20 أغسطس، 2023

بغداد/المسلة الحدث: كشف الخبير القانوني علي التميمي، الاحد، عن عقوبة نشر الفيديو المخل بالحياء عبر شاشة الاعلان، بعدما قام  شخص بتهكير إحدى شاشات العرض وبث مواد مخلة بالآداب وسط العاصمة بغداد، فيما افادت مصادر ان الامر حدث في الحلة في بابل أيضا.

وظاهرة نشر أفلام مسيئة للآداب عبر الشاشات من قبل قراصنة وهاكرز هي مشكلة خطيرة لم يألفها العراق من قبل، وقد حدثت في دول اخرى اذ ينشر محتوى جنسي وعنيف ومسيء للقيم والأخلاق عبر وسائل الإعلام والإنترنت.

وتتسبب هذه الأفعال في تأثير سلبي على الأفراد والمجتمعات، خاصة الشباب والأطفال الذين يمكن أن يكونوا أكثر عرضة لتلك المحتويات دون تصفية أو توجيه مناسب.

ويدعو الخبير التميمي الى تحديث التشريعات لمواجهة التحديات الجديدة التي يطرحها الإنترنت ووسائل الإعلام الحديثة، كما ينبغي أيضًا توفير آليات لمراقبة ومعاقبة المخالفين.

وقال التميمي في تصريح لـ المسلة، ان قانون العقوبات العراقي في المادة ٤٠٣ عاقب بالحبس لمدة لاتزيد عن سنتين وبالغرامة أو باحداهما..على كل من قام بصنع أو استيراد أو الحيازة على صور أو افلام وغيرها وكانت مخلة بالحياء وكذلك في حالة عرضه على الجمهور ويعتبر ضرف مشدد اذا كان الهدف هو إفساد الأخلاق..

وبعض الأفراد يقومون بنشر محتوى مسيء كوسيلة للتمرد أو للتحدي من القيم الاجتماعية والأخلاقية.

واضاف ان التحقيق الجنائي هو الذي يثبت اذا كان الفعل متعمد أو لا من خلال معرفة القصد الجنائي للفاعل وهل يوجد شركاء من عدمه وهل توجد أطراف متورطة في ذلك.

و مع تقدم تقنيات التلاعب الرقمي، أصبح من الممكن تعديل محتوى الوسائط بطرق تجعله يبدو وكأنه أصلي ومنتج بشكل احترافي.

و يمكن للجهة المتضررة من جراء الفعل اذا كان الفعل فرديا ان تطالب بالعقوبة الجزائية بالاضافة الى التعويض عن الضرر المعنوي وفق القانون المدني العراقي .

وتابع: اما معرفة هل هو متعمد في فعله ام لا وهل كان خطئا ام اهمال فان هذا يثبته التحقيق من خلال انتداب خبراء في مجال البث والاعلام تنتدبهم محكمة التحقيق ومن خلال تقريرهم نكون امام الوصف القانوني للجريمة.

وأعلنت وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية في وزارة الداخلية، الاحد، إلقاء القبض على متهم قام بتهكير إحدى شاشات العرض وبث مواد مخلة بالآداب وسط العاصمة بغداد.

وذكرت الوكالة في بيان، أنه “تم إلقاء القبض على متهم قام بتهكير إحدى شاشات العرض في بغداد وبث مواد مخلة بالآداب”.

وليل السبت، اخترق أحد الاشخاص شاشة العرض في تقاطع عقبة بن نافع في منطقة الكرادة وسط العاصمة بغداد، وبث مواد مخلة بالآداب عبرها.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

إقرأ أيضاً:

إجماع وطني على مساندة القضاء: بهذه الخطوات سنردع المسيئين - عاجل

بغداد اليوم - بغداد

علقت اللجنة القانونية البرلمانية، اليوم الاربعاء (3 تموز 2024)، على الخطوات الرادعة بحق من يهاجم القضاء العراقي داخل البلاد او خارجه.

وقال عضو اللجنة عارف الحمامي، لـ"بغداد اليوم"، ان "من يهاجم القضاء العراقي داخل البلاد، تتخذ بحقه إجراءات قانونية"، مشددا على انه "لا يمكن لاي شخص او جهة التطاول على المؤسسة القضائية او النيل من استقلاليتها وهذا الامر تجمع عليه كل الأطراف السياسية والشعبية، فالقضاء هو صمام امان الدولة العراقية".

وبين الحمامي ان "العراق يحق له قانونيا اتخاذ الإجراءات القانونية بحق كل من يتهم ويهاجم القضاء العراقي من أي طرف خارجي"، مشيرا الى ان "هناك محاكم دولية مختصة، لكن العراق بنفس الوقت لا يتعامل مع دعوات شخصية غير مؤثرة".

 وتابع ان "أي موقف دولي رسمي تجاه القضاء العراقي، سيكون للعراق موقف سياسي ودبلوماسي لردع هذا التجاوز"، مؤكدا ان "التطاول الأخير على رئيس مجلس القضاء الأعلى في العراق، بين دعم كل الأطراف العراقية للمؤسسة القضائية ورفض أي تطاول عليها".

وأثار مشروع قانون مطروح على أجندة الكونغرس الامريكي، من شأنه معاقبة مسؤولين كبار في الدولة العراقية، غضباً دبلوماسياً وسياسياً واسعاً في البلاد، لمساسه برئيس أعلى هيئة قضائية فائق زيدان، من خلال وضعه على رأس لائحة المستهدفين من المشروع الامريكي.

ورفضت قوى سياسية عدة، خلال يومي السبت والأحد الماضيين، الاتهامات الأمريكية بحق رئيس مجلس القضاء الأعلى، القاضي فائق زيدان، وعدتها تدخلاً في الشأن العراقي.

 


مقالات مشابهة

  • حكمان لبنانيان يصلان بغداد لقيادة مباراة نصف نهائي دوري كرة الصالات العراقي
  • مجلة نيوز ويك الأمريكية: تركيا تحتل شمال العراق
  • مجلة نيوز ويك: تركيا تحتل شمال العراق
  • «أمي ملهاش غيري وتعبانة».. اعترافات البلوجر روكي أحمد المتهمة بنشر فيديوهات مخلة
  • ساعة المسلة: نائبة الديمقراطي الكردستاني: على بغداد تحرير سنجار .. و “ترك” دهوك حاليا حتى لو احتلت
  • انهيار الدينار العراقي.. البورصة تغلق ابوابها بارتفاع كبير للدولار في بغداد - عاجل
  • العراقيون يهبّون للدفاع عن قضاءهم.. صرخة وطنية ضد الهيمنة الأمريكية
  • رئيس الوزراء: زيارة رئيس الحزب الديمقراطي مهمة إلى بغداد
  • إجماع وطني على مساندة القضاء: بهذه الخطوات سنردع المسيئين
  • إجماع وطني على مساندة القضاء: بهذه الخطوات سنردع المسيئين - عاجل