لجريدة عمان:
2025-01-19@21:59:30 GMT

الهياكل الهرمية .. استحقاقات أم ضرورة؟

تاريخ النشر: 19th, January 2025 GMT

قد يبدو أن مصطلح الـ«هياكل الهرمية» هو مصطلح حديث، وفق التعريف العلمي، ولكن؛ في حقيقته كممارسة؛ ليس كذلك، فقد مارسته الشعوب؛ ربما؛ منذ البدايات الأولى لعمر التنشئة؛ ولو لم يكن يخضع لتعريف علمي، أو مسمى رسمي، فقد تعارف أبناء المجتمع الواحد، وقبلهم الأسرة؛ على أن هناك تراتبيات في الدور المنوط بالمسؤوليات المختلفة، فهناك الأب، ثم الأم، ثم الأخوة الكبار -لكلا النوعين- حيث تتسلسل المسؤوليات وفق هذه التراتبية الهيكلية، وهي تسعى إلى ضبط مجموعة من السلوكيات في المجموعة الواحدة، والمسألة في صورتها هذه تصنف وفق الأعراف المجتمعية، قبل أن تعطى التسمية الرسمية في الوقت الراهن.

إذن كممارسة فالهيكلية موجودة، والاعتراف بأهميتها «ضمنية» والجميع يحرص عليها، حيث تحدث في إطار الممارسات اليومية التي يقوم بها الأفراد، سواء على مستوى الأسرة الواحدة، أو على مستوى المجتمع الكبير في تشكله الواسع من الأسر؛ صغيرها وكبيرها؛ لأنه من دون ذلك لن تجري سياقات الممارسات لدى الأفراد وفق مساراتها الطبيعية، فحالات الخروج عن سياق المسارات الآمنة التي تعطي لكل حق حقه كاملا دون نقصان؛ تشكل سلوكا فرديا وجماعيا معاشا في المجموعات، فهذه طبيعة متجذرة في الإنسان، ولن يصوبها إلا بنظم وقوانين، والـ«هياكل الهرمية» هي واحدة من هذه النظم التي ابتدعها الإنسان لتنظيم جانب كبير من حياته.

لذلك يأتي التنظيم الإداري الحديث اليوم؛ الذي تشكل في المراحل المتأخرة من العمر المعرفي للناس بتطبيق الـ«هياكل الهرمية» لتصريف شؤون حياتهم دون أن يشكل هذا التصريف قضايا وفتنًا متشابكة، أو متقاطعة فيؤثر ذلك على مصالح العامة، ويعرقل مسيرة الحياة اليومية، فلا تنجز لنفسها استحقاقات تنموية، من شأنها أن تدفع بالمسيرة إلى إنجاز الأكثر، فالحياة أوجدها خالقها الله سبحانه وتعالى لكي تتهيأ للناس سبل التقدم، والراحة، لكسب مزيد مما هو موجود ومتاح لهم في حياتهم الدنيا، دون الإضرار بعضهم ببعض، ودون الدخول في متون الصراعات التي تعرقل مسيرة الحياة، ولا تقدم لها مكاسب تعلي من شأن هذا الإنسان -خليفة الله في الأرض- ولا تنهك قواه المادية والمعنوية على حد سواء، ولذلك ينظر إلى الـ«هياكل الهرمية» بكثير من الاهتمام، ولذلك لن يخلو أي تنظيم إداري حديث عن ترسيمها وإقرارها كواحدة من عمليات التأسيس للهيكل الإداري، وفي ذلك؛ بلا شك مكاسب كثيرة، تدركها المجموعة الإدارية، وقِس الفكرة ذاتها على التنظيم الأسري في المجتمع الواحد.

