استعرض الدكتور أحمد المنشاوي رئيس جامعة أسيوط، تقريراً حول برنامج التميز (تميز التوليد، والتناسليات ،والتلقيح الاصطناعي، وسلوكيات ورعاية الحيوانات الأليفة)؛ تطرحه كلية كلية الطب البيطري بجامعة أسيوط، والذي قدمته الدكتورة مديحة درويش عميد كلية الطب البيطري؛ وذلك في إطار استحداث، وتطوير برامج جديدة قادرة على المنافسة محلياً، وإقليمياً، وملبية لاحتياجات المجتمع في مجالات الحقل البيطري .

وأكد الدكتور أحمد المنشاوي، إنه تم إنشاء برنامج التميز لتناسليات، ورعاية الحيوانات الأليفة (EPTMP) بالقرار الوزاري رقم (8559) بتاريخ 15/5/2023، والبرنامج تابع لكلية الطب البيطرى – جامعة أسيوط ، والحاصلة على شهادة الاعتماد الأكاديمي من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد بجلسته رقم (104) بتاريخ 27/10/2011 ؛كأول كلية للطب البيطري تحصل على الاعتماد الأكاديمي على مستوى جمهورية مصر العربية، وتم إعادة الاعتماد فى عام 2018.

وأضاف رئيس جامعة أسيوط، أن البرنامج يعد من البرامج الرائدة على مستوى جمهورية مصر العربية، وقد صمم خصيصاً للطلبة الباحثين عن التميز والإبداع، والريادة في مجال تناسليات، ورعاية الحيوانات الأليفة؛ مما يتيح تخريج طبيب بيطرى مميز على مستوى عال من الناحية العلمية، والتخصصية التنافسية؛ فى تخصص تناسليات رعاية الحيوانات الأليفة، وليواكب التقدم العلمي الحديث .

وأضافت الدكتورة مديحة درويش، أن برنامج التميز في الطب البيطري؛ يمنح درجة البكالوريوس بنظام الساعات المعتمدة، ومدة الدراسة خمس سنوات ، مع اجتياز التدريب العملي الإكلينيكي، ومدته عام دراسي كامل ( سنة الامتياز) بالمستشفى البيطري بكلية الطب البيطري، جامعة أسيوط، مضيفة أن البرنامج يتميز بأعداد الطلاب الصغيرة في قاعات المحاضرات، والمعامل؛ مما يساعد على سرعة الاستيعاب، والتدريب العملي الدقيق؛ للتعريف بالحيوانات الأليفة ( القطط، والكلاب)، وطرق تربيتها، ورعايتها، وسلوكياتها، والتعامل معها، والتدريب العلمي، والعملي على الأمراض المختلفة ( المعدية منها، وغير المعدية)، وخاصة التناسلية التي تصيب تلك الحيوانات، وطرق التشخيص الحديثة لها، وأنسب الطرق العلاجية، وكيفية أخذ الإجراءات الاسترشادية، ووقاية الإنسان ، والأمراض المشتركة التي تنتقل من الحيوانات الأليفة، وكيفية الوقاية منها.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أسيوط محافظة أسيوط محافظ أسيوط محافظة محافظ رئيس جامعة أسيوط الدكتور أحمد المنشاوي جامعة أسيوط ديوان عام محافظة رئيس رئيس جامعة الوحدة المحلية مركز مدينة قسم مركز ومدينة رئيس الوحدة المحلية رئيس حي شرق شرق أسيوط غرب غرب أسيوط ديروط القوصية منفلوط مركز أسيوط ابوتيج صدفا الغنايم البداري ساحل سليم الفتح أبنوب الحیوانات الألیفة برنامج التمیز الطب البیطری جامعة أسیوط کلیة الطب

إقرأ أيضاً:

مجلس جامعة بني سويف يوافق على تنظيم كلية الطب البيطرى لعدد من القوافل البيطرية العلاجية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

وافق مجلس جامعة بنى سويف برئاسة الدكتور منصور حسن رئيس الجامعة، بجلسته رقم 237، على مقترح كلية الطب البيطرى بتنظيم عدد من القوافل البيطرية العلاجية والزيارات الميدانية خلال الفصل الدراسي الأول من العام الجامعى 2024/2025، جاء ذلك بحضور الدكتور طارق على نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث وعمداء الكليات وأعضاء المجلس.
وأكد رئيس الجامعة  أهمية تنظيم هذه القوافل والزيارات الميدانية لتقديم الخدمات البيطرية للحيوانات بالمراكز والقرى ، كما تساهم في تدريب الطلاب عملياً واكسابهم الخبرة الميدانية قبل التخرج.
وأوضح رئيس الجامعةأنه سيتم تنظيم قافلتين في الفترة من اكتوبر - نوفمبر  بمحافظة الفيوم ، وقافلتين داخل محافظة بني سويف في نفس الفترة. كذلك ستتضمن هذه الجولات زيارة إلى مجمع الإنتاج الحيواني بيوسف الصديق في شهر أكتوبر، وزيارة أخرى إلى المستشفى البيطري العسكري في نوفمبر. وسيشارك الطلاب كذلك في الملتقى التوظيفي الذي سيقام في نوفمبر أيضا.

مقالات مشابهة

  • جامعة أسيوط تُنظم حفل تخرج الدفعة 38 من كلية التمريض
  • نائب رئيس جامعة أسيوط يشهد حفل تخرج الدفعة 38 من كلية التمريض
  • مجلس جامعة بني سويف يوافق على تنظيم كلية الطب البيطرى لعدد من القوافل البيطرية العلاجية
  • رئيس جامعة أسيوط يعلن عن تسجيل كلية الطب بالجامعةالأهلية على موقع الاتحاد العالمي للتعليم الطبي  
  • تسجيل كلية الطب بجامعة أسيوط الأهلية على موقع الاتحاد العالمي للتعليم الطبي
  • رئيس جامعة العريش يشهد استقبال طلاب كلية الطب
  • رئيس جامعة بنها يشهد أداء تحية العلم بكليتي الزراعة والطب البيطري
  • الطب البيطري بالغربية يضبط 4 طن لحوم غير صالحة بالأسواق خلال شهر سبتمبر
  • نائب رئيس جامعة الأزهر يستعرض استعدادات كلية الزراعة بنات لبدء الدراسة
  • القط طمران يتصدر الترند ومطالبات بتدخل الجهات المعنية لحماية الحيوانات الأليفة