جريدة الوطن:
2024-09-16@07:53:06 GMT

أصداف: «عصور» السرعة

تاريخ النشر: 20th, August 2023 GMT

أصداف: «عصور» السرعة

في مقابلة تلفزيونيَّة غير مؤرَّخة، لكن قَدْ تكُونُ في ستينيَّات القرن الماضي، يقول الكاتب الكبير الحائز على جائز نوبل للآداب نجيب محفوظ، إن «عصر السرعة» الذي يعيشون ـ في ذلك الوقت ـ أصبح يؤثِّر بقوَّة في حياتهم، وخصوصًا في كيفيَّة تنظيم وقْته بَيْنَ الوظيفة والكتابة. واللافت أنَّه يُسمِّيه «عصر السرعة» ويأتي ذلك في ضوء المعطيات المتسارعة في الحياة اليوميَّة السَّائدة.


بالتأكيد لو أراد محفوظ وصف عصرنا الحالي لاستخدم ذات الوصف «عصر السرعة» دُونَ أن يزيدَ عليه أيَّ شيء، إذ يتأثر بالعوامل الآنيَّة مُجتمعة ومقارنًا ذلك بالحقبة القريبة التي عاشتها المُجتمعات وبما سبقها، سواء عاشها الشخص أو تكرَّست صورتها من خلال ما يروى عَنْها.
قَبل ستينيَّات القرن العشرين بقرون حصل المتغيِّر الكبير عندما اخترع الألماني جولدسميث يوهان جوتنبرج المطبعة في نَحْوِ العام 1440، التي انتقلت بعالَم الطِّباعة والكتابة والقراءة انتقالًا هائلًا رغم بساطتها وبدائيَّتها في تلك الفترة، إلَّا أنَّها مثَّلت مفصلًا مُهمًّا وكبيرًا في حياة النَّاس. وبِدُونِ شكٍّ فقَدْ ولَّد الشعور الأهم لدى المهتمين في عالَم التأليف والقراءة، ويؤشِّر ذلك حجم السرعة التي بدأ العالَم يعيشها لحصول هذا المتغيِّر الكبير، وبالتأكيد وصف الكثيرون منتصف القرن الخامس عشر بـ»عصر السرعة» بسبب النافذة التي فتحها هذا الاختراع في حقل سيشهد من جرَّاء ذلك توسعًا كبيرًا وفي ميادين عديدة.
محطَّات كثيرة عاشتها البَشَريَّة عَبْرَ قرون وعقود وفي كُلِّ محطَّة يرى النَّاس أنَّ «عصر السرعة» قَدْ حلَّ بقوَّة وأنَّه قَدْ وصل مرحلة غير مسبوقة، وقَدْ تكُونُ الثورة الصناعيَّة التي انبثقت منتصف القرن التاسع عشر في بريطانيا من بَيْنِ الحقب الأكثر إثارة حتى ذلك الوقت، وشهدت نقاشات وجدلًا حَوْلَ طبيعة الحقبة وماذا تُشكِّل للبَشَريَّة قياسًا لِمَا سبَق وتحقَّق. وبِدُونِ نقاش، لا بُدَّ من أنَّ وقع ذلك قَدْ ترك قناعة لدى الغالبيَّة العظمى من النَّاس تؤكِّد أنَّ «عصر السرعة» قَدْ حلَّ بِدُونِ منازع على الإطلاق.
في ظلِّ الثَّورة الصناعيَّة تواترت الانتقالات العديدة، فقَدِ ارتبطت الاختراعات والابتكارات بعجلة الثَّورة الصناعيَّة وتطوُّراتها، وجاء اختراع ماركوني في العام 1901 حيث تمكَّن من صناعة أوَّل جهاز استقبال راديو لاسلكي، واضعًا بذلك اللبنة الرئيسة لإطلاق الإذاعة، ثم التلفزيون الذي دشَّن خدمته في العام 1936 بالنسبة للـ»بي بي سي» وفي العام 1935 للتلفزيون الفرنسي، وبذلك ازداد الحديث عن عصر السرعة لكن بلباس جديد وآليَّات مبتكرة.
وخلال عقد واحد من اختراع الإنترنت في العام 1990 حصلت تطوُّرات هائلة حتى دخلنا عصر الذَّكاء الاصطناعي في جيله المتقدِّم لكنَّه ليس النِّهائي.
جميع الذين يصفون عصرهم «بالسرعة» على حقٍّ، لكن لا نعرف حتى الآن ما هي الظروف الخاصَّة بوصفه في حقبته القادمة وما بعدها.
وليد الزبيدي
كاتب عراقي
wzbidy@yahoo.com

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: فی العام ة التی

إقرأ أيضاً:

السرعة الزائدة السبب.. إصابة 7 في حادث تصادم سيارتين ملاكي بزراعي المنيا

شهدت محافظة المنيا حادث تصادم بين سيارتين ملاكي، على الطريق الزراعي بالقرب من مركز أبو قرقاص جنوب المحافظة، ونتج عنه إصابة 7 أشخاص بينهم 4 سيدات بكسور وجروح متنوعة، وتم نقلهم إلى المستشفي لتلقي الرعاية الصحية اللازمة.

تلقت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن المنيا، إخطاراً من غرفة عمليات النجدة يتضمن بوقوع حادث تصادم بين سيارتين ملاكي بالقرب من مدخل قرية اتليدم بمركز أبو قرقاص، ووقوع عدد من المصابين تم نقلهم إلى المستشفي تحت تصرف جهات التحقيق.

على الفور انتقل رجال الشرطة وسيارات الإسعاف إلى مكان البلاغ، وبالفحص تبين إصابة كلاً من: سامية بشر عبد الرحمن، 30 سنة، فاطمة حسين فؤاد، 40 سنة، ميرنا ميلاد نصر الله، 28 سنة، احسان فتحي عتريس، 65 سنة، حسن حسين فؤاد، 35 سنة، هاني أنور حبيب، 40 سنة، وذكر مجهول الاسم والعنوان، في العقد الخامس من العمر، بإصابات متنوعة ما بين سحجات وكدمات وكسور متفرقة بالجسم، وجرى نقل المصابين إلى مستشفى أبو قرقاص المركزي لتلقي العلاج.

وكشفت التحريات الاولية لرجال فريق البحث الجنائي، أن سبب وقوع الحادث بسبب السرعة الزائدة، وتم التحفظ علي المركبات تحت تصرف جهات التحقيق، وإزالة آثار الحادث وفتح الط لتيسير الحركة المرورية وحرر محضر بالواقعة وتولت النيابة العامة مباشرة التحقيقات واتخاذ كافة الاجراءات القانونية اللازمة.

مقالات مشابهة

  • الاثنين .. فرصة لهطول زخات من المطر 
  • فاتورة غرور إثيوبيا
  • السرعة الزائدة السبب.. إصابة 7 في حادث تصادم سيارتين ملاكي بزراعي المنيا
  • “الشارقة للفروسية” يستضيف 6 بطولات وسباقات لخيول السرعة
  • الهلال «قطار فائق السرعة»
  • الأحد .. كتلة هوائية لطيفة الحرارة ورطبة
  • بوعشرين: بعد أن جربت السفر على متن البراق .. أسحب اعتراضي وأراجع موقفي
  • “الأرصاد اليمني” يتوقع أجواء صحوة إلى غائمة جزئياً
  • القرن الأفريقي.. أزمات وتحالفات وحروب بالوكالة
  • السبت .. انخفاض ملحوظ على الحرارة