شبكة انباء العراق ..

أعلنت وزارة النقل، عن تمكنها من رفع الاطيان(8.764.460) مترا مكعبا من الأطيان، وذلك ضمن الاعمال الحالية التي يشهدها مشروع ( القناة الملاحية الجديدة) في خور عبدالله وحوض ميناء الفاو الكبير، وباشراف مباشر من قبل معالي الوزير الاستاذ رزاق محيبس السعداوي.

وقال بيان للمكتب الاعلامي لوزارة النقل، إن “ثلاث حفارات عملاقة وحديثة عملت على رفع (8.

764.460) مترا مكعبا من الطين في القناة الملاحية الجديدة في خور عبدالله وحوض ميناء الفاو الكبير، من أجل الوصول بالأعماق إلى (19.8) مترا، بعد رفع الكمية المحددة من الطمي في القناة والحوض”.

ونقل بيان الوزارة عن مدير عام الشركة العامة لموانئ العراق المهندس فرحان الفرطوسي قوله: إن “الأعمال في مشروع القناة الملاحية الجديدة في خور عبدالله، إلى جانب حوض الميناء الذي يقع بواجهة الارصفة التجارية الخمسة، متواصلة وتشهد نسب إنجاز متقدمة”.

وأوضح مدير عام الموانئ بحسب البيان، أن “طول القناة الملاحية يبلغ (23) كم، وعرضه (200) متر”، مؤكدا أن “العمل مستمر للوصول بالأعماق إلى (19.8) مترا، بما يسمح باستقبال سفن الحاويات والبضائع الكبيرة بوزن يزيد على 120 ألف طن”.

وأشار البيان الى ان “الحفارة الحديثة (تونگ أكس يو) التي تعمل في موقع القناة الملاحية استطاعت رفع (4.698.322) مترا مكعبا من الطين، وبمعدل حفر يومي يلغ (35.000 الى 45.000) الف متر مكعب، وتختلف النسبة من يوم إلى آخر بسبب المد والجزر والظروف الجوية في موقع العمل”.

ونوّه البيان بأن “هناك حفارة أخرى تعمل في حوض الميناء وهي الحفارة (تيشان) حيث تمكنت، وفي ذات المدة من رفع (4.066.138) متر مكعب من الطين، ويبلغ معدل حفرها اليومي (45.000) الف متر مكعب”.

وأضاف البيان أن “الشركة المنفذة وبإشراف هيئة ميناء الفاو الكبير، تعمل على خطة تقسيم أعمال قناة الحفر على شكل مراحل”، مشيراً الى أن “المرحلة الاولى تبدأ من قاع البحر لغاية (13.8) متر. فيما تضمنت المرحلة الثانية العمق من (13.8) متر ولغاية (15.8) متر. والمرحلة الثالثة من (15.8) متر لغاية (17.8) متر ، والمرحلة الرابعة والاخيرة من (17.8) متر ولغاية (19.8) متر، وهو العمق النهائي للقناة الملاحية وحوض الميناء”.

وتابع البيان “تعميق القناة لن يضطر السفن الكبيرة الى البحث عن موانئ بديلة لإفراغ حمولتها ونقلها إلى العراق عبر بواخر أصغر حجما، انما ستتمكن من الرسو مباشرة في ميناء الفاو، من دون الحاجة إلى مرفأ وسيط”.

يذكر ان مشروع القناة الملاحية الجديدة هو احد مشاريع ميناء الفاو الكبير الخمسة.

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات میناء الفاو الکبیر متر مکعب

إقرأ أيضاً:

وزير النقل يوجه بتشكيل لجنة تحقيقية بشأن حادثة إحدى بوابات المرور في مطار بغداد الدولي

شبكة أنباء العراق ..

وجه وزير النقل الأستاذ رزاق محيبس السعداوي ،امس الثلاثاء ،بتشكيل لجنة تحقيقية للوقوف على اسباب الخلل في إحدى بوابات المرور داخل مطار بغداد الدولي.

وقال بيان للمكتب الإعلامي للوزارة، ان وزير النقل وجه اللجنة برفع نتائج التحقيق بالحادثة خلال ٢٤ ساعة.

وأضاف البيان، ان خللا حصل في أثناء مرور المسافرين عبر احد الكيتات، داخل مطار بغداد الدولي، ما اضطرهم الانتظار أقل من ١٥ دقيقة، لحين معالجة الخلل.

وأوضح البيان، أن الشركة العامة لادارة المطارات والملاحة الجوية باشرت، منذ تسنمها إدارة المطارات من سلطة الطيران المدني، حملة تأهيل صالات المطار، والبنية التحتية لمختلف اروقة المطار، من بينها الكيتات.

وتابع، ان هذه الكيتات تعمل بصورة الكترونية، وتشرف على عملها جهة مختصة هي من تتولى معالجة اي خلل فيها، لذلك حدث تأخير في فتحها امام المسافرين ما دفع ادارة المطار للتدخل وفتحها يدويا.

واشار البيان الى انه في الوقت الذي تعرب فيها الشركة العامة لإدارة المطارات والملاحة الجوية عن اعتذراها للمسافرين الكرام عما حصل، تؤكد استمرارها وحرصها على تقديم أفضل الخدمات للمسافرين. كما تهيب بالمواطنين عدم الانجرار وراء التشويش والتضليل الإعلامي والشائعات، التي تقف وراءها جهات مغرضة لا تريد الاستقرار للعمل المؤسساتي، وبسبب تضررها من الإصلاحات الإدارية في مطار بغداد الدولي.

user

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء يشهد اتفاقية إنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته والأمونيا الخضراء بمنطقة جرجوب
  • مدبولي يشهد توقيع الاتفاقية الخاصة بمشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته بجرجوب
  • رئيس الوزراء يشهد توقيع اتفاقية مشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر بمنطقة جرجوب
  • مدبولي يشهد توقيع اتفاقية إنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته بمنطقة جرجوب باستثمارات 24 مليار يورو
  • محطات تحلية مياه البحر توفر حاليا طاقة إنتاجية تبلغ 192 مليون متر مكعب
  • مشروع ميناء المكس الجديد يزيد من الطاقات الاستيعابية التداول والتخزين
  • الفاو: السودان يواجه كارثة جوع غير مسبوقة
  • أمانة جدة ترفع أكثر من 619 ألف متر مكعب من المخلفات خلال شهر مايو
  • وزير النقل يوجه بتشكيل لجنة تحقيقية بشأن حادثة إحدى بوابات المرور في مطار بغداد الدولي
  • وزير التجهيز والماء: محطات التحلية توفر 192 مليون متر مكعب 80 مليون منها للشرب