مسقط ـ «الوطن»:

أقامت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار يوم أمس لقاءً تعريفيًا للطلبة الجدد المقبولين في المِنح والبعثات الخارجية للعام الجامعي (2023 /2024م) في القاعة الكبرى بمركز السلطان قابوس الثقافي بجامعة السلطان قابوس. يأتي هذا اللقاء من منطلق حرص الوزارة على اطلاع الطلبة المبتعثين للخارج وأولياء أمورهم وتزويدهم بأبرز مستجدات وإجراءات الابتعاث في الجوانب الأكاديمية والقانونية والمالية والدينية.

وقد تضمن اللقاء توعية أمنية وقانونية لرفع وعي الطلاب بأهم الأمور الأمنية والقانونية التي يجب عليهم الانتباه لها فترة ابتعاثهم تجنّبًا لوقوعهم في أي قضايا ومسائلات قانونية، بما في ذلك الإجراءات التي يجب أن يتبعها الطالب قبل وبعد الوصول إلى دول الدراسة كقوانين استخراج التأشيرة والتأمين وإجراءات المطارات وقوانين الدراسة.. وغيرها.
كما تضمن اللقاء عرضًا مرئيًا قدمه الشيخ الدكتور إسماعيل بن ناصر العوفي المستشار العلمي لمعالي الدكتور وزير الأوقاف والشؤون الدينية اشتمل على تقديم نصائح وإرشادات دينية تهم الطالب المسلم المبتعث وتعينه على التمسك بدينه والمحافظة على هويته وثقافته والسمت العماني الأصيل والتحلي بأخلاق كتاب الله والسنة.
كما تعرّف الطلبة على برامج الابتعاث الخارجي، وأدوار الوزارة ممثلة بالمديرية العامة للبعثات، والملحقيات الثقافية أو المكاتب الثقافية في الخارج في تسهيل إجراءات الابتعاث، وإجراءات الابتعاث قبل الالتحاق بالدراسة وبعد الوصول إلى بلد الدراسة، ومعلومات مهمة عن الأنظمة الدراسية المتبعة في بلدان الابتعاث، والمعيشة الجامعية، بالإضافة إلى لوائح وأنظمة الابتعاث الخارجي والآلية المتبعة في التسجيل في نظام أساس التابع للوزارة، عبر عرض مرئي قدمه سعيد بن أحمد عيرون الشحري مدير البعثات الخارجية بالندب.
وتحدث موظفو دائرة البعثات الخارجية بوزارة التعليم العالي عن المراحل الدراسية التي يمر بها الطالب منذ بداية ابتعاثه حتى التخرج، حيث يبدأ الطلاب غالبًا بمرحلة دراسة اللغة الإنجليزية لمدة لا تزيد عن عام واحد حتى يحققوا المستوى المطلوب في اللغة الإنجليزية للولوج للسنة التأسيسية، وبعد السنة التأسيسية يبدأ الطالب في دراسة التخصص المبتعث إليه، مؤكدين على ضرورة الانتظام في الدراسة وحضور المحاضرات وسيتم متابعة تحصيلهم الأكاديمي من قبل الملحقيات الثقافية والمشرفين الأكاديميين، كما تطرقوا إلى أهم الإجراءات التي يجب على الطالب اتخاذها قبل السفر وبعده وأهم واجبات وحقوق الطالب سواء في مكان الإقامة أو مؤسسته التعليمية.
ونوّه الشحري على أن المرحلة الحالية تقتضي ضرورة استكمال الطالب لملفه الالكتروني وتغذيته بالبيانات الصحيحة التي سيستخدمها كل من الطالب والوزارة خلال مسيرة الطالب الدراسية، وأهمها الأوراق الثبوتية وبيانات الاتصال ورفع جميع تلك الوثائق في ملف الطالب الالكتروني بصيغة (pdf) بوضوح؛ حتى يتسنى للوزارة والملحقيات الثقافية في الخارج تسجيل الطلبة وإيجاد القبول الجامعي بناء على مستوياتهم اللغوية والاكاديمية.
منوّهًا الى أنه من الضرورة بمكان معرفة الطالب بحقوقه وواجباته والتي تتمثل في الالتزام باللوائح المنظمة للابتعاث الخارجي، والضوابط والقرارات والتعاميم التي تصدر من الوزارة، والاطلاع على القوانين واللوائح التي تعنى بشأن الطالب سواء صدرت من الوزارة أو جهات أخرى، وعدم المساس بالأسس الدينية والاجتماعية والسياسية للسلطنة أو الدولة المضيفة، وعدم الإساءة للوحدة الوطنية أو الانضمام للتنظيمات المخالفة لتوجهات السلطنة سواء بالعضوية أو الترويج لها، والالتزام بإخطار جهات الإشراف قبل الشروع بأي إجراء من شأنه التأثير في سير الدراسة كتغيير التخصص أو المؤسسة التعليمية أو وقف سريان الدراسة أو الانسحاب منها، والامتناع عن نشر أية مخاطبات أو وثائق تخص البعثة من خلال مواقع التواصل الاجتماعي وفقا لقانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات.
وأشار مدير البعثات الخارجية الى أهمية إجراء اختبار اللغة الانجليزية (الآيلتس) ـ ما عدا جمهورية ألمانيا وفرنسا ـ قائلًا: تم التوضيح سابقًا في دليل الطالب بأنه يفضل للطلبة الراغبين في الابتعاث إلى نيوزلندا واستراليا، وايرلندا وكندا بإجراء اختبار تحديد مستوى اللغة الانجليزية (الآيلتس) وإلى المملكة المتحدة بإجراء اختبار (IELTS for UKVI) بغض النظر عن النتيجة التي سيحصل عليها الطالب، لا سيما الطلبة الذين يشعرون بأن مستواهم في اللغة الإنجليزية ممتاز، وذلك حتى يتمكنوا من البدء بمباشرة السنة التأسيسية في تخصصهم دون الحاجة إلى دراسة اللغة الإنجليزية.

