لجريدة عمان:
2025-01-20@18:58:08 GMT

الشعر الشعبي

تاريخ النشر: 20th, January 2025 GMT

قصائد تنثر عطرها للوطن والسلطان

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ القصيدة الأولى ـــــــــــــــــــــــــــــــ

رسالة حب من البحرين

للسلطنة المستوطنة بقلب الوفا

من بنت يأسرها الوفا وتمشي معه

بهدي قصيدٍ مشعله ما قط طفا

يضوي الغلا حول الجهات الأربعة

يا سيّدي السلطان كم شِعري حفا

يبحث عن أسلوبٍ ثري لك يجمعه

يا سيّدي الهيثم، وربّ المُصطفى

لك هيبةٍ تهدي خصيمك مصرعه

ويا سيدي اعذر قصيدي لا هفا

في وصف ما سوّت يديك المُترعة

إيدٍ بَنتْ فوق البنا حتى ضفا

وطال السما صيتك بصوتٍ يسمعه

منهو يواصل بالغلا ومنهو جفا

ومنهو على عهد الوفا لك موقعه

وإيدٍ تطبطب عـَ الشَعَب، حُبّ ودفا

حتى تعمِّن كل طموح وتشبعه

ولك إيد ترعى المعتني لك في الخفا

ولك في العلن فكرٍ حصيفٍ ما أروعه

وبك حزم يخشاه الضعوف من الهفا

وبك عزم يكسر شوكتينه ويردعه

"هيثم" واسمك للوطن طبّ وشفا

وعوقٍ لمن خاصم عمان، وزعزعه

راية بلادك من سلام ومن صفا

قدّامها يخسى الخبيث ومطمعه

ولك شعب يبصم بالولاء وبالكفا

ويفزع معَ سلطانه فـْ جَهد ودِعة

هالشعب رددّ لك معاً، جهر وخفا:

"سلطاننا يآمر وحنّا نتبعه"

خمسين عامٍ واربعاتٍ مترفا

والخير قدامٍ لنا رهن إصبعه

تحكم وطن يفخر بمجدٍ قد ضفا

وفي صفحة التاريخ رسّخ موقعه

بأسطول سجّل مُنجزٍ كلما طفا

تقصر مسافات المحيط لأشْرعه

وأسس لها في "زنجبار" وجه وقفا

دولة على أركان النصر متموضعة

تزهو عمان وتزدهر دون اكتفا

ما دام في فكرك لها عزّ وسعة

يا سيدي في السلطنة خير وعفا

من زود ما جودك حضنها بأذرعه

د.

هنادي بنت عيسى الجودر ـ مملكة البحرين

ــــــــــــــــــــــــــــــــــالقصيدة الثانية ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

العز منّك وفيك

ما تشبه الناس.. لا وأنت المهمّ الأهم!

يا الفارق بكلّ شيّ..العزّ منّك وفيك

الناس مثلك.. ولكن أنت مو مثلَهم!

وأنت المليك المعظّم ما تشابه مليك

الراحل اللي ترك لك (قوس)..وأنت (السهم)!

ارمي عسى توصل العلياء رمية يديك!

يا الشهْم، وآبو الشَّهم، وآخو الشَّهم والشَّهم

ما تنشد المدح.. هذا المدح طوعاً يجيك

يا البدر ...في ليلةٍ فيها الظلام ادلَهم

الليل من نور وجهك: صار فجره وشيك

(رؤية) بعين الحقيقة.. ما بعين الوهم

خذيت من (راحتك) كل ما عطت (راحتيك)

ما تشبه الناس.. لا وأنت المهمّ الأهم

يا الفارق بكلّ شيّ..العزّ منّك وفيك

(الشكر) يفْرق..إذا هو فيك.. أو هو لَهم

الناس: شكراً (لهم)، بسّ انت: شكراً (عليك)!

حمود المخيني

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ القصيدة الثالثةــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

فخامة فكر

نَخَى شَعبَه على عِز المَجِد ورَزَّةِ التمجيد

وأرخىٰ هالزِّمام اللي سِجَد لَهْ كِل من حَبَّه

جِمَع طِيبٍ مع الهِمّة، وعزمٍ قَبْضِتَه بالإيد

وطاح الحِزْن بِمْرادَه، طَلع من جُملة الحِسبة

نَظَر جِرناس، سَطَع نِبراس، مروّض صافنات الجيد

بصيرة قلبه الصافي، قَبَس بَه يِهْتِدي دربه

فخامةْ فِكر، أرقى نسل، مُتعِب كثرةِ التعديد

يقولون النَّقِص إنسان.. مقامك ذا يِشَكِّك بَه

فَخَر دهرٍ بعد ما قد شكى من معضلات البيد

إلين بموج إكرامِك، طَمىٰ واخضرّت العِشبة

مُدُن، تِحكي طُهُر، أصلب ظهر، الجود بالتحديد

نهر فضلك جِمَع رِفدٍ سِكَب من إيدك العذبة

لِذا إن قِلت بحكي قصتك يا سيدي وآزيد

أخاف إني إذا أحكي، تجف لهاتِيَ الرطبة!!

