صور ـ عبدالله بن محمد باعلوي:
نزوى ـ سيف بن عامر الهطالي:
صحار ـ من إبراهيم الفارسي:

أكملت المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة جنوب الشرقية استعداداتها للعام الدراسي الجديد « 2023 ـ 2024 م» في كافة الجوانب الإدارية والفنية والتنظيمية، حيث بلغ عدد طلبة المحافظة للعام الدراسي الجديد (64624 ) طالبا وطالبة موزعين على 104 مدارس بمختلف ولايات المحافظة، كما يتم إنشاء خمس مدارس جديدة في ولايات جعلان بني بوعلي وجعلان بني بوحسن والكامل والوافي وسيتم تشغيل مدرسة عقبة بن نافع ( 9ـ10) بولاية جعلان بني بوحسن ومدرسة الكامل للبنات ( 11- 12 ) بولاية الكامل والوافي، كما يتم صيانة 13 مدرسة وإضافة فصول دراسية لعدد من مدارس المحافظة.


وقال عبدالله بن علي بن سالم الفوري مدير عام المديرية العامة للتربية والتعليم لمحافظة جنوب الشرقية لقد بدأت المديرية الاستعدادات للعام الدراسي الجديد مبكرا حيث تم تشكيل قرار إداري للوقوف على احتياجات المدارس للاستعداد للعام الدراسي وحرصت دوائر المديرية وإدارة التربية والتعليم بجعلان على تنفيذ خططها وأعمالها كل في مجال اختصاصاته الإدارية والفنية مؤكدين على أن تستلم كل المدارس حصتها من الكتب الدراسية والأثاث المدرسي والوسائل التعليمية قبل بدء العام الدراسي الجديد ومع بدء دوام الهيئات التدريسية .
واضاف المدير العام الانتهاء من طرح مناقصات التغذية وإبرام العقود مع ملاك وسائل النقل المدرسي وشركات النظافة وأعمال الصيانة للمدارس والسكنات الحكومية ومتابعة مالكي المساكن المستأجرة لمدى التزامهم بأعمال الصيانة قبل عودة المعلمين الغير عمانيين وتجهير احتياجات سكنات المعلمين والمعلمات الغير عمانيين من الأثاث، واشار عبدالله الفوري تاة أنه تم اعتماد التشكيلات المدرسية حيث سيتم هذا العام تشغيل 4 مباني مدرسية تعمل في الفترة الصباحية والمسائية وتم الإيعاز للمدارس نحو تقسيم الطلاب داخل الفصول وفق الكثافات الطلابية ووفقا لفئات المدارس كما البدء في توزيع الكوادر الإدارية من مديري المدارس ومساعديهم بعد الانتهاء من إجراء التنقلات الداخلية والخارجية وتوزيع التعيينات الجديدة وكذلك العقود للمعلمين وتوزيعهم على مدارس المحافظة إضافة لتقديم البرنامج التعريفي للمعلمين الجدد . كما أنهت المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة الداخلية كافة دوائرها وأقسامها وأستعداداتها في استقبال «111198 « طالبًا وطالبةً منهم 57562 طالبًا و53636 طالبة للعام الدراسي الجديد «2023 ـ 2024»م وذلك بتنفيذ عددا من الخطط والبرامج التطويرية الحديثة بما يحقق أهداف المنظومة التعليمية وضمان سيرها في كافة المدارس الحكومية والخاصة
وتصل عدد المدارس التي تستقبل طلبها خلال العام الدراسي الجديد 169 مدرسة حكومية بزيادة مدرستين جديدتين هما مدرسة الشيخ شامس بن حسن العامري للتعليم الأساسي للبنين (10-12) في ولاية إزكي، ومدرسة الشعثاء بنت جابر للتعليم الأساسي (9-12) في ولاية نزوى مسمى المدرسة يرجع إلى مدرسة قائمة بالولاية سابقا وتم استبدال مسمى الأخيرة بمدرسة الشيخة سالمة الكندية للتعليم الأساسي) كما سيتم تشغيل 15 مدرسة في الفترة المسائية منها (8) مدارس تعمل سابقا و (7) مدارس ستعمل خلال هذا العام الدراسي بنسبة 8.8% من إجمالي المدارس الحكومية المسائية.
