موقع 24:
2024-10-06@07:50:24 GMT

احتجاجات وعصيان مدني في جنوب سوريا

تاريخ النشر: 20th, August 2023 GMT

احتجاجات وعصيان مدني في جنوب سوريا

تظاهر مئات السوريين بمناطق سيطرة الحكومة السورية في جنوب البلاد، اليوم الأحد، احتجاجاً على غلاء الأسعار وتردي الوضع المعيشي.

وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان، الذي يتخذ من لندن مقراً  له في بيان صحافي، أن المئات من أبناء القرى والريف في ساحة وسط مدينة السويداء ذات الأغلبية الدرزية، تجمعوا  للتظاهر تنديداً بالواقع الاقتصادي والمعيشي المزري.

ووفق المرصد، تأتي المظاهرة تزامناً مع العصيان المدني الذي بدأ اليوم في المدينة بعد الإعلان عنه من قبل عشائر بدو السويداء.

وأشار إلى أن المدينة شهدت اليوم إغلاقاً تاماً لجميع الطرق الرئيسية والفرعية المؤدية للمدينة من قبل عشرات المواطنين المحتجين، كما تشهد جميع الدوائر الحكومية والمحلات التجارية إغلاقاً تاماً وسط انعدام في حركة المرور.

ولفت المرصد إلى تأجيل الامتحانات التي كانت مقررة اليوم في فرع جامعة دمشق بمدينة السويداء ليوم آخر نتيجة العصيان المدني التام واستمرار الاحتجاجات.

احتجاجات متفرقة في مدينة #السويداء والمحتجين يمنعون التجار من فتح محلاتهم والموظفين من الدوام في الدوائر الرسمية وشبان قطعوا طريق #دمشق #السويداء لدقائق قبل أن يتفرقوا.https://t.co/qyggenFzg3 pic.twitter.com/yk6L1HlP3T

— أخبار سوريا الوطن Syrian ???????? (@SyriawatanNews) August 20, 2023

وأفاد بأنه تم غلق كل المحلات والإدارات تماشياً مع دعوات الاعتصام.

وأكد أن المظاهرات ستستمر إلى حين تحقيق كل المطالب بتراجع الحكومة عن زيادة أسعار المواد الأساسية.

وكان الرئيس السوري بشار الأسد أصدر يوم  الثلاثاء الماضي مرسوماً بزيادة الأجور بنسبة 100% وأعلنت الحكومة قرارات برفع أسعار المحروقات 150 إلى 200% .

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني سوريا

إقرأ أيضاً:

بعد لبنان..إسرائيل تضيق الخناق على حزب الله في سوريا

قالت تحليلات عسكرية، إن إسرائيل وضعت خطة لتضييق الخناق على حزب الله في لبنان، وسوريا، لقطع الإمدادات عنه.

ونقلت صحيفة "الأنباء" الكويتية الجمعة، عن مصدر عسكري لبناني غير رسمي، إن "تحركات عسكرية إسرائيلية تستهدف بنية تحتية حيوية في جنوب سوريا، خاصةً بين السويداء ودرعا، وصولاً إلى نقطة المصنع الحدودية بين لبنان وسوريا، لتكون جزءاً من عملية أكبر لإضعاف القدرات الدفاعية السورية، وقطع الاتصالات العسكرية بين دمشق وحلفائها في لبنان، خاصةً حزب الله".

وقال المصدر للصحيفة، إن "استهداف إسرائيل للأنظمة الدفاعية في السويداء ودرعا، يرمي إلى تدمير رادارات، وقواعد الدفاع الجوي، ما يعني محاولة إسرائيلية لإضعاف قدرات الجيش السوري في كشف الهجمات الجوية المحتملة، ويمكن إسرائيل بالتالي من تنفيذ عمليات جوية بسهولة أكبر في المستقبل".
وأضاف، أن "استهداف نظام الإنذار المبكر في تل خاروف، يوحي بأن إسرائيل تسعى إلى إضعاف التنسيق العسكري بين سوريا وحلفائها".

وتابع "تركيز الهجمات في جنوب سوريا، في غرب السويداء وشرق درعا يشير إلى تركيز الهجمات في المناطق التي تشكل جسراً جغرافياً بين سوريا ولبنان، ما يدل على أن إسرائيل تحاول قطع خطوط الإمداد والاتصال التي تربط جنوب لبنان بجنوب سوريا، ما قد يؤثر على قدرات حزب الله في هذه المنطقة". 

شاهد.. غارة إسرائيلية تقطع طريقاً بين لبنان وسوريا - موقع 24قال وزير النقل في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية علي حمية لرويترز إن ضربة إسرائيلية، صباح اليوم الجمعة، قرب معبر المصنع الحدودي مع سوريا، أدت إلى قطع طريق سلكه مئات الآلاف من الأشخاص للفرار من القصف في الأيام الماضية.

مقالات مشابهة

  • شهداء وجرحى في قصف استهدف سيارة وسط سوريا
  • دوي انفجارات داخل سوريا قرب الحدود الأردنية والفلسطينية
  • بعد لبنان..إسرائيل تضيق الخناق على حزب الله في سوريا
  • انفجارات تهز مدينة تدمر وسط سوريا.. أحدها وقع قرب مطار عسكري
  • خلال 12 يوما.. مقتل 171 لاجئا سوريا بضربات إسرائيلية في لبنان
  • بالأرقام والمناطق: حصيلة كبيرة لشهداء حزب الله وإيران في سوريا
  • سوريا: الدفاعات الجوية تتصدى لأهداف "معادية" في أجواء ريف دمشق الغربي
  • سوريا.. مقتل مستشار إيراني وغارات على دمشق وجبلة
  • ‏ إسرائيل تقتل قائداً إيرانياً في سوريا
  • وفاة مستشار بالحرس الثوري في ضربة إسرائيلية على سوريا