أكد سعادة السيد عبدالله بن فلاح الدوسري سفير دولة قطر لدى هنغاريا، أن زيارة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى إلى بودابست تمثل محطة بارزة في مسار تعزيز وترسيخ العلاقات بين البلدين وتسريع وتيرة التعاون في شتى المجالات.
وقال سعادته في تصريح لوكالة الأنباء القطرية /قنا/: "تأتي زيارة حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى تلبية لدعوة رسمية من القيادة الهنغارية في إطار الدفع بعلاقات التعاون المتنامية بين البلدين، كما أن زيارة سموه تأتي بالتزامن مع فعاليات بطولة العالم لألعاب القوى التي تستضيفها بودابست خلال أغسطس الجاري".


وأضاف أن زيارة سموه إلى بودابست ستسهم في دعم وتعزيز مسيرة العلاقات بين البلدين التي شهدت تناميا مستمرا وتطورا كبيرا خلال العقدين الماضيين بفضل حرص قيادتي البلدين على التواصل وتوسيع آفاق التعاون وترسيخه في مختلف المجالات.
وأشار سعادة السفير الدوسري إلى أن العلاقات القطرية الهنغارية تعود إلى العام 1990 على مستوى سفارات غير مقيمة، غير أنها شهدت نقلة كبيرة مع افتتاح سفارتي البلدين في العام 2004، مضيفا أن هذه الخطوة مثلت ترجمة حقيقية لمدى الحرص على تطوير العلاقات بين الجانبين ومد جسور التعاون والعمل المشترك والذي أخذ مسارا متناميا خلال السنوات الماضية.
وتابع: "في ضوء ذلك تقدمت العلاقات القطرية الهنغارية في كثير من المجالات، وتبادل البلدان الزيارات الرسمية على مختلف المستويات، وكان آخرها زيارة دولة السيد فيكتور أوربان رئيس الوزراء الهنغاري إلى الدوحة خلال شهر مايو الماضي في إطار دفع مسيرة التعاون المشترك على الصعد كافة".
وأكد سعادة سفير دولة قطر لدى هنغاريا أن العلاقات بين البلدين في تطور مستمر، وأن زيارة حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى الراهنة إلى بودابست ستشكل علامة فارقة في تاريخ هذه العلاقات وستدفع بالتعاون إلى مستويات عالية بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الصديقين.
وأوضح أنه سيتم خلال الزيارة توقيع عدد من مذكرات التفاهم في مجالات الشباب والرياضة، والصحة، والزراعة، وحماية البيئة والحفاظ على الطبيعة، إلى جانب بحث أوجه تعزيز التعاون المشترك في المجالات المختلفة، وتبادل وجهات النظر حول أبرز المستجدات ذات الاهتمام المشترك على المستويين الإقليمي والدولي.
كما أفاد بأن هناك عددا آخر من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي يجري العمل عليها لتوقيعها خلال الفترة المقبلة، ومنها اتفاقية تشجيع وحماية الاستثمار بين البلدين والتي ستمثل خطوة مهمة نحو فتح آفاق رحبة أمام المستثمرين في البلدين الصديقين.
ولفت سعادة السفير الدوسري إلى أن هنغاريا تسعى كذلك إلى تعزيز التعاون مع دولة قطر في مجال الطاقة ولديها اهتمام ملحوظ بهذا الملف الحيوي "حيث تسعى لاستيراد الغاز القطري في إطار تنويع مصادر الطاقة لديها في ضوء التحديات الراهنة".
ونوه في سياق ذي صلة بأن التعليم من المجالات المهمة التي يشهد التعاون فيها بين البلدين تناميا ملحوظا.. لافتا إلى أن السنوات القليلة الماضية شهدت تخرج عدد من الطلبة القطريين من جامعات هنغارية، إلى جانب وجود عدد آخر على مقاعد الدراسة، فضلا عن تخصيص هنغاريا نحو 100 منحة للطلبة القطريين.
كما أشار إلى مجالات تعاون أخرى يسعى البلدان إلى تعزيزها وتطويرها مثل التجارة والاستثمار والنقل الجوي والتعليم وغيرها.. وقال: "البلدان يمضيان قدما في تطوير التعاون الاقتصادي وهناك لجنة اقتصادية مشتركة تسهم في تسريع وتيرة هذا التعاون".
وذكر في هذا السياق، أن بودابست استضافت في يوليو الماضي أعمال الدورة الثالثة للجنة القطرية - الهنغارية الاقتصادية المشتركة، وذلك برئاسة سعادة الشيخ محمد بن حمد بن قاسم آل ثاني وزير التجارة والصناعة وسعادة السيد بيتر سيارتو وزير الخارجية والتجارة الهنغاري حيث تم استعراض أوجه التعاون وسبل تعزيزه وتطويره في المجالات والقطاعات ذات الأولوية.
وفي ختام تصريحه لـ/قنا/، أكد سعادة السيد عبدالله بن فلاح بن عبدالله الدوسري سفير الدولة لدى هنغاريا، أن العلاقات القطرية الهنغارية ستشهد نقلة جديدة خلال المرحلة المقبلة سواء على المستوى الاقتصادي بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين، أو على المستوى السياسي في ضوء ما يجمعهما من مواقف متقاربة ورؤى مشتركة إزاء العديد من القضايا الإقليمية والدولية.

