استنادًا إلى إرث جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية "كاوست" ومكانتها الأكاديمية العالمية، أطلق صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس أمناء الجامعة، اليوم، استراتيجيتها الجديدة.

الجامعة التي احتلت المرتبة الأولى عالمياً من حيث "الاقتباسات لكل عضو هيئة التدريس"، وفقاً لتصنيف (QS) لعام 2021، ويُضمّن إنتاجها البحثي في أهم 25% من المجلات العلمية الأعلى تصنيفاً على مستوى العالم، تبدأ عهدًا جديدًا من التميز، استكمالًا لمسيرتها المليئة بالإنجاز.

أخبار متعلقة ولي العهد يطلق الاستراتيجية الجديدة لجامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية "كاوست"15 طالبا سعوديا يقدمون مشروعات برمجية بمعسكر "أكسفورد"فيديو.. مختصون يوضحون سبل التفوق الدراسي

وأصبحت كما قال عنها الملك الراحل عبد الله بن عبد العزيز: "بيتاً جديداً للحكمة"، ومنارة للسلام والأمل والوفاق لخدمة أبناء المملكة ولنفع جميع شعوب العالم".

جامعة رائدة

منذ إنشاء الجامعة عام 2009 على شواطئ البحر الأحمر، وهي تلعب دوراً مهماً في النهوض بالعلوم والتقنية من خلال التعليم والابتكار والأبحاث التعاونية متعددة التخصصات ذات الأهمية الإقليمية والعالمية في المجالات العلمية والتقنية.

وتسعى "كاوست" لرفاهية أفراد مجتمعها من خلال توفير الفرص الوظيفية المجزية، إضافة إلى مجموعة واسعة من الخدمات.

إطلاق استراتيجية #كاوست الجديدة
عهد جديد من أجل #أثر_متسارع#رؤية_السعودية_2030
لمعرفة المزيد: https://t.co/qS1ds5u3GN pic.twitter.com/c1WKoLtsZ5— جامعة الملك عبدالله (@KAUST_NewsAR) August 20, 2023


ورسخت منذ إقامتها مكانتها كإحدى أفضل الجامعات البحثية الرائدة عالمياً، من خلال التركيز على البحث والابتكار، واستقطاب أفضل المواهب من المملكة والعالم.

ركزت الجامعة أبحاثها على التعامل مع أبرز التحديات التي تواجه العالم، وللجامعة تعاون كبير مع عدد من الجهات الحكومية والخاصة، تسهم من خلاله في تحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030.

لماذا كاوست

يولي صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس أمناء الجامعة، اهتمامًا بالغًا بـ "كاوست" لما لها من تميز علمي عالمي، ومستقبل مزدهر بما فيها من مواهب، ويظهر ذلك في حديثه عنها.

#ولي_العهد يطلق الاستراتيجية الجديدة لـ #جامعة_الملك_عبدالله_للعلوم_والتقنية "كاوست"، بهدف تحويل العلوم والأبحاث إلى ابتكارات ذات مردود اقتصادي والتركيز على الأولويات الوطنية للبحث والتطوير والابتكار
للمزيد: https://t.co/yNCftXQsnM#اليوم pic.twitter.com/Gy88ScSx6y— صحيفة اليوم (@alyaum) August 20, 2023

وقال سموه: “منذ تأسيس "كاوست"، وهي تتميز في أبحاثها وابتكاراتها ومواهبها، وأصبحت أحد الجامعات البحثية الرائدة في العالم، وتمثل الاستراتيجية الجديدة عهداً جديداً للجامعة، لترسيخ مكانتها العلمية والأكاديمية التي وصلت إليها، لتكون منارةً للمعرفة، ومصدراً للإلهام والابتكار، تماشيًا مع طموحات رؤية السعودية 2030 من أجل مستقبل أفضل للمملكة والعالم“.

انطلاقة جديدة

يمثل إعلان إستراتيجية جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية "كاوست" نقطة انطلاق جديدة للجامعة، تعمل من خلالها على تعظيم أثرها الإيجابي على المملكة والعالم، من خلال تركيز الأبحاث على الأولويات الوطنية للبحث والتطوير والابتكار، وتعزيز الشراكات الدولية والمحلية المثمرة، والشراكة مع القطاع الخاص، لتحويل العلوم والأبحاث إلى ابتكارات ذات مردود اقتصادي وبما يسهم في تحقيق أهداف رؤية السعودية 2030.

ستسهم "كاوست" في تطوير منظومة التعليم العالي وقادة البحث العلمي في المملكة- موقع كاوست على الإنترنت
ومن أبرز مبادرات الإستراتيجية تعزيز الشراكات الدولية، وتنمية أُطر التعاون مع المؤسسات الأكاديمية الرائدة وروّاد التقنية في العالم.

