موقع 24:
2024-07-08@10:45:21 GMT

تشاؤم أمريكي وحذر غربي..هل تمتد حرب أوكرانيا لسنوات؟

تاريخ النشر: 20th, August 2023 GMT

تشاؤم أمريكي وحذر غربي..هل تمتد حرب أوكرانيا لسنوات؟

أصحبت الحرب في أوكرانيا عرضة بشكل أكبر لكي تتحول لصراع طويل الأمد قد يستمر لسنوات لاحقة، لأسباب عدة ليست مرتبطة ببطء القتال على خط الجبهة بين القوات الروسية وأوكرانيا فحسب، بل بسبب عدم وجود أهداف سياسية واضحة يمكن تحقيقها.

الاستخبارات الأمريكية متشائمة بشأن اختراق أوكرانيا للدفاعات الروسية والوصول إلى الساحل

روسيا تعتقد أنها قادرة على الصمود أكثر من الغرب

ويسلط تقرير لصحيفة "وول ستريت جورنال" الضوء على أهداف الجانبين الروسي والأوكراني من الحرب، وصعوبة الوصول إليها بالنسبة للجانبين، وفي ظل المخاوف من خطأ قد يشعل مواجهة مباشرة بين روسيا ودول حلف شمال الأطلسي.

أهداف روسيا وأوكرانيا وبحسب الصحيفة، فإن "الهدف الأوضح من الحرب بالنسبة لأوكرانيا استعادة وحدة أراضيها، بعد سيطرة روسيا على أجزاء منها، لكنه يبدو بعيد المنال بالنظر إلى أسباب متعلقة بالدعم الغربي".
وأضافت "تريد الولايات المتحدة وحلفاؤها الأوروبيون الرئيسيون مثل ألمانيا منع روسيا من الانتصار في الحرب، لكنهم يخشون التكاليف والمخاطر لمساعدة أوكرانيا على تحقيق النصر الكامل، وبعض المسؤولين الغربيين يدرسون صفقات كبيرة لإنهاء الحرب، لكنها لا تتناسب مع أهداف كييف ولا أهداف موسكو".
وبالنسبة لروسيا، قالت الصحيفة إن "الأهداف المعلنة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين هي الأكثر مرونة، تتمثل في التصدي للمخططات الغربية المتعلقة بمستقبل أوكرانيا، والاستيلاء المحدود على مزيد الأراضي".

تحليل: الامبريالية الروسية تقوّض الحل السلمي في #أوكرانيا

https://t.co/iPrl4SDj9Y

— 24.ae (@20fourMedia) August 19, 2023 وأشارت إلى أن "هدف بوتين طويل الأمد يتمثل في إعادة أوكرانيا إلى سيطرة موسكو وهو غير واقعي الآن، لكن الأوكرانيين يعتقدون أنه سيتعامل مع المكاسب الصغيرة على أنها مجرد خطوات نحو هذا الهدف، ما يمنعهم من الاتفاق على سلام قائم على التنازلات".
وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن الهدف من المساعدات الأمريكية هو وضع أوكرانيا في أقوى موقف ممكن من أجل مفاوضات السلام النهائية، دون أن يحدد الشروط التي ينبغي عليها التفاوض.
وتشير الصحيفة إلى أن واشنطن وبرلين ودول أخرى من حلفاء كييف كانوا يأملون في أن تفتح فرصة لإجراء محادثات هذا الخريف، إذا حقق هجوم كييف المضاد تقدماً كبيراً جنوب وشرق أوكرانيا، لكن هذا لم يحدث.

عقبة ميليتوبول تزيد احتمالات فشل هجوم أوكرانيا المضاد https://t.co/GbyN1zIFHx pic.twitter.com/jWb7ZJbYw3

— 24.ae (@20fourMedia) August 18, 2023 مخاوف الصدام وتستطرد الصحيفة في الحديث حول الأسباب التي تعزز مخاوف إطالة أمد، بالقول إنه "طوال فترة الحرب تصادم قرار تعزيز أوكرانيا بقوة نارية حاسمة مع أولوية غربية أخرى لتجنب التصعيد غير المنضبط الذي يؤدي إلى حرب مباشرة مع روسيا أو إلى استخدام بوتين للأسلحة النووية".
وأضافت "كان الحد الأقصى لسرعة المساعدات لأوكرانيا واضحاً في النقاشات الغربية التي استمرت لأشهر حول ما إذا كان سيتم تزويد الدبابات والطائرات والصواريخ بعيدة المدى".

