازاخستان وقطر وقرغيزستان والصين ومنغوليا والإمارات وباكستان وطاجيكستان وتركمانستان وتركيا وأوزبكستان.

مقالات مشابهة

  • أشرف صبحي: لشباب العربي دورا في تنمية مجتمعاتهم والنهوض بها
  • البرلمان العربي يدعو إلى تعزيز المشاركة الفاعلة للشباب في جميع المسارات التنموية
  • العسومي يشيد بجهود الحكومات العربية في تنمية الشباب ويدعو لتعزيز المشاركة في المسارات التنموية
  • زعيم الحوثيين يحمل الأنظمة العربية فشله في عسكرة البحر الأبيض
  • أبو الغيط يحث الدول الأعضاء على سداد مساهمتها في موازنة صندوق المعونة الفنية للدول الإفريقية
  • رئيس وزراء باكستان يدعو لمساعدة الدول المعرضة للتغير المناخي
  • اختتام المؤتمر العربي الحادي عشر للمسؤولين عن الأمن السياحي
  • وزيرة الشباب: التزام الكويت راسخ بدعم الشباب وتمكينهم وتنمية مهاراتهم وقدراتهم
  • مندوبية فلسطين لدى الجامعة العربيّة تشارك بالمؤتمر الاقليمي لاستعراض الاتفاق العالمي للهجرة الآمنة
  • أمين عام منظمة شنغهاي للتعاون: رغبة بعض الدول الانضمام إلى المنظمة تعبر عن قيمة المبادىء والأهداف التي تتبناها