موقع 24:
2024-09-20@00:00:10 GMT

موقع إسرائيلي: صفقة طهران-واشنطن فضيحة والمخفي أعظم

تاريخ النشر: 20th, August 2023 GMT

موقع إسرائيلي: صفقة طهران-واشنطن فضيحة والمخفي أعظم

رأى موقع "ميدا" الإسرائيلي، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن يمنح النظام الإيراني "شيكاً ثميناً" لتمويل الإرهاب، وذلك من خلال الجزء الواضح من الصفقة بين الطرفين حتى الآن.

وقال الموقع إن سعي إدارة بايدن "الخرقاء" للتوصل إلى اتفاقية جديدة من شأنها تمكين إيران، هو في الأساس "فضيحة"، مشيراً إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية وافق على منح النظام الإيراني "شريان حياة" على شكل 6 مليارات دولار والإفراج عن سجناء إيرانيين، في إطار صفقة لإطلاق سراح 5 أمريكيين محتجزين كرهائن في طهران.

 

איראן וארה"ב סיכמו על הבנות שישראל המודאגת לא יכולה למנועhttps://t.co/OLj8q3KFPK pic.twitter.com/XUdWYGiru8

— ynet עדכוני (@ynetalerts) August 12, 2023

 


استراتيجية الرهائن

وتابع: "على كل أمريكي أن يرحب بعودة المواطنين الذين احتجزهم نظام استبدادي بشكل غير قانوني، لكن صفقة التبادل هذه لن تؤدي إلا إلى تقوية النظام الإيراني وإحياء استراتيجيته الخاصة بالرهائن، مما يجعل عمليات الاختطاف المستقبلية من إيران أو أعداء آخرين أكثر احتمالاً"، بالإضافة إلى ذلك، فإن الأموال التي ستتدفق الآن إلى إيران ستسمح لها بزيادة عدوانها العسكري وانتهاك حقوق الإنسان.
ورأى الموقع أن الرابح الأكبر في الصفقة سيكون جهاز الأمن الإيراني، الذي على الرغم من تأكيدات البيت الأبيض، سوف يتمتع  بتدفق نقدي سخي،  والخاسرون هم ضحايا الإرهاب الإيراني في الشرق الأوسط، والجنود الأمريكيون المتمركزون في المنطقة، والمتظاهرون ضد النظام، والأوكرانيون الذين يتعرضون لقصف أسلحة إيرانية الصنع تم إرسالها إلى روسيا.
وأسفرت التسوية التي تم الإعلان عنها الأسبوع الماضي عن إطلاق سراح سجناء أمريكيين من سجن "إيفين" سيئ السمعة، ونقلهم إلى فندق في طهران، ومن المفترض أن يتم إرسالهم في الأسابيع المقبلة إلى قطر التي توسطت في الصفقة، ومن هناك يعودون إلى ديارهم.


تفاصيل غير معلنة

علق الموقع بأنه على الرغم من كل ذلك، إلا أنه لا تزال تفاصيل كثيرة في الاتفاق ضبابية وسرية، بما في ذلك تاريخ عودة الرهائن إلى ديارهم، حيث قال جون كيربي، المتحدث باسم مجلس الأمن القومي، في مقابلة: "لا نعرف بالضبط الوقت سيستغرق وصولهم إلى هنا".
كما رفضت إدارة بايدن تسمية الإيرانيين الذين ستطلق سراحهم الولايات المتحدة، مدعية بأن هذا اتفاق حساس وأنه لا تزال هناك خطوات يتعين اتخاذها قبل إتمام الصفقة بشكل نهائي.
وذكرت الصحيفة أن الصفقات المماثلة التي أبرمتها إدارة بايدن، مثل تلك التي تم فيها إطلاق سراح تاجر الأسلحة الروسي فيكتور بوت، مزعجة، إلا أن الصفقة الأخيرة مع إيران فريدة من نوعها من حيث أنها توفر أيضاً للنظام الإيراني "شيكاً ثميناً" بشكل خاص.