جنرال أمريكي ينتقد تردد برلين وواشنطن في مساعدة #أوكرانيا https://t.co/dhKacU1psZ

— 24.ae (@20fourMedia) August 19, 2023 وتابعت "تقييمات الاستخبارات الأمريكية متشائمة الآن بشأن ما إذا كان بإمكان القوات الأوكرانية اختراق الدفاعات الروسية، والوصول إلى الساحل، وهو هدف استراتيجي رئيسي لكييف".
وتشير الصحيفة إلى نهج الولايات المتحدة التدريجي للمساعدات العسكرية، لافتة إلى أنه بدون اختراق ميداني، لا تريد كييف التفاوض للسلام، وموسكو ليست مضطرة لذلك. رؤية مشوشة وقالت رئيسة مركز تحليل السياسة الأوروبية في واشنطن ألينا بولياكوفا إن "الولايات المتحدة أعدت نفسها لصراع طويل الأمد، بعد تعذر وضع أوكرانيا في موقع قوة يجعل المفاوضات ممكنة".
وأضافت "تجلّى التشويش حول الأهداف الغربية الأسبوع الماضي، عندما تحدث مسؤول كبير في منظمة حلف شمال الأطلسي علناً عن فكرة ناقشها دبلوماسيون أوروبيون، بأن تتخلى أوكرانيا عن الأراضي التي تحتلها روسيا مقابل الانضمام إلى الناتو لحماية ما تبقى، وهو ما أثار رفض وغضب كييف".

لا مسار واقعيّاً لانتصار أوكرانيا على روسيا

https://t.co/SiYkxx4D6w pic.twitter.com/1KzibXqoPa

— 24.ae (@20fourMedia) August 18, 2023 وتابعت "اعتذر مسؤول الناتو، وعاد إلى الرأي العام للغرب للتأكيد بأن أوكرانيا فقط هي التي يمكنها تحديد شروط سلام مقبولة، لكن تحت الطاولة لا يعتقد العديد من المسؤولين الغربيين أن الولايات المتحدة وحلفائها يمكنهم ترك الأمر لكييف وحدها لتحديد الهدف، إنهم يخشون أن تضمن أهداف أوكرانيا المتطرفة حرباً لا نهاية لها".
وأضافت "قد يرغب حلفاء كييف في عرض الجزرة على أوكرانيا لقبول الخسارة الفعلية لبعض الأراضي، مثل عضوية الناتو أو الاتحاد الأوروبي أو وعود بتقديم مساعدات عسكرية واقتصادية طويلة الأجل".
وتقول بولياكوفا إن "هذا التفكير ينبع من الرغبة في احتواء الصراع الذي طالت صدماته الاقتصاد العالمي، وعدم اليقين بشأن المدة التي سيدعم فيها الناخبون الغربيون المستويات الحالية من المساعدات لكييف، وعدم تصديق أن أوكرانيا يمكن أن تطرد القوات الروسية بالكامل". تكلفة روسية وقال مدير مركز كارنيجي روسيا في برلين ألكسندر جابوف، إن "روسيا لديها خطة (أ) لغزو سريع لأوكرانيا ولكن ليس لديها خطة بديلة، والآن، الإعلان عن الأهداف قد يكون مكلفاً سياسياً لبوتين".
وأضاف "وجهة نظر الكرملين للجدول الزمني أوضح من الأهداف، إنهم يعتقدون أن تكلفة الحرب يمكن التحكم فيها، ويمكن أن يستمر النظام السياسي والشعب والاقتصاد الروسي في الصمود أكثر من الغرب".

بعد تعثر هجوم الصيف الأوكراني.. هل يتخلى بايدن عن هدف هزيمة #روسيا؟#فيديو24

لمشاهدة المزيد من الفيديوهات:https://t.co/XKZstSw15u pic.twitter.com/GxgrLjpD5d

— فيديو 24 (@24Media_Video) August 16, 2023 وقالت بولياكوفا إن "روسيا لم تتخل عن هدفها الأقصى، في إعادة تأكيد مجال نفوذها القديم ومنع أوكرانيا من التحرك نحو الغرب، سواء كان ذلك يعني الهيمنة أو تحويلها إلى دولة فاشلة".
وأضافت "ما زالت روسيا تمتلك هذه الرؤية التوسعية الكبيرة، وأهداف أوكرانيا لم تتغير، والسؤال هو: ما هي الرؤية الاستراتيجية الغربية؟".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني الحرب الأوكرانية أوكرانيا روسيا أمريكا الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

