أوضحت وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار الاشتراطات والضوابط المتعلقة بالمواصفة القياسية العمانية الخليجية رقم (OS GSO 2059/‏2022) الخاصة بالمنظفات الاصطناعية السائلة للأقمشة والملابس، حيث توضح المواصفة المتطلبات الواجب توافرها في المنظفات الاصطناعية السائلة التي تحتوي على مواد تركيبية فعالة بغرض استخدامها في غسيل الأقمشة والملابس بجميع أنواعها في غسالات الملابس والغسيل اليدوي.


تهدف المواصفة إلى وضع خصائص ومتطلبات فنية وبيانات ايضاحية لمنتجات المنظفات الاصطناعية السائلة للأقمشة والملابس للمصنعيين و التجارو المستهلكين لضمان جودة وسلامة هذه المنتجات قبل تداولها في الأسواق.
وقالت سعاد بنت فهد الهوتية أخصائية مواصفات في المديرية العامة للمواصفات والمقاييس بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار: يقصد بالمنظف أي مادة أو خليط يحتوي على صابون أو مادة ذات نشاط سطحي تستخدم في عمليات الغسيل والتنظيف، حيث يمكن أن تكون المنظفات على أي شكل (سائل، وجل، ومسحوق، ومعجون، وقطع، وقالب، وقطع مصبوبة، وأشكال… الخ)، ويتم تسويق هذا المنتج للاستعمال في أغراض استهلاكية منزلية.

وأضافت سعاد الهوتية: أما المنظفات السائلة للأقمشة والملابس فهي عبارة عن منظف على شكل سائل أو جل أو كبسولات لغسيل الملابس للاستخدام من قبل غير المتخصصين والمغاسل العامة لتنظيف الملابس ويمكن أن تكون عالية أو منخفضة الرغوة وذلك اعتمادا على نوع الغسالة المخصصة للاستخدام أو للغسيل باليد. وأوضحت أخصائية المواصفات بأن المتطلبات الفنية للمواصفة تتمثل في: أن يكون المنظف متجانسا ثابتا تحت الظروف العادية أي أنها لا تنفصل مكوناته الصلبة أو السائلة ولا يحدث له ترسيب أو تعكير وأن يكون مقبول الرائحة وصالح للاستخدام في الماء العسر واليسر وسهل الإزالة بالماء ويمكن إضافة منصعات ضوئية ومواد محسنة وملونة مسموح بها.
اختلافات حدود الرقم الهيدروجيني
وأشارت سعاد الهوتية إلى أنه يوجد اختلاف في الحدود بالرقم الهيدروجيني بين غسيل الغسالات والغسيل اليدوي، حيث إن حدود الرقم الهيدروجيني في الغسيل اليدوي يتراوح بين 6 ـ 9 ،بينما في غسيل الغسالات يترواح من 6 ـ 11،بالإضافة إلى متطلبات فنية أخرى من حيث مجموع المواد الفعالة الكلية والرقم الهيدروجيني والسلكيات محسوبة على هيئة ثاني اكسيد السيلكون والفوسفات ..مؤكدة على أنه يجب أن يتم تعبئة المنتج في عبوات مناسبة لا تتاثر ولا تؤثر على المنتج وأن تكون نظيفة ومحكمة الغلق بهدف حماية المنتج من التلف أثناء النقل والتخزين.

المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

القطاع المصرفي الإماراتي يسجل مستوى تاريخيا

الإمارات العربية – تجاوزت الأصول السائلة في القطاع المصرفي الإماراتي حاجز الـ800 مليار درهم (نحو 218 مليار دولار) مع نهاية الربع الثاني من العام الجاري، وفق أحدث إحصاءات مصرف الإمارات المركزي.

وذكر المركزي الإماراتي، في تقرير مؤشرات السلامة المالية الأساسية للربع الثاني من العام الجاري، أن قيمة الأصول السائلة في القطاع المصرفي بالدولة سجلت 801.52 مليار درهم في نهاية الربع الثاني من العام الجاري، بزيادة على أساس سنوي بنسبة 20.2%، أو ما يعادل 135 مليار درهم، مقارنة بنحو 666.6 مليار درهم في نهاية الربع الثاني من 2023.

وأوضح التقرير أن قيمة الأصول السائلة في القطاع المصرفي بالدولة، زادت على أساس ربعي بنسبة 2% أو ما يعادل 14.9 مليار درهم، مقارنة بنحو 786.6 مليار درهم في نهاية الربع الأول من العام الجاري.

وقال المصرف في تقريره، إن قيمة الأصول السائلة في القطاع المصرفي، شكلت 18.9% من إجمالي أصول القطاع المصرفي البالغة قيمتها 4.244 تريليون درهم في نهاية الربع الثاني من العام الجاري، مرتفعة من نسبة 18.8% في نهاية الربع الأول من العام الجاري.

وأشار إلى أن النظام المصرفي الإماراتي، يتمتع برأسمال جيد، حيث بلغت نسبة كفاية رأس المال الإجمالية 18.3% مع نهاية الربع الثاني من العام الجاري، مرتفعة من 18% في نهاية الربع الأول من العام الجاري، ومن 17.9% في نهاية الربع الرابع من العام الماضي.

(الدولار = 3.67 درهم إماراتي)

المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • شيخ الأزهر: الصراع المسلح في شريعة الإسلام له قواعد وضوابط
  • «الصناعات الكيماوية»: توطين صناعة المنظفات ضرورة لخفض الواردات
  • بالرقص والملابس المثيرة.. نسرين طافش تشعل الأجواء
  • وزير التجارة الخارجية: تمكنا من حل 75% من مشاكل الاستثمار
  • وزير الاستثمار: مصر تستهدف رفع صادرتها من 35 إلى 145 مليار دولار
  • «الضرائب» توضح كيفية التعامل مع المصروفات المشتركة في التجارة الإلكترونية
  • القطاع المصرفي الإماراتي يسجل مستوى تاريخيا
  • الصين تبني محطة أرضية للاتصالات الليزرية لنقل البيانات الضخمة عبر الأقمار الاصطناعية
  • ضبط وافدين ومجرمين آخرين لتورطهم في مشاجرة وترويج مخدرات .. فيديو
  • إعلام تايواني: البنتاجون يؤكد توريد أسلحة غير صالحة للاستخدام إلى تايوان