 


استخدام الأموال

وفقاً للموقع، كانت النقطة الأساسية في هذه العملية هي الموافقة الأمريكية على تحرير 6 مليارات دولار من الأصول الإيرانية المجمدة وتحويلها إلى حساب تحت إشراف قطري، لافتاً إلى أنه كان من المفترض  أن يستخدم الإيرانيون هذا المبلغ لشراء النفط، لكن إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب منعت الدفع.
 
ووفقاً للإدارة الأمريكية، سيتم استخدام تلك الأموال في ظل قيود صارمة، وسينحصر في شراء المواد الغذائية والأدوية والمعدات الطبية، إلا أن الموقع يقول إن الإيرانيين أنفسهم يتعاملون مع القيود المذكورة على أنها محض خيال. وقالت وزارة الخارجية الإيرانية في بيان الأسبوع الماضي بخصوص الصفقة إن "القرار بشأن كيفية استخدام الموارد المالية بيد إيران وحدها".


فضيحة

بحسب الموقع، تقول طهران صراحة ما تضطر واشنطن إلى إنكاره لأن ذلك "فضيحة"، لافتاً إلى أن هناك الكثير مما هو ليس معروفاً عن هذه الاتفاقية بشكل خاص، وعن سياسة بايدن تجاه إيران بشكل عام، مستطرداً: "ما نعرفه بالفعل ليس أقل من فضيحة، وما لم نعرفه بعد قد يكون أكثر إثارة للقلق".
 


 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني إيران الحرس الثوري الإيراني الخارجية الإيرانية الولايات المتحدة

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية الإيراني يكشف معلومات خطيرة عن حقيقة إرسال طهران السلاح إلى اليمن

يمانيون../ أكد وزير الخارجية الإيراني “سيد عباس عراقجي”، أن المزاعم التي يروج لها حلفاء الكيان الصهيوني بشأن “إرسال السلاح من إيران إلى اليمن”، “ادعاءات كاذبة ومسيئة للشعب اليمني”.

ونقلت وكالات الأنباء الإيرانية عن عراقجي، الليلة الماضية، قوله: إن اليمن تحول إلى أحد الأطراف الأساسية في محور المقاومة، ويضطلع بدور لا نظير له في الدفاع عن غزة.

وأوضح أن توجيه الاتهام إلى إيران حول إرسال الأسلحة لليمن، يُعد إساءة لشعب هذا البلد.. مؤكدا أن اليمن يمتلك التقنية التي تمكّنه من تعزيز ترسانته العسكرية بنفسه.

وأضاف: إن اليمن لديه الإرادة وقادر على اتخاذ القرار، ويستخدم سلاحه بالشكل الذي يراه مناسباً.

مقالات مشابهة

  • تأخذ من ترامب لتعطي بايدن.. قصة قرصنة إيران للانتخابات الأميركية
  • عاجل | موقع والا: اعتقال مواطن إسرائيلي بشبهة التعامل مع إيران والتخطيط لاغتيال نتنياهو ومسؤولين
  • واشنطن: إيران شاركت معلومات لحملة ترامب مع معسكر بايدن الانتخابي
  • مستشار بن زايد السابق: وجود "البيجر" لدى السفير الإيراني في لبنان الذي فقد إحدى عينيه فضيحة سياسية
  • الغموض يلف صفقة النظافة بمدينة فاس وحديث عن رفع قيمتها لـ17 مليار
  • أحدث صفقة تبرمها أدنوك لتوريد الغاز المسال إلى الهند.. التفاصيل والأسعار
  • صفقة نجل أحيزون تصل القضاء وفعاليات الجديدة تطالب عامل الإقليم بالتصدي لها
  • السرّ بـحزب الله... لماذا إسرائيل قلقة من تقارب إيران مع هذه الدولة؟
  • وزير الخارجية الإيراني يكشف معلومات خطيرة عن حقيقة إرسال طهران السلاح إلى اليمن
  • صفقة الرهائن كما يراها بايدن ويريدها نتانياهو