ويبلغ إجمالي الكوادر الإدارية والتدريسية بمدارس المحافظة (9778) موظفًا وموظفةً منهم (3009) موظفًا و(6769) موظفة حيث استكملت دائرة الشؤون الإدارية إجراءات توزيع (253) من المعلمين المنقولين إلى المحافظة منهم (235) معلمةً، و (18) معلمًا، كما استكملت إجراءات توزيع (1310) من المعلمين المعينين الجدد على مدارسهم منهم (136) معلمًا، و (1174) معلمةً. كما أكملت جامعة صحار استعداداتها لاستقبال طلابها الجدد للعام الدراسي الحالي 2023/ 2024م والتي من المتوقع أن يكون إجمالي الطلبة المسجلين للدراسة بالجامعة هذا العام أكثر من 7500 طالب وطالبة. وقال الدكتور محمد المقبالي مساعد رئيس الجامعة للشؤون الإدارية والمالية: الجامعة أنهت إجراءات تعيين الكادر الأكاديمي المطلوب يما يتوافق ومؤشرات الجودة التي تتبعها الجامعة في الجانب التدريسي والبحثي، وقد قامت الدوائر المعنية بإنهاء كافة الترتيبات الخاصة بإجراءات التعيين ليبدأ الجميع مع بداية العام الأكاديمي بإذن الله. وعن جانب التغذية بالجامعة، أضاف مساعد رئيس الجامعة للشؤون الإدارية والمالية قائلاً: تم طرح مناقصة جديدة لتقديم خدمة التغذية بالجامعة ومن المتوقع أن يباشر مقدم الخدمة العمل مع بداية العام الأكاديمي. وفي جانب آخر، تم الانتهاء من أعمال الصيانة المخطط لها لمرافق الجامعة المختلفة، وفيما يتعلق بالسكن الداخلي، فقد تم عمل صيانة شاملة وتغيير في أثاث السكن، بالإضافة إلى ذلك تم البدء في بناء قاعة جديدة لاستقبال الطالبات وأولياء أمورهن وهو مكان استقبال الطالبات للزوار، وهناك خطة لتحسين وتطوير المواقف المختلفة وتنظيمها بشكل أفضل. وفي الجانب التدريسي، فقد تم تهيئة عدد من الفصول الذكية في مختلف مباني الجامعة، وتم تزويدها بأجهزة وأدوات تدعم التدريس التفاعلي والاستفادة القصوى من التطبيقات الإلكترونية الحديثة. وعن مدى الاستعداد لاستقبال الطلبة الجديد، ذكر المقبالي: كما تم إعداد البرنامج التعريفي للطلبة الجدد متضمناً جدول الفعاليات والزيارات وغير ذلك، والعمل جارٍ على مخاطبة أصحاب العلاقة من خارج الجامعة للمشاركة في البرنامج التعريفي المذكور، ومن المتوقع أن يبدأ البرنامج التعريفي في الأسبوع الأول من بدء الدراسة بالجامعة.

[■ جامعة صحار تركز على تطوير مهارات الطلبة في برامجها] ■ جامعة صحار تركز على تطوير مهارات الطلبة في برامجها

[■ استلام المشاريع الجديدة ضمن خطط العام الدراسي الجديد بجنوب الشرقية] ■ استلام المشاريع الجديدة ضمن خطط العام الدراسي الجديد بجنوب الشرقية

[■ برامج وأنشطة مركز العلوم والتكنولوجيا بالداخلية] ■ برامج وأنشطة مركز العلوم والتكنولوجيا بالداخلية

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: للعام الدراسی الجدید العام الدراسی الجدید الانتهاء من

إقرأ أيضاً:

محاور خطة وزير التربية والتعليم قبل العام الدراسي الجديد

كشف الدكتور محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عن محاور خطته قبل انطلاق العام الدراسي الجديد 2024-2025. 