روسيا تحبط محاولة أوكرانية لخطف قاذفة قنابل إستراتيجية

أعلنت روسيا إحباط محاولة أوكرانية لخطف قاذفة قنابل روسية إستراتيجية، وذلك عقب إعلان أوكرانيا قصف مستودع ذخيرة داخل الأراضي الروسية بطائرات مسيرة، وتعهدت بقصف مزيد من المستودعات.

وذكرت وكالات أنباء روسية رسمية اليوم الاثنين نقلا عن المكتب الإعلامي لجهاز الأمن الاتحادي الروسي أن الجهاز أحبط محاولة أوكرانية لتدبير خطف قاذفة قنابل روسية إستراتيجية من طراز "تي. يو-22 إم 3" إلى أوكرانيا.

ونقلت وكالة تاس عن الجهاز قوله إن روسيا تلقت معلومات خلال العملية ساعدت قواتها في توجيه ضربة لمطار أوزيرن العسكري.

على الجانب الآخر نقلت وكالة رويترز عن مصدر أمني أوكراني أمس قوله إن طائرات مسيرة أوكرانية قصفت مستودع ذخيرة داخل روسيا الليلة قبل الماضية، مضيفا أنه "من المحتمل جدا وقوع انفجارات في مواقع صناعية عسكرية روسية في المستقبل القريب".

وأوضح المصدر، الذي طلب عدم ذكر اسمه، أن منشأة تخزين الذخيرة التي تبلغ مساحتها 9 آلاف متر مربع تقع في منطقة فورونيج الروسية المتاخمة لجزء من شمال شرق أوكرانيا تحتله روسيا منذ عام 2022.

وقال المصدر إن المستودع الروسي يضم صواريخ أرض-أرض وأرض-جو وقذائف دبابات ومدفعية وطلقات نارية. مضيفا أن المستودع يقع بالقرب من قرية سيرغييفكا التي تبعد ما يزيد على 135 كيلومترا عن أقرب منطقة تسيطر عليها كييف.

وأعلن ألكسندر جوسيف حاكم منطقة فورونيج حالة الطوارئ لفترة بعد هجوم الطائرات المسيرة. وقال إنه تم إجلاء بعض السكان على الرغم من عدم وقوع إصابات أو قتلى.

وفي وقت متأخر مساء أمس الأحد كتب جوسيف على تطبيق تليغرام إن الدفاعات الجوية اعترضت "عددا" من الطائرات المسيرة فوق المنطقة. ولم تقع إصابات أو أضرار.

يذكر أنه منذ الحرب التي شنتها موسكو عليها في عام 2022، تعكف أوكرانيا على بناء أسطول من الطائرات المسيرة بعيدة المدى حتى تنجح في إصابة أهداف في العمق الروسي.

مقالات مشابهة

  • الرئيس الصيني يدعو لحوار مباشر بين روسيا وأوكرانيا
  • روسيا تحبط محاولة أوكرانية لخطف قاذفة قنابل إستراتيجية
  • هولندا تتعهد بتسليم أسلحة متطورة لأوكرانيا
  • لافروف: روسيا تبني موقفها فقط على الإجراءات الملموسة التي يتخذها قادة أوكرانيا
  • كم عدد القتلى؟ تحليل يكشف ما تكبدته روسيا بحرب أوكرانيا حتى الآن
  • قرارات تتخذ بجزء من الثانية.. كيف تعمل أنظمة الدفاع عن سماء أوكرانيا؟
  • الحزب الشيوعي التشيكي المورافي: واشنطن لا تريد إحلال السلام في أوكرانيا لسعيها لإضعاف روسيا
  • “المحادثات مع رئيس الوزراء الهنغاري كانت مكثفة ومفيدة”.. أبرز تصريحات بوتين في لقائه مع أوربان
  • أمين عام الناتو يرفض دعوات إجبار أوكرانيا على قبول مبدأ "الأرض مقابل السلام" لإنهاء الحرب
  • خلال لقائه برئيس وزراء المجر.. بوتين يضع شرطا لإنهاء الحرب الأوكرانية