ومن خلال هذه المبادرات والشراكات، ستسهم "كاوست" في تطوير منظومة التعليم العالي وقادة البحث العلمي في المملكة، وتسويق البحوث وتبادل الابتكار العالمي، وتحفيز نمو الشركات الناشئة القائمة على التقنية المتقدمة، بما يعزز تنافسية اقتصاد المملكة وريادتها عالميًا في الابتكار.

ستسهم "كاوست" في تطوير منظومة التعليم العالي وقادة البحث العلمي في المملكة- موقع كاوست على الإنترنت

مبادرات نافعة

تركز الإستراتيجية الجديدة على زيادة فرص تحويل الأبحاث إلى ابتكارات ذات مردود اقتصادي؛ ويشمل ذلك ثلاث مبادرات رئيسة، وهي:
- إطلاق معهد التحول الوطني للبحوث التطبيقية (NTI).
- إعادة تنظيم معاهد الأبحاث في الجامعة بما يتماشى مع الأولويات الوطنية للبحث والتطوير والابتكار.
- تأسيس صندوق الابتكار التقني العميق (DTIF) بميزانية تقدر بـ 750 مليون ريال، ويهدف الصندوق إلى الاستثمار المبكر في الشركات المحلية والعالمية المتخصصة في التقنية الفائقة، بما يعزز التنوع الاقتصادي ويسهم في توليد الوظائف التقنية النوعية.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: عودة المدارس عودة المدارس عودة المدارس اليوم الدمام كاوست السعودية أخبار السعودية للعلوم والتقنیة رؤیة السعودیة ولی العهد رئیس مجلس من خلال

إقرأ أيضاً:

أستاذ اجتماع: مبادرة «بداية» تعزز الهوية والعمل الجاد والحفاظ على الوطن

علق الدكتور وليد رشاد، أستاذ علم الاجتماع بالمركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية على مبادرة «بداية جديدة لبناء الإنسان»، موضحا أن فكرة بناء الإنسان هي الفكرة الأساسية للتنمية، موضحا أن الفكر التنموي المعاصر يتجه إلى بناء الإنسان وبناء البشر قبل الحجر، لأنّ كل التجارب التنموية على مستوى العالم أثبت أن الإشكالية ليست في وجود الموارد الطبيعية ولكن الأمر مرتبط بالموارد البشرية.

استغلال الموارد والطاقات

وقال «رشاد»، لـ«الوطن»، إن الفكر التنموي على مستوى العالم وليس على المستوى المحلي فقط، هو أمر في غاية الأهمية، وبناء البشر يترتب عليه استغلال الموارد واستغلال الطاقات حتى الشابة: «مجتمعنا مجتمع شاب»، موضحاً أن بناء الإنسان هو الاسثتمار الحقيقي ويعبر عن التنمية الحقيقية.

وأضاف الدكتور وليد رشاد، أن بناء الإنسان يركز على البُعد الأخلاقي وهو ما تهتم به المبادرة لأن الأخلاق تبني الحضارة والأمة، مشددا على أهمية التركيز على الجانب القيمي لتعزيز قيم الهوية والعمل الجاد والحفاظ على الوطن: «بكل هذه الأمور نخلق مورد بشري قادر على التحدي».

التشبيك بين مختلف المؤسسات

ونوّه أستاذ علم الاجتماع، بأهمية التشبيك بين مختلف المؤسسات لإنجاح المبادرة، قائلًا: «من أهم عوامل النجاح هو العمل البيني يعني الجهود الفردية لا تؤتي ثمارها فالتنسيق بين الهيئات والوزارات يخلق حالة أو مناخ يسمح ببناء الإنسان».

مقالات مشابهة

  • “كاوست” و”الغذاء والدواء” تطوران طريقة جديدة للتحقق من جودة زيت الزيتون
  • "الغذاء والدواء" و"كاوست" تطوران طريقة جديدة لكشف غش زيت الزيتون
  • المملكة تفوز برئاسة المبادرة العالمية للشعب المرجانية
  • غرف دبي تستعرض آفاق تعزيز الشراكات العالمية خلال “لقاء السلك الدبلوماسي”
  • جامعة الملك سلمان تنظم حفل استقبال gلمشاركين في مبادرة «جامعة الطفل»
  • "صناعات الطاقة": استثمارات الإمارات في الطاقة النظيفة تعزز ريادتها عالمياً
  • «تشريعية النواب»: مبادرة «ابدأ» تعزز مكانة مصر الاقتصادية على الخريطة العالمية
  • برلماني: مبادرة "بداية جديدة" تعزز جهود الدولة لتطبيق المفهوم الشامل لحقوق الإنسان
  • أستاذ اجتماع: مبادرة «بداية» تعزز الهوية والعمل الجاد والحفاظ على الوطن
  • عويضة المرر : إستراتيجية موحدة جديدة لإدارة المياه في أبوظبي قريبا