يكادْ إني إذا يُذكر اسم "هيثم" بكل تأكيد

يرجّعني الزِّمن دايم إلى الأمجاد والصَحْبَة

مَشى كل الدهر خَلفَه، يِسَيِّر موجة التجديد

قِيادَة، من فِكِر قائد، به الأجيال تِتْشَبّه

نَسِل أرقى ملوك الأرض، أبرارٍ بلا تحديد

تعايا هالزِّمن ينجب شراهُم شَرقه وغَربه

سلاطينٍ تِفَرّد بينهم هالحِلم بالتفريد

مَهابَة رَبّ تِكسيهُم، لِذا تِسْتَوجب الرهبة

لَجِل أعظم ملوك الأرض بالتعظيم والتمجيد

وَجَبْ هذا الدهر يوقف بإجلال ٍ يِفاخر بَه

أحمد الغافري

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــالقصيدة الرابعةــــــــــــــــــــــــــــــــــ

دولة وسلطان

عمان يا دار العطاء والفضايل

يا باهية بشعبها دولة وسلطان

أهديتي للعالم عظيم الرسايل

من "يشبهش" بالمجد والفخر يا عمان؟

عمان و"لش" نسعى بشتى الوسايل

نسقي "ترابش" من ولانا وعرفان

الشعب واحد كاسبين الجمايل

وأفعالنا رحمة على كل إنسان

وانتي علينا نور وافي الدلايل

يا شامخة بالعز على مر الأزمان

وسلطاننا "الهيثم" بالعز شايل

"اسمش" على أكتاف قايد وربان

يبحر بنا والبحر والموج هايل

قاصد يوصلّنا إلى بّر الامان

ونحنا على "عهدش" ما حد مايل

كلنا "نصونش" حب يا أرضنا عمان

يا سلطنة تاريخ في الكون طايل

في "مفرداتش" نور على كل الأكوان

حافظ "عليش" الله من وقت زايل

وقلوب هذا الشعب "لش" خير برهان

طارش قطن

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــالقصيدة الخامسةـــــــــــــــــــــــــــــــــ

وقفة مهابة

عند الهمام الشهم نوّخ ركابه

عرش الزعامة عندما وقتها حان

"الهيثم" اللي كان اول خطابه..

ميثاق عهدٍ للوفاء صار عنوان

وقف .. وطالت قامته للسحابة

وهو الطويل المجد العالي الشان

وقفة شموخ واعتزاز ومهابة

شعبه بها يختال ويطير نشوان

وقّف.. وما في الارض له من مشابه

يحب اسم "عمان"ـ وتستاهل "عمان"

لا هنت يا صدر الرضا والرحابة

ولا هانت عماننا وأنت سلطان

وأنت الحصيف الرأي اللي حسابه

يشوف أمرٍ للملأ ما بعد بان

يا نسل أركان الجلد والصلابة

والعزم والإقدام في كل ميدان

أجدادك اللي البحر شقوا عبابه

ما ردهم لو كانه البحر طوفان

وفي الصحاري سِبعها والذيابة

كم في الفيافي رمح مدفون وسنان

سادوا بشرع الله وعلى كتابه

دانت لهم أزمان، وشعوب، وأوطان

سعيد البرعمي

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

من "الحلو" و"الحجار" إلى "البحراوي" و"شيبة" تترات دراما رمضان تحكي سيرة "البطل الشعبي"!!

بعيدًا عن إطلاق الأحكام حول أهمية الاختيار "اللائق" لنموذج البطل الشعبي الذي يقدمه صناع الدراما المصرية، لخطورة تأثيره في المجتمع، وبعيداً عن "التنظير" و"التحذير"، تابعنا خلال السنوات الأخيرة، تواجدًا بارزًا لـ"التيمة الشعبية" في مسلسلات يقبع أمامها رواد المقاهي مشدوهين، مبهورين بالبطل وهو يصول ويجول ويحارب قوى الشر، محطمًا كل شيء في طريقه، ربما يترنح البطل المغوار قليلاً بفعل الصدمات، ولكنه سرعان ما ينتفض كـ"المارد" مفعمًا بالقوة المادية والعضلات المفتولة، فيفوز على أعدائه بالضربة القاضية، لتأتي كلمة النهاية ويصفق الجمهور، وينفجر مؤشر "نسب المشاهدات"، وإمعانًا في التأثير الدرامي يلجأ معظم "الأبطال الشعبيين" لاختيار "كلمات أغاني تترات" مسلسلاتهم، معبرة عن العذابات الأليمة الصاعدة نحو "تيمة" الانتقام من الأعداء، وقهر كل الصعاب، حتى آخر نفَس.

