الراي:
2024-07-01@20:06:02 GMT

«نقص الخبز» في تونس.. إلى انفراج

تاريخ النشر: 20th, August 2023 GMT

جرى التوصل إلى اتفاق في تونس لإعادة إمداد المخابز غير المدعومة بالدقيق، ما يشكل بداية حل لأزمة نقص الخبز التي تفاقمت خلال الأسبوعين الماضيين، وفق ما أفادت، اليوم الأحد، مصادر من القطاع.

وتنقسم المخابز في تونس إلى صنفين: الأول يشمل 3737 مخبزا يستفيد من الدقيق المدعوم الذي توافره الدولة، والثاني يشمل «المخابز العصرية» (1500 إلى 2000) التي كانت تحصل حتى بداية أغسطس على الدقيق المدعوم بثلاثة أضعاف ثمنه.

فشل أول مهمة روسية للقمر منذ 47 عاماً بعد تحطم المسبار «لونا-25» منذ 40 دقيقة طائرٌ وسمكة يقطعان الكهرباء في نيوجيرزي منذ 6 ساعات

بعد احتجاجات في 7 أغسطس أعقبت إصدار مرسوم في مطلع الشهر يحرم «المخابز العصرية» من الطحين المدعوم بذريعة أنها تبيع الخبز بأسعار مرتفعة، لم تعد الأخيرة تتلقى الطحين والسميد من الدولة التي تحتكر التزويد بالمادتين.

وأكد عضو «المجمع المهني للمخابز العصرية» سالم البدري أن «90 في المئة من المخابز المنتسبة للمجمع والبالغ عددها 1443» مخبزا توظف نحو 20 ألف شخص، اضطرت إلى إغلاق أبوابها، ما أدى إلى تشكّل طوابير أطول أمام المخابز المدعومة.

من جهتها، أعلنت وزارة التجارة الجمعة أنه «تقرر استئناف تزويد محلات صنع الخبز غير المصنّفة بمادتي الفارينة (الطحين) والسميد بداية من 19أغسطس 2023 على إثر التزام هياكلها المهنيّة باحترام القوانين والتراتيب المنظّمة لصنع وبيع الخبز».

وأوضح البدري لوكالة فرانس برس أنه بعد هذا الإعلان تقرر «إلغاء اعتصام كان مقررا الاثنين» أمام وزارة التجارة في تونس العاصمة. وأضاف أنه سيتم استئناف المباحثات مع السلطات ابتداء من الاثنين للسماح للمخابز العصرية باستئناف إنتاج الخبز المدعوم لكن «على أساس المعايير التي وضعها الرئيس قيس سعيّد».

وفيما يؤكد سعيّد باستمرار أن الأزمة ناتجة عن «الاحتكار والمضاربة»، يرى العديد من الاقتصاديين أن أزمة الخبز تفسّر أساسا بنقص الحبوب، وبالتالي نقص الدقيق، لأن تونس المثقلة بالديون وتعاني من شحّ في السيولة غير قادرة على شراء ما يكفي في السوق الدولية.

المصدر: الراي

كلمات دلالية: فی تونس

إقرأ أيضاً:

الخبازون العسكريون يعدون الرغيف رقم مليون في منطقة العملية العسكرية الخاصة

قام الخبازون العسكريون من مجموعة "زاباد" للقوات الروسية بخبز رغيف الخبز رقم مليون في مخبز ميداني متنقل ينتشر في منطقة العملية العسكرية الخاصة.

وتم نشر مخابز آلية متنقلة في إحدى مناطق إقامة الوحدات الخلفية للجيش الروسي في منطقة العملية العسكرية الخاصة. ويحتوي المخبز الموجود تحت الأرض على ورش متنقلة تقوم بصنع الخبز في الظروف الميدانية.

المصدر: وزارة الدفاع الروسية

مقالات مشابهة

  • الخبازون العسكريون يعدون الرغيف رقم مليون في منطقة العملية العسكرية الخاصة
  • استدعاء جديد لزوجة ساركوزي
  • الإعلام التونسي.. تحديات المهنية وسط العواصف السياسية
  • صور.. ضبط 2.3 طن دقيق مدعم مهربة للسوق السوداء في الفيوم
  • شركة بلاك وينج: الريادة في تقديم الأزياء النسائية للسفر والحجابات في الشرق الأوسط
  • تحرير 13 محضرا تموينيا ضد مخابز الفيوم لصرفهم وتهريبهم دقيق مدعم
  • عملهم رسالة.. عبد الله غراب ينفي غلق المخابز
  • تحرير 5 محاضر لمخابز مخالفة بقرى وحدة زاوية البقلى بالمنوفية
  • رفع سعر الخبز بين رئيس نقابات العمال ومدير عام الاقتصاد
  • أعراض وأنواع وأسباب مرض البهاق