يافع(عدن الغد)خاص:

عقد صباح امس السبت الموافق 19 أغسطس 2023م لقاء تشاوري لدعم التعليم بين وفد من منتدى يافع القارة مع السلطات المحلية والمجالس الانتقالية ومدراء التربية ومركز دار العلوم ومنتدى القارة التربوي لمديريات رصد وسرار وسباح وذلك لدعم التعليم ومناقشة المشاكل والصعوبات التي تواجه سير العملية التعليمية التربوية في مدارس الثلاث المديريات والمتمثلة في نقص المعلمين والكتاب المدرسي وتدني راتب المعلمين وإحالة كثير من المعلمين الى التقاعد وعدم ايجاد البديل في التوظيف والذي أثر سلباً على العملية التعليمية والبحث عن آلية عمل وشراكة حقيقية مع منتدى يافع القارة لدعم واستمرار العملية التعليمية التربوية.

وفي بداية اللقاء تحدث الأستاذ عادل علي بن سبعة الامين العام للمجلس المحلي رصد مرحبا بالحاضرين كلا باسمة وصفته وكرر ترحيبه بوفد منتدى يافع القارة الذي دعا إلى هذا اللقاء التشاوري.

ثم تحدث الأستاذ القدير بدر ناصر شايف نائب رئيس منتدى يافع القارة عن فكرة تأسيس منتدى يافع القارة والهدف من هذا اللقاء هو التشاور والبحث عن حول للمشاكل والصعوبات التي تواجه سير العملية التعليمية التربوية.

واضاف قائلا: إن المنتدى ليس بديلا للدولة بل سيكون عامل مساعد في التنسيق والإسهام في توحيد الجهود المجتمعية والخيرية وتذليل الصعوبات ومعالجة القضايا الملحة وذات الأولية التي تساعد على استمرار العملية التعليمية في المدارس.

وخلال هذا اللقاء تحدث كلا من د.بسام الطالبي مدير عام سرار وعادل احمد شيخ مدير التربية رصد وفوزي محمد علي مدير التربية سرار وصالح القحيم مدير التربية سباح اطلعوا جميع الحاضرين بخطة التكوين العام واهم المشاكل والصعوبات التي تواجهها الإدارات التربوية والمدرسية.

كما تحدثت عدد من قيادات السلطة المحلية والمجلس الانتقالي  والإدارات التربوية والنقابية ومدراء المدارس عن المشاكل والصعوبات التي تواجه العملية التعليمية
والعمل على معالجة مشاكل التعليم من خلال تغطية نقص المعلمين وتوفير الكتاب المدرسي وتحفيز المعلم الرسمي وتفعيل ومتابعة دور التوجيه التربوي والنزول إلى المدارس وفق الإمكانيات المتاحة .

وبعد نقاش مستفيض خرج اللقاء بعدد من المخارج اهمها:
1- تعزيز الشراكة بين إدارة منتدى يافع القارة والسلطة المحلية والمجلس الانتقالي وإدارات التربية ومركز دار العلوم ومنتدى القارة التربوي ومجالس الآباء وخطباء المساجد والمجتمع المحلي في معالجة مشاكل التعليم في رصد وسرار وسباح.

2- تكليف قيادات السلطات المحلية والمجالس الانتقالية ومدراء التربية وإدارة المنتدى في مقابلة محافظ ابين يوم الاربعاء القادم وذلك بخصوص صرف مرتبات المعلمين على أن يكون صرفها عبر صرافي التربية بالمديريات حسب العادة السابقة.
3- تسخير اي امكانيات لدى مكاتب التربية بالمديريات من رواتب وغيرها للاستفادة منها في المدارس لتغطية أي عجز فيها.
4- تكليف مدراء مكاتب التربية بالمديريات الثلاث برفع احتياجات المدارس من المعلمين الى إدارة المنتدى خلال فترة أقصاها 30 اغسطس 2023م.
5- يشجع المنتدى اي تجارب أو صناديق داعمة للتعليم في المناطق وكانت ناجحة وتعميم تلك التجارب والصناديق على بقية المناطق الأخرى.

حضر هذا اللقاء عدد من قيادات السلطة المحلية والمجلس الانتقالي ومدراء العموم ومدراء مكاتب التربية والقيادات التربوية ورؤساء الأقسام ومدراء المدارس وممثلين عن منتدى يافع القارة ومركز دار العلوم ومنتدى القارة التربوي ونقابة المعلمين الجنوبيين والإعلاميين من كلا من مديريات رصد وسرار وسباح.


*من عبدالحكيم الصيعري 

المصدر: عدن الغد

كلمات دلالية: العملیة التعلیمیة هذا اللقاء

إقرأ أيضاً:

«التعليم» تكشف الأعداد المطلوبة بالمدارس لسد العجز في أعداد المعلمين

حددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أعداد المعلمين الذين سيتمّ الاستعانة  بهم،  من غير المعينين بوزارة التربية والتعليم، لسد العجز في اعداد المعلمين في أعداد المعلمين بمحافظة القاهرة، وذلك بعد الموافقة علي الاستعانة بـ50 ألف معلم من غير المعينين لسد العجز في المدارس. 

أعداد العجز في أعداد المعلمين

وأوضحت وزارة التربية والتعليم، في خطاب رسمي موجه لمديرية التعليم بالقاهرة، أعداد المعلمين الذين سيتم الاستعانة بهم لسد العجز في اعداد المعلمين في محافظة القاهرة وهي: «اللغة العربية 1130، الرياضيات 2005، واللغة الإنجليزية 800، وعلوم 386، ودراسات اجتماعية 347» ليصل إجمالي أعداد المعلمين إلى 4668. 

وأكّدت وزارة التعليم، أنَّه سيتمّ سداد المستحقات للمعلمين الذين تم الاستعانة لهم يوم 25 من كل شهر وذلك بعد الاتفاق مع وزارة المالية، مشيرة إلى أنَّه في حالة وجود أي معوقات أو تعثر في السداد في التوقيتات المحددة يتم التواصل مع الإدارة المركزية لشئون العاملين بوزارة المالية. 

وطالبت وزارة التعليم، المديرية بإعداد كشف بحد أقصي يوم 10 من كل شهر موضح به أسماء ومستحقات المعلمين الذين تمّ الاستعانة بهم وموافاة وزارة المالية بهذا الكشف شهرياً. 

مقالات مشابهة

  • نقيب المعلمين في اليوم العالمي للمعلم: قوة الأمم بالعلم وحسن التربية
  • لقاء تشاوري بمأرب يناقش دور المدافعين في حماية وتعزيز حقوق الانسان
  • “خليفة التربوية” تؤكد أهمية إكساب المعلمين مهارات توظيف الذكاء الاصطناعي
  • الحلبي تابع مشاوراته مع المؤسسات التربوية: الهدف إنقاذ العام الدراسي
  • "خليفة التربوية" تؤكد أهمية إكساب المعلمين مهارات الذكاء الاصطناعي
  • «التعليم» تكشف الأعداد المطلوبة بالمدارس لسد العجز في أعداد المعلمين
  • وزير التربية ورئيس المالية النيابية يبحثان المشاريع التربوية
  • لقاء مدبولي بالمفكرين.. أسامة الغزالي حرب: توجد طبقية في نظام التعليم
  • "التعليم".. تفاصيل النموذج الإشرافي المحدث لتطوير جودة العملية التعليمية
  • لقاء مصري سويدي بوزارة التعليم العالي