ومن جديد، تعزف دراما رمضان 2025، على نغمة البطل الشعبي الملهم، في مسلسلات يحاول نجومها الحفاظ على صيحات الانبهار الجماهيري، التي تعالت وشجعت المنتجين على تجديد "التعاقدات" معهم للموسم الدرامي الأكثر مبيعًا، وفي مقدمتهم الفنان أحمد العوضي بعد نجاح أولى بطولاته المطلقة في رمضان الماضي "حق عرب"، ليعود بمسلسل "فهد البطل"، وللمرة الثانية يستعين بالمطرب الشعبي أحمد شيبة، لغناء التتر، كما يواصل مصطفى شعبان أدوار البطولة الشعبية بعد "المعلم 2024"، متخلّيًا عن عبد الباسط حمودة (مغني تتر المعلم)، ليستعين في مسلسله الجديد "حكيم باشا"، بالمطرب الشعبي طارق الشيخ، وكان أول ظهور "ناجح" لـ"شعبان" كـ"بطل شعبي"، في 2021، بمسلسل "ملوك الجدعنة" مع عمرو سعد، الذي يقدم مسلسلاً جديداً بتوقيع المخرج محمد سامي، بعنوان "سيد الناس"، لم يفصح صناعه عن أغنية التتر، بعد، (وإن كان شقيقه المطرب أحمد سعد أقرب المرشحين)، ونفس الأمر حدث مع المسلسل الرمضاني الثاني لـ"محمد سامي"، بطولة زوجته مي عمر، بعنوان "إش إش"، وهو من "تيمة البطلة الشعبية" ولم يستقر، أيضًا، على أغنية التتر، ويعتبر التعاون الثاني على التوالي مع زوجته، بعد مسلسل "نعمة الأفوكاتو"، رمضان 2024، غنى مقدمته المطربة السورية أصالة.

وكان "سامي" شريكاً أساسياً لنجاحات النجم محمد رمضان في عدة مواسم رمضانية، بداية من "الأسطورة"، 2016، مروراً بـ"البرنس"، 2020، وأخيراً "جعفر العمدة"، 2023، ومازال محمد رمضان يواصل هوايته في إثارة الجدل، بتصريحاته المتضاربة حول المشاركة في دراما رمضان 2025، أو الغياب عنها، وكان لـ"رمضان" السبق في افتتاح مواسم البطولات الشعبية بـ"الأسطورة"، وبرغم جمال أغنية التتر، إلا أنها كانت المرة الوحيدة التي ينساب فيها صوت نسائي (المطربة ريهام عبد الحكيم)، عبر تترات مسلسلات "محمد رمضان"، التي غالباً ما تحكي جوهر الظلم الواقع على البطل، ثم استعراض القوة والوعيد بالانتقام ممن ظلموه، عبر حناجر "خشنة" للمطربين أحمد سعد، وأحمد شيبة وطارق الشيخ والكويتي نبيل شعيل واللبناني آدم، وكان للأخير تواجد مميز بنبرة حزينة، في عدد من أغاني التترات الناجحة، أشهرها "قولو للي أكل الحرام يخاف" في مقدمة مسلسل "العار"، 2010.

وفي معظم الأحيان، يستخدم صناع دراما رمضان "سلاح الأغنية"، لضمان جذب الانتباه لمتابعة المسلسل، من أول وهلة، باعتبار أن "الجواب بيبان من عنوانه"، وإن كان ذلك لا يفلح في كل الأحيان، فسرعان ما يعتاد الجمهور سماع أغنية التتر، ويزهد "الحبكة المملة"، أو الأداء "الباهت" للممثلين، وكم من أغانٍ حققت شهرة واسعة دون أن يتذكر أحد أنها تخص مسلسلاً ما، مثل أغنية "اتفاءلوا بالخير" للمطربة الشابة ياسمين علي، تتر مسلسل "أمر واقع"، 2018، وأغنية "روقان" للمطرب الشعبي حودة بندق، التي اعتبرها الجمهور أيقونة المرح في 2024، رغم أنها كانت ضمن أحداث مسلسل رمضاني لم يشاهده أحد، بعنوان "رحيل" للفنانة ياسمين صبري، واستعانت بالصوت النسائي الشاب "حنين الشاطر" لغناء التتر، الذي لم يسمعه أحد!

