أوضحت وزارة الحج والعمرة، اليوم الأحد، كيفية سعي المعتمر بين الصفا والمروة وحول الكعبة المشرفة.

وأضافت الوزارة، عبر حسابها بموقع تويتر، أن المعتمر يبدأ سعيه من الصفا، ويعد قطع المسافة من الصفا إلى المروة شوطًا واحدًا، وتعد العودة من المروة شوطًا آخر؛ فيكمل المعتمر السعي حتي ينتهي من السبعة أشواط، مشيرة إلى أن الرسول – صلى الله عليه وسلم – كان عند أول وصوله الصفا بعد الطواف يقرأ قوله تعالى : «إن الصفا والمروة من شعائر الله».

وحول صفة الطواف بالكعبة المشرفة قالت الوزارة، أن الطائف يبدأ طوافه باستقبال الحجر الأسود، والطواف حول الكعبة المشرفة، إلى أن يحاذي الحجر الأسود مرة أخرى فيكون بذلك قد أكمل شوطًا واحدًا، ويستمر حتى يكمل الأشواط السبعة، مشيرة إلى الدعاء في الطواف سنة وللطائف أن يتقرب إلى ربه ويدعو بما يحب.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: الحج العمرة الصفا

إقرأ أيضاً:

مشيرة خطاب: ندعم وزير التعليم في مساءلته لولي أمر الطالب الذي يحرم من التعليم

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قالت السفيرة مشيرة خطاب رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان، إننا  ندعم وزير التربية والتعليم في مساءلته لولي أمر الطالب الذي تحرمه اسرته من التعليم.

وأضافت “خطاب” خلال احتفالية الهيئة العامة لتعليم الكبار، التي تعقد الآن بديوان الهيئة: لن نسمح بتسجيل ولي الامر لابنه ويحضر لعدة ايام ثم يتسرب بعدها للعمل بالمحاجر او اعمال السباكة وفي الورش وغيرها، لكن ستظل متابعة الطالب مستمرة.

وأشارت إلى أننا كلنا نعلم أن عمالة الأطفال هي الباب الخلفي للزيادة السكانية.

وانطلقت اليوم احتفالية الهيئة العامة لتعليم الكبار برئاسة الدكتور عيد عبد الواحد - رئيس الجهاز التنفيذي للهيئة، وذلك بمناسبة اليوم العالمي لمحو الأمية.

وتقام الاحتفالية هذا العام تحت عنوان “ تعزيز التعليم متعدد اللغات.. محو الأمية من أجل التفاهم المتبادل والسلام ”

تقام الاحتفالية برعاية محمد عبد اللطيف  وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، وتأتي الاحتفالية استجابة لدعوة الرئيس  عبدالفتاح السيسي بطرق كل الأبواب المتاحة؛ من للقضاء على الأمية في  مصر. 

وجاءت الرؤية الجديدة للهيئة لتواكب ما يحدث من تجديد مفاهيم محو الأمية وتعليم الكبار، وعلينا أن نعيد التفكير في تعليم الكبار في مصر، ودور الشركاء بات مهما في المساهمة الفاعلة في تلك القضية حيث التحول إلى تعلم وتعليم مستمر للكبار .

وترتكز رؤية الهيئة الجديدة على التحول من الأمية الأبجدية إلى ريادة الأعمال وإلى التعايش الرقمي وجودة الحياة، والابتكار، مع الاهتمام بذوي الإعاقة لدمجهم في المجتمع، فلابد أن يكون هناك منهجية علمية لدراسة تقييم محتوى الاختبارات الخاصة بالأمية، بحيث يشمل الجانب الثقافي والمهاري وريادة الأعمال والتعايش الرقمي إلى جانبا لأبجدية ، ويتم الآن الإعداد لطرح منهج متعدد رقمي لذوي الإعاقةالذهنية القابلين للتعلم مع عقد الندوات التوعوية والتثقيفية للتوعية بالموضوعات المختلفة مثل: خطورة الزيادة السكانية، الحفاظ علىالبيئة، والخضرنة، التصدي للشائعات الإلكترونية، ترسيخ قيم الولاء والمواطنة. 

كما تنظم الاحتفالية مواكبة لإعلان فوز مصر بجائزة اليونسكو لمحو الأمية هذا العام ممثلة في جامعة المنصورة بالشراكة مع هيئة تعليم الكبار والتي جاءت تعبيرا صادقا واعترافا دوليا بما بذلته وتبذله مصر قيادة ومؤسسات لجودة حياة المواطن المصري والتي تنطلق من التعليم، كما تعلن هيئة تعليم الكبار وصول سبع محافظات للصفر الافتراضي وإعلانها رسميا محافظات خالية من الأمية، ويتم تكريم بعض النماذج المضيئة الذين تحرروا من الأمية وواصلوا التعليم حتى حصلوا على أعلى الشهادات العلمية، ويتم أيضا تكريم ذوي الإعاقة الذين حصلوا على شهادة محو الأمية.

مقالات مشابهة

  • كيفية الاستعلام عن اسم الكفيل برقم الاقامة في السعودية
  • جدة يقفز لوصافة يلو .. والنجمة يخطف نقاط الصفا.. والجندل يحقق فوزه الأول
  • إجتماع في عدن يناقش أنشطة قطاعات وزارة الأوقاف والارشاد
  • «الإسكان» توضح موعد فتح حجز شقق الإسكان الاجتماعي 2024 وشروطها
  • «العمل» تعلن عن فرص عمل للخريجين في مختلف التخصصات.. اعرف كيفية التقديم
  • مشيرة خطاب: ندعم وزير التعليم في مساءلته لولي أمر الطالب الذي يحرم من التعليم
  • كيفية التوبة من الغيبة.. الإفتاء توضح
  • خروج شركات كثيرة من سوق العمرة بسبب خطاب الضمان
  •  التجارة توضح .. هل يشمل الضمان بطاريات السيارة وإطاراتها؟ 
  • «الضرائب» توضح كيفية التعامل مع المصروفات المشتركة في التجارة الإلكترونية