جريدة الوطن:
2024-07-07@06:11:06 GMT

زراعة 30 فدان مانجو بالطريقة المكثفة التجارية

تاريخ النشر: 20th, August 2023 GMT

زراعة 30 فدان مانجو بالطريقة المكثفة التجارية

مسقط ــ «الوطن»:
يتيح القطاع الزراعي فرصا استثمارية متنوعة للمستثمرين لإقامة مشاريعهم الخاصة التي تساهم في زيادة الإنتاج الغذائي وتشغيل الايدي العاملة العُمانية وتوظيف تطبيقات التكنولوجيا الحديثة وصولا إلى تحقيق الأمن الغذائي في سلطنة عُمان.
و لحمود بن سليمان المحرزي قصة من خلال تجربته التي دامت 3 سنوات لزراعة فاكهة المانجو وفي سبيل تحقيق هدفه وطموحه استطاع ان يذلل التحديات التي واجهته وتغلب عليها ودخل ميدان العمل الزراعي بأفكار مبتكرة من ناحية الزراعة والتسويق بعدما تقاعد عن العمل من وظيفته السابقة.


و يقول المحرزي : لم تكن البداية سهلة فقد قمت بتأسيس مزرعتي بولاية المصنعة بمحافظة شمال الباطنة وبعدما كانت مليئة بالنباتات والاعلاف ذات المردود المالي المحدود، وتستهلك الكثير من المياه، اتجهت لزراعة المانجو واستمرت فترة التجربة 3 سنوات فقد استطعت ان أزرع 35 صنفا من شجرة المانجو من شتى الدول كــمصر وتايلاند والهند وخلال هذه الفترة تمكنت من تحديد النوع المناسب للظروف الطبيعية في سلطنة عُمان.
واضاف المحرزي قمت بزراعة 30 فدانا بما يقارب 16 ألف شجرة لأنواع مختلفة من المانجو باستخدم طريقة هندسة الزراعة المكثفة التجارية، وقد اتاحت هذه التقنية زيادة المحصول إلى 525 شجرة في الفدان الواحد وانتاج 50 ثمرة للشجرة الواحدة وذلك بإجمالي انتاج 15 طنا من المانجو.
وأوضح المحرزي عن المفهوم الشائع بأن المانجو لا ينمو إلا في البيئة الاستوائية فقط بعد التجربة توصل إلى أن تلك المعلومة غير صحيحة، حيث أن بعض الأصناف ومن التجربة اتضح انها تناسب بيئة وأجواء سلطنة عمان بحيث تكون مناسبة للتصدير وهذه كانت احد الطموحات التي اسست عليها مشروعي وبعد الاطلاع على التجربة المصرية في انتاج المانجو، حيث إنها كانت قبل 8 سنوات في المرتبة 90 للدول المنتجة للمانجو والآن أصبحت من الدول الرائدة في هذا المجال.
وتحدث المحرزي عن طموحاته قائلا : خلال الفترة القادمة أطمح بأن أكون من أكبر منتجي ومحترفي زراعة المانجو في السلطنة وبشكل موسع، كما ذكر بأن زراعة المانجو تستهلك كمية مياه مناسبة ومرغوبة في السوق المحلي وذات مردود مالي مناسب للمزارع كما انني متفائل لتحقيق هدفي من خلال النجاح الذي حققته والخبرة التي اكتسبتها . ووجه المزارع حمود المحرزي رسالة للمزارعين في سلطنة عمان بالاتجاه نحو الزراعة التخصصية وزراعة محصول واحد منتج ويكون مناسبا للبيئة والموارد المائية في سلطنة عمان وعلى سبيل المثال: الأعلاف تستهلك الكثير من المياه ومردودها المالي محدود بينما زراعة المانجو تستهلك كميات أقل من المياه ومردودها السنوي جيد والسوق المحلي نشط وانتاج المانجو العماني يقلل من الاعتماد على الاستيراد من الخارج ويمكن تصديره إلى الأسواق الخارجية.

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: فی سلطنة

إقرأ أيضاً:

الموارد المائية: الخزين المائي ارتفع بنسبة ثلاثة أضعاف عما كان عليه

الاقتصاد نيوز - بغداد

قال المتحدث  باسم وزارة الموارد المائية  خالد شمال، ان الأمطار في هذا الموسم كانت نوعاً ما قريبة من المعدلات الجيدة أو المقبولة حيث استثمرت الحكومة ومن خلال وزارة الموارد المائية جميع مياه الأمطار والإيرادات المتحققة بفعلها، اذ ان الخزين  ارتفع بنسبة ثلاثة أضعاف عما كان عليه.

وذكر شمال، ان" المناسيب ارتفعت ضمن مقدم السدود سواء كانت سدود الموصل ودوكان ودربنديخان والعظيم وحمرين فضلاً عن السدود الصغيرة الموجودة في الإقليم مع ارتفاع مستوى المياه في عمود نهر دجلة والروافد المرتبطة به فضلاً عن دفع موجات فيضانية مسيطر عليها إلى الأهوار لاستعادتها والحفاظ على المساحات المغمورة وتحسين بيئة شط العرب".

 

واشار  الى ان " المباحثات التي تمت مع الجانب التركي أسهمت كذلك في تحسين الإطلاقات وساهم في  تعزيز الخزين الاستراتيجي و هذه التفاهمات أثمرت  عن توقيع الاتفاقية الإطارية للمياه مع تركيا والتي ستضمن حصول العراق على حصة عادلة من المياه للسنوات العشر المقبلة".

مقالات مشابهة

  • تهاني العابد: أطمح في تطوير السرد الروائي
  • الرئيس الموريتاني يمنح سفير سلطنة عمان وسام كوماندور
  • 400 صنف مانجو يتم تصديره من باكستان إلى الإمارات والعالم
  • جهاز تنمية مدينة العبور يصدر تنبيها عاجلا للمواطنين بشأن فواتير المياه 
  • سلطنة عمان تنافس بقوة فى قطاع الهيدروجين والطاقة النظيفة عالميًّا
  • هتاكل مانجوا ببلاش.. شعبة الخضروات والفاكهة تؤكد "موسم استثنائي"
  • أسعار المانجو في سوق العبور.. العويس تتراجع 7 جنيهات للكيلو
  • الموارد المائية: الخزين المائي ارتفع بنسبة ثلاثة أضعاف عما كان عليه
  • سلطنة عمان.. اهتمام متنام بالاستثمار الرقمي والصناعات الإبداعية
  • وزير الخارجية ”الزنداني” يواصل لقاءاته المكثفة ويثمن دعم مجلس التعاون الخليجي لليمن