احتفلت وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي اليوم، بتخريج 150 معلمة من مبادرة /بداية موفقة/ وبرنامج /تمهين/، ممن تم إعدادهن وتأهيلهن لشغل وظيفة "معلم".

حضر حفل التخريج سعادة السيدة بثينة بنت علي الجبر النعيمي وزير التربية والتعليم والتعليم العالي، وسعادة السيد عبدالعزيز بن ناصر آل خليفة رئيس ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي.


وأكد سعادة الدكتور إبراهيم بن صالح النعيمي وكيل وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، في تصريح للصحفيين، أهمية مثل هذه البرامج في إعداد وتأهيل المعلمين حديثي التخرج ليصبحوا فاعلين في العملية التعليمية بدولة قطر.
وأشار إلى أنه بالإضافة لمبادرة /بداية موفقة/ وبرنامج /تمهين/ هناك مبادرات وبرامج أخرى مشابهة مثل برنامج /طموح/ وبرنامج /تمكين/ و/علم لأجل قطر/، مؤكدا أهميتها ودورها في رفد الوزارة بحوالي 300 معلم سنويا من القطريين، ما يسهم بدوره في عملية تقطير وتوطين هذه الوظائف.
وقال إنه بالرغم من أهمية كل ذلك إلا أن الوزارة في حاجة لمزيد من المعلمين، وأنه لا غنى عن الاستعانة بمعلمين من خارج الدولة أو من أبناء المقيمين، مع افتتاح مدارس مستقبلا ومنها حوالي 14 مدرسة للعام الأكاديمي 2025/2024.
وهنأ الدكتور النعيمي الجميع بقرب بدء العام الأكاديمي الجديد 2023 - 2024، مؤكدا أن الوزارة قد اتخذت كافة الترتيبات والاستعدادات لانطلاقه، ليكون عاما موفقا بالتحصيل والجد والمثابرة.
وكانت السيدة إيمان سلمان المهندي مدير مركز التدريب والتطوير التربوي بوزارة التربية والتعليم والتعليم العالي قد ألقت كلمة في بداية حفل التخرج أشارت فيها إلى أن مبادرة /بداية موفقة/ التي يُحتفى بتخريج دفعتها الأولى، تختص بتدريب المعلمين الجدد من خلال توفير كافة أنواع الدعم المهني والمعنوي والأكاديمي التي يحتاجونها في بداية مسيرتهم المهنية، فيما يستهدف برنامج /تمهين/، ويتم تنظيمه بالتعاون مع ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي، وخريجوه اليوم يمثلون دفعته الرابعة، الخريجين القطريين من غير الحاصلين على مؤهل تربوي وذلك بتأهيلهم لشغل وظيفة "معلم".
واعتبرت البرنامج رائدا كونه يهدف إلى تشجيع الخريجين القطريين واستقطابهم لمهنة التعليم، وإتاحة الفرصة لكل من له الشغف بها.
وأكدت المهندي أن الاهتمام بالتنمية البشرية يعد أحد أبرز ركائز التنمية الوطنية ورؤية قطر الوطنية 2030، وهو ما تسعى الوزارة ممثلة في مركز التدريب والتطوير التربوي، لترجمته إلى واقع وأثر ملموس، من خلال مجموعة من البرامج التدريبية النوعية الرائدة التي تسهم في الارتقاء بجودة المنظومة التعليمية في قطر.
وفي ختام الحفل كرم سعادة الدكتور النعيمي والسيدة مها الرويلي وكيل الوزارة المساعد للشؤون التعليمية المعلمات الخريجات ومرشدات مبادرة /بداية موفقة/ والجهات الداعمة.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي

إقرأ أيضاً:

"التربية والتعليم" توقع اتفاقية تمويل إنشاء مدرسة في ظفار ضمن جهود الشراكة مع القطاع الخاص

 

 