 

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: هنغاريا

إقرأ أيضاً:

بدر بن حمد يتسلّم نسخًا من أوراق اعتماد عدد من السفراء المعيّنين

مسقط - العمانية 

تسلّم معالي السّيد بدر بن حمد البوسعيدي وزير الخارجية اليوم نسخًا من أوراق اعتماد عددٍ من أصحاب السعادة سفراء الدول الصديقة المعيّنين لدى سلطنة عُمان.

جاء ذلك خلال استقباله بديوان عام وزارة الخارجية بمسقط كلًّا من: سعادة فرانسيسكو خافير سيمونيه، سفير مملكة إسبانيا‬⁩ المُعيّن لدى سلطنة عُمان، وسعادة أيداربيك توماتوف سفير جمهورية كازاخستان المُعيّن لدى سلطنة عُمان، وسعادة بشير حسن حاجي، سفير جمهورية الصومال الفيدرالية المعيّن لدى سلطنة عُمان.

وقد رحّب معالي السّيد وزير الخارجية بأصحاب السعادة مُتمنيًا لهم التوفيق في أداء مهام عملهم وللعلاقات الثنائية المزيد من التقدم والنماء.

حضر اللقاءات سعادة السفير نجيب بن يحيى البلوشي رئيس دائرة المراسم بوزارة الخارجية وعدد من المسؤولين بالوزارة.

مقالات مشابهة

  • الاقتصاد يهيمن على زيارة أمير دولة قطر إلى بولندا
  • عبدالله بن زايد يهنئ رونالد لامولا ويبحثان العلاقات بين الإمارات وجنوب أفريقيا
  • السفارة المصرية في الكويت تحتفل بذكرى ثورة يوليو المجيدة بحضور شخصيات بارزة
  • ولي العهد السعودي يجتمع مع سيناتور أمريكي ويستعرض العلاقات بين البلدين
  • بدر بن حمد يتسلم نسخًا من أوراق اعتماد عدد من السفراء
  • الأمير فيصل بن فرحان يبحث تعزيز العلاقات مع إستونيا
  • رئيس الوزراء العراقي والسفير الإماراتي يبحثان تعزيز التعاون بين البلدين
  • وزير الخارجية ورئيسة وزراء إستونيا يبحثان تعزيز التعاون بين البلدين
  • بدر بن حمد يتسلّم نسخًا من أوراق اعتماد عدد من السفراء المعيّنين
  • وزير الخارجية يبحث تعزيز العلاقات مع نظيره الإستوني