موقع 24:
2024-10-03@19:07:29 GMT

أطعمة يجب عدم تناولها قبل النوم

تاريخ النشر: 20th, August 2023 GMT

أطعمة يجب عدم تناولها قبل النوم

أوضح خبير التغذية الألماني ميلان هولينجشاوس أن ما يتناوله المرء في المساء يؤثر بشدة على جودة النوم، بل إنه قد يسبب مشاكل في المعدة والشعور بالاضطراب وعدم الارتياح أثناء النوم.

ونصح الخبير الألماني بضرورة تجنب تناول المشروبات المحتوية على الكافيين والسكر، مثل القهوة والشاي الأسود ومشروبات الطاقة، قبل الذهاب للنوم، حتى لا يظل المرء مستيقظاً.


وأضاف ميلان هولينجشاوس أن هناك بعض الأطعمة التي يصعب على المعدة هضمها، مثل الوجبات التي تحتوي كميات كبيرة وتشتمل على نسبة عالية الدهون أو مكونات صعبة الهضم مثل اللحوم.

وأوصى الخبير الألماني بتناول وجبات صغيرة من خلال الاعتماد على نموذج صغير من الأطباق المخصصة للإفطار أو تناول الكيك، علاوة على أنه يجب ملء نصف الطبق بالأطعمة الطازجة مثل الخضروات.
بالإضافة إلى ذلك يتم ملء ربع الطبق بالأطعمة البروتينية مثل صدر الديك الرومي أو التوفو، بينما يتم ملء الربع الأخير من الطبق بالأطعمة، التي تحتوي على الكربوهيدرات مثل البطاطس، حتى يحصل المرء على جميع العناصر الغذائية طوال الليل.

وينبغي على المرء أيضاً مراعاة الخصائص الفردية للهضم والعادات الشخصية في تناول الطعام، فإذا كان لا يمكنه هضم الخضروات النيئة، التي يتم تناولها في وقت متأخر من الليل، ففي هذه الحالة يمكنه الاعتماد على الخضروات المطبوخة.
وفي حالة تناول أطعمة غير مناسبة قبل الذهاب للنوم، فيمكن المشي لمسافة قصيرة أو تناول المشروبات، التي تساعد على الهضم مثل اليانسون والكمون والنعناع، لتجنب اضطرابات النوم.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني صحة

إقرأ أيضاً:

احذر: هذه الأطعمة قد تهيج القولون وتسبب اضطرابات المعدة

يمانيون – منوعات
تعتبر بعض الأطعمة محفزًا رئيسيًا لزيادة حدة أعراض القولون العصبي، مما يؤدي إلى تفاقم مشكلات الهضم مثل الإمساك، الإسهال، والانتفاخ. وفقًا لموقع “تايمز ناو”، هناك عدد من الأطعمة التي يجب على مرضى القولون العصبي تجنبها لتجنب تهيج القولون، ومن أبرزها:

1. منتجات الألبان
الحليب، الزبادي، والجبن تعد من الأطعمة التي قد تسبب مشاكل لمرضى القولون العصبي نظرًا لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون. هذه المنتجات قد تؤدي إلى اضطرابات هضمية مثل الانتفاخ والغازات.

2. الخضروات الصليبية
أطعمة مثل البروكلي، القرنبيط، الملفوف، وبراعم بروكسل تعد صعبة الهضم وقد تؤدي إلى ظهور أعراض القولون العصبي مثل الغازات والإمساك بسبب احتوائها على كميات عالية من الألياف التي يصعب تفكيكها.

3. الأطعمة المقلية
الأطعمة المقلية تحتوي على نسبة عالية من الدهون، مما يجعلها صعبة الهضم وتؤثر سلبًا على صحة القولون العصبي. من المهم تجنب هذه الأطعمة للحد من اضطرابات المعدة.

4. القمح والشعير
يحتوي كل من القمح والشعير على الجلوتين، وهو مكون غذائي معروف بتسببه في تفاقم أعراض القولون العصبي. النظام الغذائي الخالي من الجلوتين يمكن أن يساعد في تحسين الأعراض وتخفيف الألم.

5. مشروبات الكافيين
القهوة والشاي والمشروبات الأخرى المحتوية على الكافيين قد تكون محفزة للإسهال وتزيد من تهيج القولون العصبي. من الأفضل تقليل أو تجنب تناولها.

أطعمة مفيدة لمرضى القولون العصبي
على الرغم من وجود أطعمة تزيد من أعراض القولون العصبي، هناك أخرى مفيدة تسهم في تخفيف هذه الأعراض، ومنها:
– الأسماك واللحوم الخالية من الدهون: مثل الدجاج والسمك، فهي سهلة الهضم وتحتوي على نسب منخفضة من الدهون.
– **البيض**: يعد خيارًا خفيفًا ومناسبًا لمرضى القولون العصبي.
– **الفواكه**: مثل الموز، التوت الأزرق، العنب، الكيوي، البرتقال، والأناناس.
– **الخضروات**: مثل الجزر، الفاصوليا الخضراء، الكرنب، اليقطين، السبانخ، والبطاطس.

اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، وتجنب الأطعمة المحفزة للأعراض، يمكن أن يسهم في تحسين صحة القولون العصبي والتقليل من الاضطرابات الهضمية.

مقالات مشابهة

  • أطعمة ومشروبات ستجعلك تبدو أصغر سنّاً!
  • 6 أطعمة تزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية
  • 4 فئات ممنوعة من تناول الملوخية.. هل أنت منهم؟ 
  • أطعمة تسبب مرارة الفم
  • طرق فعالة تساعدك على النوم السريع والعميق
  • أضرار تناول المانجو في الصباح قبل الإفطار وتأثيراتها الصحية
  • أطعمة تسهم في زيادة خطر الإصابة بالزهايمر
  • لمواجهة الجوع خلال الليل.. تناول هذه الوجبات!
  • طبيبة توضح الأطعمة التي تخفض مستوى الكوليسترول
  • احذر: هذه الأطعمة قد تهيج القولون وتسبب اضطرابات المعدة