صحيفة الاتحاد:
2024-07-03@13:52:24 GMT

الدنمارك تؤكد تزويد أوكرانيا بطائرات «إف- 16»

تاريخ النشر: 20th, August 2023 GMT

أكدت وزارة الخارجية الدنماركية، اليوم الأحد، أن الدنمارك وهولندا ستسلمان طائرات مقاتلة من طراز «إف- 16» إلى أوكرانيا بمجرد تلبية الشروط اللازمة لذلك.
وأضافت الوزارة، في بيان «نوافق على نقل طائرات إف-16 إلى أوكرانيا والقوات الجوية الأوكرانية بالتعاون الوثيق مع الولايات المتحدة وشركاء آخرين، عند تلبية الشروط اللازمة لتسليمها» .


وتابعت قائلة «تشمل الشروط، على سبيل المثال لا الحصر، اختيار أفراد أوكرانيين لقيادة طائرات إف-16 واختبارهم وتدريبهم بنجاح بالإضافة إلى توفر البنية التحتية والخدمات اللوجستية والتراخيص اللازمة» .
في السايق ذاته، قال رئيس الوزراء الهولندي مارك روته، اليوم الأحد، إن هولندا والدنمارك ستسلمان عدداً من طائرات «إف- 16» الأميركية المقاتلة لأوكرانيا بمجرد تلبية الشروط اللازمة لذلك. وأوضح روته، أمام الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الذي وصل إلى هولندا في زيارة اليوم الأحد، أن «هولندا والدنمارك تلتزمان بتسليم مقاتلات إف-16 إلى أوكرانيا بعد استيفاء شروط هذا التسليم».
ويمثل الإعلان أول تعهد فعلي بتسليم طائرات «إف- 16» للقوات المسلحة الأوكرانية، ويأتي بعد أيام قليلة من منح الولايات المتحدة الضوء الأخضر لهولندا والدنمارك لتسليم الطائرات المقاتلة لأوكرانيا.

أخبار ذات صلة روته يدلي بتصريح حول تزويد أوكرانيا بمقاتلات متطورة زيلينسكي يصل إلى هولندا المصدر: وكالات

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الدنمارك إف 16 أوكرانيا طائرات مقاتلة

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء الهولندي يغادر منصبه على متن دراجة هوائية.. تفاعل واسع (شاهد)

أثار ظهور رئيس الوزراء الهولندي المنتهية ولايته، مارك روته، وهو يغادر مقر الحكومة على دراجة هوائية أمام الصحفيين بعد تسليم مهامه إلى خلفه ديك شوف، تفاعلا واسعا بين رواد مواقع  التواصل الاجتماعي.

وأظهرت مشاهد مصورة لحظات ركوب روته، الذي أصبح الأمين العام الجديد لحلف شمال الأطلسي "الناتو"، على متن دراجته بعدما قام بتسليم مهامه إلى رئيس الوزراء الهولندي الجديد ديك شوف.

Na aankomst op het Binnenhof volgde de ondertekening van de protocollaire overdracht en ontving ik van mijn voorganger Mark Rutte de voorzittershamer van de ministerraad. Hiermee is de politieke leiding van het ministerie van Algemene Zaken officieel overgedragen.#kabinetSchoof… pic.twitter.com/83JD5t7One — Dick Schoof (@MinPres) July 2, 2024
وكان شوف شارك مقطعا مصورا عبر حسابه في منصة "إكس" (تويتر سابقا)، أثناء اصطحابه من قِبل روته بجولة في مقر الحكومة قبل أن يتصافحا أمام الصحفيين، ليركب روته عندها دراجته الهوائية ويغادر المكان.

Embed from Getty Images

ولاقى المقطع المصور تفاعلا واسعا عبر منصات التواصل الاجتماعي، وقال سفير هولندا لدى بريطانيا وأيرلندا الشمالية كاريل فإن أوستروم في تدوينة عبر منصة "إكس"، إن "هذه هي هولندا.. رئيس وزرائنا منذ 14 عاما يترك منصبه على دراجة".

This is the Netherlands.
Our Prime Minister of fourteen years leaves office.
On a bicycle. pic.twitter.com/8y3SG5Kn64 — Karel van Oosterom (@KvanOosterom) July 2, 2024
تجدر الإشارة إلى أن  روته اختير ليكون الأمين العام المقبل لحلف شمال الأطلسي "الناتو"  ابتداء من مطلع تشرين الأول / أكتوبر المقبل.

وسيتولى روته (57 عاما) منصب الأمين العام في الأول من تشرين الأول / أكتوبر، موعد انتهاء ولاية ستولتنبرغ الذي قضى 10 سنوات على رأس الحلف، حيث مُدّدت ولايته أكثر من مرة، لأسباب منها توفير الاستمرارية بعد اندلاع الحرب في أوكرانيا عام 2022.


وسلط اختيار روته أمينا عاما للحلف، الأضواء عليه  للتعرف على المزيد من حياته حيث يعيش روته حياة متواضعة ويعمل بجد، ويتجنب الهواتف الذكية الحديثة، وظل وفيا لهاتف "نوكيا" القديم ويذهب إلى مقر الحكومة بالدراجة الهوائية.