مسقط- عبدالله البطاشي

تصوير/ طيف الريامية

 وقعت وزارة التربية والتعليم، وشركة تنمية نفط عُمان، صباح أمس الإثنين اتفاقية تمويل إنشاء مدرسة بمثلث "حبروت" في ولاية المزيونة بتعليمية محافظة ظفار، وقع الاتفاقية كل من معالي الدكتورة مديحة بنت أحمد الشيبانية وزيرة التربية والتعليم، والدكتور أفلح بن سعيد الحضرمي المدير العام لشركة تنمية نفط عُمان، بحضور سعادة ماجد بن سعيد البحري، وكيل الوزارة للشؤون الإدارية والمالية، والدكتور سعيد بن سيف العامري رئيس مكتب معالي الوزيرة، والدكتورة ميزون بنت بخيت الشحرية المديرة العامة للمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة ظفار، وخميس بن مبارك الحديدي مدير عام المشاريع والخدمات، والدكتور بدر بن سعود الخروصي المدير التنفيذي لمديرية نفط الشمال، والمهندس عبدالأمير بن عبدالحسين العجمي المدير التنفيذي للشؤون الخارجية والقيمة المضافة، والمهندس محمد بن أحمد الغريبي مدير الشؤون الخارجية والاتصالات والاستثمار الاجتماعي بالشركة، والمدعوين، وذلك بديوان عام الوزارة.

وتهدف الاتفاقية إلى تعزيز الشراكة، والتعاون بين الوزارة والشركة؛ لدعم مشاريع تُلبي احتياج الوزارة، وتعزيز بيئة التعلم، وتلبية احتياج المجتمع في توفير مدرسة قريبة لسكان المنطقة.

وقال سعادة وكيل الوزارة للشؤون الإدارية والمالية إنه انطلاقًا من سياسة الحكومة الرشيدة التي تعمل على إتاحة الفرصة لمؤسسات القطاع الخاص للمشاركة الفاعلة في التنمية، ونهجًا للسياسة التعليمية التي تؤكد على ضرورة التعاون مع مؤسسات القطاع الخاص للمساهمة في تطوير العملية التعليمية، ورغبة من شركة تنمية نفط عُمان لتسخير جزءٍ من مواردها المالية للمساهمة في تشييد مبنى مدرسة حبروت بمحافظة ظفار بمبلغ وقدره 230700 ريال عُماني؛ وذلك لمواجهة النمو الطلابي المُطّرد، ولحاجة المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة ظفار وأبناء منطقة مثلث حبروت لإنشاء مدرسة تسهم في توفير خدمات التعليم وتكون قريبة من مواقع سكناهم؛ ليتلقى  أبناؤنا الطلبة تعليمهم بكل سهولة ويسر، وإننا نتقدم بشكرنا الجزيل لشركة تنمية نفط عُمان على خدماتها ومساهماتها الجليلة التي تقدمها في إطار العلاقة الوطيدة بين وزارة التربية والتعليم، وشركة تنمية نفط عُمان؛ لخدمة العملية التعليمية بسلطنة عُمان.

وقال المدير العام لشركة تنمية نفط عُمان: "تؤكد الاتفاقية التزام شركة تنمية نفط عُمان الراسخ تجاه دعم المجتمعات المحلية، وتعزيز الخدمات التعليمية المقدمة باعتبارها ركيزة أساسية للتنمية المستدامة، وتحقيق أولويات رؤية "عُمان 2040"، والاستثمار في التعليم لا يقبل الخسارة أبدًا فهو استثمار في مستقبل أجيالنا القادمة؛ لذلك يسعدنا أن نعلن عن اكتمال 22 مشروعًا مشتركًا مع وزارة التربية والتعليم، توزعت على 9 محافظات، بتكلفة إجمالية بلغت حوالي 3 ملايين ريال عُماني؛ بما يجسّد حرصنا على المساهمة في توفير بيئة تعليمية متكاملة ومتميزة لأبناء هذا الوطن العزيز".

مقالات مشابهة

  • "التربية والتعليم" توقع اتفاقية تمويل إنشاء مدرسة في ظفار ضمن جهود الشراكة مع القطاع الخاص
  • وزير التربية عدّل موعد امتحانات الكولوكيوم.. ومدّد مهلة قبول الطلبات
  • "تعليمية جنوب الباطنة" تحتفل بتخريج دارِسات محو الأمية
  • كلية ليوا تحتفل بتخريج الدفعة الأولى من برنامج الرعاية التنفسية
  • هام للراغبين بالتقدم للعمل على حساب التعليم الإضافي – رابط
  • التربية والتعليم: الوزارة ستراعي شكاوى الطلاب من امتحان الفيزياء
  • الحلبي عرض نتائج وتوصيات الدراسة التحليلية حول مدى الإستفادة من المعلمين في لبنان
  • التعليم عن صعوبة امتحان الفيزياء: لن يضار أي طالب خلال التصحيح (فيديو)
  • عاجل:- وزارة التربية والتعليم تنفي تسريب امتحان التاريخ للثانوية العامة 2024
  • زراعة أكثر من 4.5 مليون شجرة.. تفاصيل المرحلة الثانية من مبادرة 100 مليون شجرة