DW عربية:
2024-07-04@12:04:42 GMT

الإعلان عن توحيد مصرف ليبيا المركزي والأطراف ترحب

تاريخ النشر: 20th, August 2023 GMT

‍‍‍‍‍‍

منذ الإطاحة بنظام العقيد معمر القذافي تعيش ليبيا حالة انقسام سياسي

رحب رئيس حكومة الوحدة الوطنية في طرابلس عبد الحميد الدبيبة، الأحد (20 آب/ أغسطس 2023)، بإعلان محافظ مصرف ليبيا المركزي ونائبه بشأن توحيد مؤسسة المصرف المركزي الليبي. وكتب الدبيبة عبر حسابه الرسمي بموقع "إكس" ( تويتر سابقا)، "هذه محطة مهمة في سبيل تعزيز أداء هذه المؤسسة السيادية الهامة، مع استمرار التزامنا بالتكامل وتعزيز إجراءات الشفافية والإفصاح التي تبنتها حكومتنا".

ترحيب من طرابلس تلاه ترحيب مماثل من بنغازي، وتحديدا من رئيس الحكومة المكلفة من مجلس النواب، أسامة حماد، بخصوص "مخرجات اجتماع المصرف المركزي وإعلان التوحيد". إلى ذلك ثمنّت الحكومة الموازية، في بيان عبر صفحتها الرسمية بموقع فيسبوك، كافة "الجهود المَبذولة الداعمة لتوحيد المصرف، الذي على ضوئه ستتم مُعالجة الآثار الناجمة عَنْ الانقسام".

تتنافس حكومتان على السلطة في طرابلس ليبيا، واحدة بقيادة عبد الحميد الدبيبة، وأخرى بقيادة فتحي باشاغا ويدعمها المشير حفتر

قبل ذلك، عُقد بمقر مصرف ليبيا المَركزي بِطرابُلس لقاء موسع ضَمَّ مُحافِظ المَصْرف، الصِّديق الكَبير، ونَائِبه، مرعي رحيل، ومُدَراء الإِدارات والمستشارين في فرعي المَصْرف بِطَرابُلس وبَنِغازي. وبعد الاجتماع نشر المصرف عبر حساب على فيسبوك، أنّ "مصرف ليبيا المركزي عاد مُؤسسة سِياديَّة مُوحَّدَة".

ومنذ اندلاع الحرب الأهلية في ليبيا سنة 2014، وتبعا للانقسام الذي بدأ حينها، انقسم المصرف المركزي الليبي على نفسه إلى مؤسستين، الأولى في العاصمة طرابلس (باعتراف دولي)، وبرئاسة، الصديق الكبير، والثاني في مدينة البيضاء شرق البلاد، وكان يرأسه، نائب المحافظ، علي الحبري، قبل إقالته من قبل مجلس النواب، واختيار، مرعي رحيل، بديلا له.

وفي كانون  الثاني / يناير 2022 ، أعلن الانطلاق الفعلي لعملية إعادة توحيد المصرف، وتم حينها توقيع عقد لتقديم خدمات إستشارية مع شركة ديلويت للخدمات المهنية الرائدة لدعم تنفيذ خارطة إعادة التوحيد المتفق عليها. وكانت ذات الشركة أنجزت قبل ذلك عملية "المراجعة المالية الدولية للمصرف" والتي بدأت منذ سنة 2020 بطلب من رئيس المجلس الرئاسي السابق، فائز السراج. وتضمنت خارطة إعادة توحيد المصرف أربعة مراحل، سينتج عنها نموذج تشغيلي  متطور للمصرف المركزي الموحد، يُحاكي أفضل الممارسات العالمية، وفق منشور سابق للمصرف.

و.ب/م.س (رويترز، د ب أ)

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: ليبيا حكومة الدبيبة مصرف ليبيا المركزي معمر القذافي دويتشه فيله ليبيا حكومة الدبيبة مصرف ليبيا المركزي معمر القذافي دويتشه فيله مصرف لیبیا الم

إقرأ أيضاً:

واشنطن تُجدد دعمها لجهود الوساطة الأممية في ليبيا

جددت الولايات المتحدة الأمريكية دعمها الكامل لجهود الوساطة التي تقوم بها بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا.

جاء ذلك على لسان القائم بأعمال السفارة الأمريكية لدى ليبيا جيريمي برنت، خلال لقائه اليوم الثلاثاء، القائمة بأعمال رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم ليبيا ستيفاني خوري، بمقر البعثة الأممية في طرابلس.

وناقش اللقاء الذي عُقِد بمقر البعثة الأممية في طرابلس، سُبل دعم الانتخابات البلدية المقبلة.

ونقل حساب السفارة الأمريكية على منصة “إكس” عن برنت قوله: “نحن نشجع جميع أصحاب المصلحة على المشاركة بشكل بناء في العملية السياسية من أجل التغلب على انقسامات ليبيا وصياغة خارطة طريق ذات مصداقية لإجراء انتخابات وطنية وحكم موحد”.

القائم بالأعمال برنت: "أثمن كثيرا لقائي اليوم في #طرابلس مع القائمة بأعمال رئيس بعثة @UNSMILibya ستيفاني خوري. تدعم الولايات المتحدة بشكل كامل جهود البعثة الأممية للوساطة في #ليبيا. نشجع جميع الأطراف المعنية على التفاعل البناء مع العملية السياسية لتجاوز انقسامات #ليبيا ورسم خارطة… pic.twitter.com/5kMsfxq60J

— U.S. Embassy – Libya (@USEmbassyLibya) July 2, 2024

مقالات مشابهة

  • الفضيل: كل ما قام به المصرف المركزي سبب تخبط نقدي وانخفاض القوة الشرائية للدينار
  •  بدعوة من جامعة اكسفورد.. «الكبير» يجتمع مع عشرين محافظاً للبنوك المركزية الافريقية
  • بمشاركة ليبيا.. اختتام الاجتماعات السنوية لبنك التسويات الدولي
  • ضريبة الدولار.. الدبيبة يطالب الكبير بموافاته بإجراءات وقف تنفيذها
  • 5.5 مليار درهم محفظة أبوظبي الإسلامي في مجال التمويل المستدام
  • واشنطن تُجدد دعمها لجهود الوساطة الأممية في ليبيا
  • مصرف قطر الإسلامي يتجه لتوزيع أرباح نصف سنوية لأول مرة في تاريخه
  • «الكبير» يشارك في اجتماع محافظي البنوك المركزية الأفريقية
  • النيابة العامة تأمر بحبس مسؤول المقاصة في فرع مصرف الجمهورية – المغاربة
  • الفضيل: نتوقع صدور قرار مع نهاية العام من رئيس مجلس النواب بالغاء الضريبة