وعمل روته في شركة يونيليفر المتعددة الجنسيات لكنه كان منخرطا في الحياة السياسية وانضم إلى الحزب الشعبي من أجل الحرية والديمقراطية وبحلول عام 2006 بات زعيم الحزب، عندما أصبح روته رئيساً للوزراء في أكتوبر 2010 كان أول سياسي ليبرالي يقود ائتلافا حاكما في هولندا منذ أكثر من 90 عاما.

ويطلق على روته اسم "مارك تيفلون" بالإشارة إلى أواني الطهي المضادة للالتصاق لتمكنه من البقاء في السلطة لفترة طويلة في هولندا ويحرص على التنقل على الدراجات الهوائية.

رئيس وزراء هولندا يغادر منصبه على دراجة هوائية

♦️المسكين حتى قافل البايسكل حتى لا ينسرق pic.twitter.com/0E8PaoHSeP — ???? أقـدس (@aqdas__1) July 3, 2024 رئيس وزراء هولندا يغادر منصبه على دراجة هوائية

ومواكب السيارات المظللة التي نراها عندنا مع اصغر ابن مسؤول او قيادي حزبي؟! pic.twitter.com/mSNwUCCli6 — شاهو القرةداغي (@shahokurdy) July 3, 2024 هكذا غادر رئيس وزراء مملكة هولندا مارك روته مبنى الحكومة بعد توليه المنصب لمدة اربعة عشر عام..
غادر على دراجة هوائية .. متى نشاهد جزء من هذا في بلدان العرب الفاسدة؟. pic.twitter.com/gq1sKk6hCj — عباس الضالعي (@abbasaldhaleai) July 2, 2024 ((بعد ١٤ عاماً في الحكم، هكذا غادر رئيس الوزراء الهولندي السابق ”مارك روته“ مبنى رئاسة الوزراء بعد اتمام مراسم تسليم السلطة رسميا لخلفه ”ديك شوف“. لم يغادر المبنى وهو بعمر التسعين، لم يغادر المبنى الى القبر، لم يغادر المبنى الى السجن بعد ثورة دامية، لم يغادر وحساباته المصرفية… pic.twitter.com/PCjN89CXqY — دكتور جاسم خلفان (@Jasimkhalfan2) July 3, 2024 The Netherlands' Prime Minister, who has served for fourteen years, has stepped down.
He left office on his bicycle.
Mark Rutte is known for his cycling habits and has often been seen cycling to work. pic.twitter.com/5yQNL6IgIP — ???????????????????????????????? ???????????????????? ???????????????????????????? (@Onyeabuo) July 3, 2024 هذا هو الفرق بيننا كمعارضة تريد إصلاح البلد، وكنظام فاسد مفسد لا يقبل سماع الرأي الآخر والنقد.
رئيس وزراء هولندا "مارك روته" يغادر مقر عمله بعد خدمة 14 عاما (على سيكله)، ويسلّم المكتب لخلفه!
هل فهمتم الآن لماذا نصر على تخليص بلدنا من المستبدين؟!
الحرية لوطني. pic.twitter.com/vQQNu4ZaJq — فؤاد كوثر | Fuad Kawther (@fuadkawther) July 3, 2024 بعد حكم ١٤ سنة رئيس وزراء هولندا يغادر القصر الرئاسي بدراجتة الهوائيه لا مواكب ولاحمايات ولا لوكيه ولا دعايات ولا اعلام ولا قصور ولا أرصدة ولاجكسارات أكيد هالتجربة سارقينها من سياسيين العراق المؤمنين الزاهدين. pic.twitter.com/XOo7jB6fLB — الدليمي???????????????? (@AlDulaimi999) July 3, 2024

مقالات مشابهة

  • رئيس وزراء هولندا يثير تفاعلا.. سلم منصبه ثم ركب دراجته ومضى
  • رئيس الوزراء الهولندي يغادر منصبه على متن دراجة هوائية.. تفاعل واسع (شاهد)
  • هولندا: رئيس الوزراء يغادر منصبه على دراجة هوائية
  • بـ«الدراجة النارية».. رئيس وزراء هولندا يغادر منصبه
  • هولندا تعتزم تزويد أوكرانيا بطائرات "إف-16"
  • خطوة متعمدة نحو التصعيد..السفير الروسي في لاهاي يعلق على سماح هولندا بتصدير طائرات إف-16 لأوكرانيا
  • السلطات الهولندية تقرر تزويد كييف بأول طائرة مقاتلة من طراز "إف-16"
  • مارك روته يحث الهولنديين على دعم أوكرانيا قبل توليه قيادة الناتو
  • عاجل: الرئيس العليمي يعلن تزويد دولة خليجية للخطوط الجوية اليمنية بـ”ثلاث طائرات ومحركين”
  • أوكرانيا تشن هجومًا بطائرات مسيّرة على مصنع روسي