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: اللغة الإنجلیزیة

إقرأ أيضاً:

تعرف على شروط الالتحاق بمدرسة الضبعة النووية

أعلنت هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء، عن شروط الالتحاق بمدرسة الضبعة النووية 2024 والأوراق المطلوبة لمن يرغب فى الالتحاق بها من طلاب الشهادة الإعدادية كبديل عن الثانوية العامة، وتكون مدة الدراسة بمدرسة الضبعة 5 سنوات، وفيما يلي الشروط والأوراق المطلوبة:
1- أن يكون الطالب مصري الجنسية
2- أن يكون الطالب حاصل على شهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسي (عام) دور أول 2024 بمجموع لا يقل عن (260) درجة أو ما يعادلها من الشهادة الإعدادية الأزهرية.
3- ألا يقل متوسط مجموع مواد الرياضيات + اللغة الإنجليزية + العلوم) عن نسبة 95%.
4- التقديم متاح لجميع خريجى الإعدادية العامة الأزهرية بنين فقط من جميع محافظات جمهورية مصر العربية.
5- ألا يزيد سن الطالب المتقدم في 1/10/2024 عن 18 سنة.
6- الأولوية في القبول لأبناء محافظة مطروح الحاصلين على الشهادة الإعدادية من محافظة مطروح في حالة التساوى لمجموع الاختبارات وبما لا يتعدى نسبة 20% بمدينة الضبعة من المقبولين
7- أن يسجل الطالب على الموقع الإلكترونى الذي يتم نشره .
8- أن يجتاز اختبارات القدرات والمقابلات الشخصية .
9- أن يكون لائقا طبيا ( اجتياز الكشف الطبي).
10 – يتم سداد ثلاثة آلاف جنيه للطلاب المقبولين مقابل الخدمات الإضافية التعليمية ويتم زيادته سنويًا طبقًا للقرارات الوزارية المنظمة في هذا الشأن ( بالإضافة إلى المصاريف الحكومية العادية).
ثانيا أوراق إجراءات التقديم في مدرسة الضبعة النووية:
1 – يتم سداد مائتين وخمسوي جنيها بمنافذ الدفع الالكترونية (غير مسترد ( رسوم التقدم والاختبارات لمدارس التكنولوجيا التطبيقية ) سيتم الإعلان عنها قريبا.
2 – يتم عقد اختبار إلكترونى للطلاب يشمل ( اللغة العربية – اللغة الإنجليزية – الرياضيات – اختبار ذكاء (IQ) بالمقرات المحددة من خلال وحدة تشغيل وإدارة مدارس التكنولوجيا التطبيقية على مستوى جميع محافظات الجمهورية ويخطر بها الطلاب إلكترونيا، وبعد انتهاء الطالب من أداء الاختبار تظهر نتيجته بشكل فورى إلكترونيا دون تدخل بشرى ، ويقوم بالتوقيع على ذلك.
3- يتم ترتيب نتيجة الطلاب والمفاضلة بينهم على أساس المجموع الاجمالي للاختبار ، ويتم اختيار 120 طالبا الأعلى درجة لأداء الاختبارات اللازمة بإحدى المؤسسات العسكرية ، وفى حالة تساوى الدرجات يتم الترتيب طبقا للأعلى مجموع في الشهادة الإعدادية وفى حالة التساوى يتم الترتيب طبقا للأعلى مجموع فى درجات مواد ( الرياضيات – العلوم – اللغة الإنجليزية).
4- في حالة تخلف أو تعذر حضور أحد الطلاب لتلك الاختبارات يتم اختيار الطالب اللاحق مباشرة بدلا منه.

مقالات مشابهة

  • مدرسة الضبعة النووية 2024.. المميزات والتخصصات وشروط الالتحاق
  • الداخلية تكشف حقيقة استعراض شخص القوة وترويع المواطنين بالقليوبية
  • 225 درجة تنسيق التقديم في مدارس WE للتكنولوجيا التطبيقية
  • تعرف على شروط الالتحاق بمدرسة الضبعة النووية
  • الخارجية للأردنيين: تجنبوا السفر إلى لبنان
  • الأزهر الشريف يدرس زيادة المنح للطلبة الأتراك
  • غزة: الجامعة الإسلامية تعلن استئناف الدراسة لمن يرغب من الطلبة
  • التقديم في مدرسة الضبعة النووية 2024.. الشروط ومميزات الدراسة
  • ضريبة الدولار تثير الخلاف بين المركزي والحكومة، والسبب هو منحة الطلبة
  • تفاوت آراء طلبة التوجيهي حول مستوى صعوبة امتحان اللغة العربية