أعلن مسؤول إسرائيلي، الأحد، تنفيذ إضراب في دوائر الحكم المحلي، احتجاجاً على رفض وزير المالية بتسلئيل سموتريتش، تحويل الأموال إلى السلطات في البلدات العربية، حسب موقع i24news.

وقال حاييم بيبس، رئيس اتحاد السلطات المحلية في إسرائيل، إن الإضراب سينفذ لمدة ساعتين صباح الإثنين، كدليل على "رص الصفوف لنيل المطالب المشتركة".



وأضاف بيبس: "نحن نطالب بميزانيات فورية للأرياف وللمجتمع العربي. إذا بقي الحال على ما هو حتى الأول من الشهر المقبل سندرس تحركات أخرى."
وطالب بيبس "رؤساء السلطات المحلية بالتضامن مع نضال البلدات العربية التي تقف إلى جانبنا دائماً في كل النضالات"، مؤكداً أن قرار سموتريتش، يشكل إضعافاً للسلطات التي تواجه الانهيار.

آلاف الإسرائيليين يتظاهرون مجدداً ضد التعديلات القضائية https://t.co/CAO8WcOdMt

— 24.ae (@20fourMedia) August 19, 2023
خلال الشهر الجاري، أعلن سموتريتش تجميد نحو ملياري شيكل إسرائيل (نحو 550 مليون دولار) كانا مخصصين لمشاريع تطويرية في مدينة القدس والأحياء العربية داخل إسرائيل.
وقالت صحيفة "جيروزاليم بوست" إن جزءاً من الأموال المجمدة كان مخصصاً لبناء مدارس وفصول دراسية في الأحياء والبلدات العربية داخل الخط الأخضر، التي تحتاج لنحو 305 مدارس على نحو عاجل.
كما أن نحو 200 مليون شيكل (نحو 55 مليون دولار) من الأموال التي جمدها وزير المالية كانت مخصصة لتنفيذ مشاريع ولحل مشكلات وتغطية ديون مترتبة على السلطات المحلية العربية واستيعاب أكاديميين عرب في الجامعات الإسرائيلية.
وبرر سموتريتش الذي يتزعم حزب الصهيونية الدينية المتطرف، قراره بأن "تغلغل الأكاديميين العرب في الجامعات والمؤسسات الأكاديمية الإسرائيلية يعزز ويزيد من تفشي ما وصفها بـ"القومية الفلسطينية المتطرفة".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني إسرائيل فلسطين

إقرأ أيضاً:

«سموتريتش» يراهن على الاقتصاد الإسرائيلي بزجاجة ويسكي.. ماذا حدث؟

منذ أكثر من 11 شهور، يعاني الاحتلال الإسرائيلي من أزمات اقتصادية حادة، بسبب العدوان المستمر على قطاع غزة، وتصاعد الأحداث شمال الأراضي المحتلة، وهو كان محل جدال في الكنيست الإسرائيلي خلال الأيام الماضية، حيث ناقش وزير المالية لدولة الاحتلال بتسلئيل سموتريتش الموازنة الإضافية، حيث تعهد ألا يتجاوز عجز الميزانية عن 6.6%.

ارتفاع عجز الموازنة

وخلال اجتماع اللجنة المالية في دولة الاحتلال برئاسة عضو الكنيست موشية جافني، ضمن تحضيرات القراءة الثانية والثالثة لمشروع قانون الموازنة الإضافية لعام الجاري 2024.

وتعهد سموتريتش، أن عجز الميزانية هذا العام، لن يتجاوز الهدف الذي وضعته الحكومة وهو 6.6% من العجز، مؤكدًا أننا لا نزال ضمن العجز المستهدف.

وأضاف أن العجز قد ارتفع وسيستمر في الارتفاع لمدة شهر واحد، واعدًا أن يكون الانخفاض مرة أخرى في الربع الأخير.

راهن على الاقتصاد الإسرائيلي

وقال سموتريتش: «أنا شخصيًا أحب زجاجة الويسكي، وأنا على استعداد للمراهنة على أننا سننهي العام ضمن الهدف، بزجاجة».

ليرد أعضاء اللجنة على سموتريتش أن ذلك الرهان هو على اقتصاد إسرائيل.

ليرد وزير المالية لدولة الاحتلال، إنه لا يوجد شيء يدعي فقدان الحكومة السيطرة على نفقاتها المدنية، إن اجمالي المبالغ النقدية التي يمكن للدولة إنفاقها في عام واحد تمت الموافقة عليها، بالإضافة إلى الفوائض من العام السابق.

يأتي هذا في الوقت الذي أظهرت بيانات ارتفاع قيمة تضخم الأسعار السنوي في دولة الاحتلال، حيث وصل في شهر أغسطس الماضي نحو 3.6% مقابل 3.2% في يوليو الماضي، وهو بذلك الأعلى منذ أكتوبر 2023.

مقالات مشابهة

  • تعرف عليها.. 5 شركات صرافة في اليمن تتعرض لعقوبات تنفيذا لقرار نيابة الأموال العامة
  • إسرائيل تزعم القبض على شخص حاول اغتيال نتنياهو
  • الاحتلال الإسرائيلي يقتحم مدينة الخليل
  • غارات إسرائيلية ليلا استهدفت هذه البلدات
  • يوم تضامني في ادارات سرايا صيدا مع شهداء وجرحى التفجير السيبراني
  • سموتريتش عن مقتل الجنود الإسرائيليين: "يوم مؤلم.. وسنواصل عملياتنا العسكرية"
  • بعد مقتل 4 جنود إسرائيليين.. سموتريتش: نواجه يوما صعبا ومؤلما
  • «سموتريتش» يراهن على الاقتصاد الإسرائيلي بزجاجة ويسكي.. ماذا حدث؟
  • تلميحات إسرائيلية بمنح قناة العربية سبق صحفي مقابل انحيازها
  • في ظل إضراب عمالي.. بوينغ تضع خطة شاملة لخفض التكاليف