وأوضح وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أن محاور خطته الأساسية التي يعمل عليها قبل العام الدراسي الجديد هي: حل مشكلة الكثافة، وعجز المعلمين، ومشكلة الثانوية العامة واسترجاع الطلاب للمدارس وترغيبهم فيها. 

ولفت وزير التربية والتعليم والتعليم الفني إلى أن التعليم التكنولوجي أساسي في تطوير التعليم، مشيدا بخطة الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم السابق. 

خبرة وزير التربية والتعليم 25 عامًا في التعليم 

وردًا على ما يثير على مواقع التواصل الاجتماعي حول سبب اختياره لمنصب وزير التربية والتعليم والتعليم الفني وعن مؤهلاته، قال إنه يمتلك 25 عامًا من الخبرة في مجال التعليم بشكل عملي. 

ولفت وزير التربية والتعليم والتعليم الفني إلى أن يدير مدارس من 25 سنة، ويتعامل مباشرة مع مشكلات الطلاب والمعلمين ويدرسها عن قرب. 

وأوضح وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أنه من 12 عاما حصل على الدكتوراة بشكل أون لاين لشغفه في معرفة التعليم الأون لاين والمدمج. 

ولفت وزير التربية والتعليم إلى أنه سافر إلى أمريكا وحصل على دورات تدريبية عن هذا الموضوع، ثم درس الدكتوراة أون لاين للتعرف على تلك الطريقة وليس بهدف التدريس في الجامعة. 

مؤهلات وزير التربية والتعليم الجديد 

وكانت هيئة الرقابة الإدارية قد أعلنت تفاصيل مؤهلات وزير التربية والتعليم الجديد، وقالت إن اسمه بالكامل محمد أحمد عبد اللطيف رمضان، وهو من مواليد 20 يونيو 1972. 

وأفادت هيئة الرقابة الإدارية بأن وزير التربية والتعليم الجديد حاصل على بكالوريوس سياحة وفنادق  وماجستير في تطوير التعليم من جامعة لورنس بالولايات المتحدة الأمريكية. 

ونوهت هيئة الرقابة الإدارية بأن وزير التربية والتعليم الجديد خبرة 25 عام في مجال التربية والتعليم وإدارة الشركات والكيانات والمنصات التعليمية من خلال المشاركة والإشراف والإدارة لعدد 16 مدرسة تقدم خدمات تعليمية لـ 15 ألف طالب بالقاهرة والمحافظات. 

وعمل وزير التربية والتعليم والتعليم الفني على تقديم الأنشطة التعليمية والتدريبية المباشرة والإلكترونية والمعلم والطالب لخدمة نظم التعليم العام والخاص.

مقالات مشابهة

  • وجه عملي لصمود اليمنيين:الأسرة والاستعداد للعام الدراسي الجديد…”جاهزية تامة”
  • محاور خطة وزير التربية والتعليم قبل العام الدراسي الجديد
  • جامعة الإمارات: خدمات قبول متميزة للعام الأكاديمي الجديد
  • حصاد مشاركة جامعة سوهاج في مبادرة حياة كريمة خلال العام الدراسي ٢٠٢٣ - ٢٠٢٤
  • 23 قافلة طبية وبيطرية أطلقتها جامعة سوهاج خلال العام الدراسي الماضى
  • بعد الإعدادية.. الإنتاج الحربي تعلن شروط القبول في مدرستيها لهذا العام
  • أدعية استقبال العام الهجري الجديد 1446
  • استقبال العام الهجري الجديد 1446 بالدعاء والأمل
  • جامعة نجران تعلن مواعيد القبول للعام الدراسي الجديد.. تعرف عليها
  • 12 مطلبا لأولياء الأمور من وزير التربية والتعليم الجديد