وبرغم أن الأجزاء التالية لأي مسلسل ناجح، عادة ما يحرص صناعها على الاحتفاظ بأغنية "تتر المقدمة"، من باب "الفأل"، إلا أن توقعات البعض ترجح "كسر هذه القاعدة" في الجزء الثاني من مسلسل "العتاولة"، بعد أن انهالت سيوف النقد على الموسيقى التي تصدرت تتر الجزء الأول، واتهام مؤلفها (الموسيقار ساري هاني) باقتباسها من المسلسل الصهيوني "طهران"، والطريف أن صناع "العتاولة" أنتجوا "أغنية دعائية" ساهمت في نجاح الجزء الأول في رمضان الماضي، وكانت بأصوات أبطاله النجوم أحمد السقا وطارق لطفي وباسم سمرة وزينة ومي كساب، نفس الأمر فعله صناع مسلسل "محارب"، بإنتاج "أغنية دعائية" بصوت البطل حسن الرداد مع نجوم العمل أحمد زاهر ومنة فضالي وآخرين، في حين تم الاستعانة بالمطرب الشعبي "رضا البحراوي" لغناء التتر، وهو الذي ساهم في نجاح العديد من مسلسلات "البطل الشعبي"، منها: "هوجان 2019"، و"النمر 2021" للنجم محمد إمام، وكان الأخير قرر التخلي عن "البحراوي" والاستعانة بالنجم بهاء سلطان، لغناء تتر مسلسله "كوبرا"، في رمضان الماضي، بعدها اختار "إمام" الغياب "المؤقت" لهذا الموسم.

تبقى أعمال رمضانية مقبلة، من التيمة الشعبية، لم تعلن أغاني تتراتها بعد، مثل "النص" للنجم أحمد أمين، و"الغاوي" للنجم أحمد مكي (إن لم تهزمه الاعتذارات)، و"شباب امرأة" وهو المغامرة الخطرة للفنانة غادة عبد الرازق، التي كانت تختار أشهر المطربات لغناء مسلسلاتها: سميرة سعيد، ونوال الزغبي، ونانسي عجرم، وأصالة، وشيرين، وأنغام، وإن كان وجودهن على التتر، لم يشفع لإنجاح أعمالها، مثلما لم يشفع وجود أهم الأصوات العربية، في أغاني التترات، لتحقيق نسب مشاهدات معقولة، مثل الثنائي (محمد الحلو وحنان ماضي) في تتر مسلسل "ضرب نار" للثنائي أحمد العوضي، وياسمين عبد العزيز، 2023، أما صوت "أنغام"، في تتر مسلسل "ممنوع الاقتراب، أو التصوير" للفنانة زينة، لم يقترب منه المشاهدون في 2018، وفي نفس العام، كانت حالة فريدة من نوعها، بقرار جريء لصناع مسلسل "الرحلة" للنجمين باسل خياط، وريهام عبد الغفور، بـ"إلغاء التتر نهائيًا"، ورغم ذلك حقق جماهيرية ضخمة!

بالعودة فلاش باك، لذكريات مسلسلات محفورة في ذاكرة الجمهور، متكاملة أركان الإبداع من حبكة وإخراج وتمثيل، ومزينة بـ"تترات" حفظتها الأسماع، في مقدمتها ليالي الحلمية، والمال والبنون، والوسية، وبوابة الحلواني، وذئاب الجبل، وزيزينيا، عبر أصوات ذهبية نادرة مثل علي الحجار، ومحمد الحلو، وهما "فرسا رهان" مسلسلات الثمانينيات والتسعينيات، بكلمات الراحلين الكبار سيد حجاب وأحمد فؤاد نجم وعبد الرحمن الأبنودي، وموسيقى عظماء بحجم بليغ حمدي وياسر عبد الرحمن وميشيل المصري وعمار الشريعي وجمال سلامة.

مقالات مشابهة

  • محافظ المنوفية يتفقد تجهيزات سوق حضاري جديد بـ سيدي خميس
  • خيبتي كبيرة في رفيق درب جعلني في حيرة..
  • من "الحلو" و"الحجار" إلى "البحراوي" و"شيبة" تترات دراما رمضان تحكي سيرة "البطل الشعبي"!!
  • محافظ المنوفية يتفقد أعمال تجهيزات سوق حضاري جديد بمنطقة سيدي خميس بحي غرب
  • الحشد الشعبي ينتشر في الطارمية.. صور
  • تمكين 8 مؤسسات صغيرة ومتوسطة ضمن مبادرة "العز الإسلامي" و"شراكة"
  • منظمة بدر تطالب السوداني بتشكيل لجنة للاهتمام بعوائل الحرس الثوري وقرينه الحشد الشعبي
  • البليدة.. تواصل عملية البحث عن مفقود بوادي قرية سيدي عيسى
  • كيف تأخذ أجر قيام الليل وأنت في سريرك؟