تمثل الـ«هياكل الهرمية» أهمية كبيرة؛ كما جاء أعلاه؛ وعلى وجه الخصوص؛ في بناءات مؤسسات الدول، وللدولة نفسها أهمية كبرى في هيكلتها العامة والشاملة، فدون هذه الهيكلية تتلبس ممارسات الأفراد في الدولة كلها الكثير من العشوائيات، والارتباكات، حيث تكون الأمور مباحة، لا يحدها قانون حازم، ولا يعرقل مسيرتها عرف، والناس منساقون نحو ما يحقق لهم رغباتهم الذاتية فقط، دون النظر إلى ما ينفع الآخرين أو يضرهم، ولذلك تشكل الـ«هياكل الهرمية» ضمن أهميتها الكبرى حواجز مانعة لكثير من التجاوزات التي قد يتبنّاها الأفراد عن قصد أو غير قصد، وإن كان أغلب الممارسات في تجاوز الـ«هياكل الهرمية» مع سبق الإصرار والترصد، للمعرفة المسبقة أن هذا النوع من التنظيم الإداري يحد كثيرا من عمليات التجاوزات، لأنه لا يعقل أن يجتمع الجميع على ضلالة، فلا أن يكون هناك من يقول في أمر ما «لا» وصاحب هذا الأمر؛ لا بد أن يستند إلى نظام إداري معين، توجده له الـ«هياكل الهرمية» ولذلك؛ فعمليات التنظيم التي تقوم بها هذه الهياكل لها دور كبير في الحد من كثير من الممارسات الخاطئة، وفي الحد من الأخذ من دون حق، مع ضرورة تحقق الأمانة والصدق والإخلاص ضمن تسلسل هذه الهرمية في كل بيئة سواء أكانت بيئة عمل، أو بيئة أسرية، أو بيئة اجتماعية أكبر، مع الأخذ في الاعتبار أن هذا التنظيم وفق الـ«هياكل الهرمية» يعطي الدولة هيبتها، ومكانتها وسط مجموعات الدول التي تحتكم إلى الـ«هياكل الهرمية» لتنظيم شؤون ممارساتها العملية في مختلف مؤسساتها الإدارية والفنية.

وارتباطا بذات المفهوم أو المصطلح يحضر مصطلح الدولة الرخوة والدولة العميقة كنتائج لإشكاليات التطبيق التي تقع فيها الـ«هياكل الهرمية» وما ينتج عن ذلك من مفاسد وأضرار جسيمة يتحمّل أعباءها كل أبناء الشعب، وإن تربّحت من ذلك فئة صغيرة لا ضمير لديها ولا أمانة ولا مسؤولية، لأن الـ«هياكل الهرمية» على أهميتها فإنها تبقى مسألة تنظيمية في ذات المساق (الإداري/ الفني) للمؤسسات، ويجب أن يستشعر من هم في هذه التراتبية الإدارية بأهمية هذا التنظيم، لأن الـ«هياكل الهرمية» لن تعمل من ذاتها دون أن يكون هناك شعور لدى الذين يتدرجون وفق تراتبياتها بأهمية المسؤولية التي هم يمثلونها، ومجموعة الاستحقاقات التي تتطلبها الـ«هياكل الهرمية» فذاتها -كمفهوم- لن تكون لها القدرة الضبطية لضبط أخلاقيات الناس، وتوجيه مساراتهم نحو الصدق والأمانة، وعظم المسؤولية، فهي في النهاية مفهوم تم التوافق عليه بين المجموعة الإنسانية لتنظيم شؤون حياتهم وممارساتهم؛ بمعنى أنها استشعار ذاتي أكثر من أنه مادي، ولأنه ذاتي؛ فمن هنا يأتي استغلالها من خلال مجموعة الصلاحيات الممنوحة وفق التراتبية الموجودة في كل مؤسسة، والتي يستغلها ضعاف النفوس، فيتجاوزون صلاحياتهم الإدارية والفنية، فيمارسون أفعالا تكون؛ غالبا؛ خارج القانون، وبالمقاربة ذاتها يمكن أن يحدث ذلك على مستوى الأسرة الواحدة عندما يقوم رب الأسرة بأفعال مشينة وفاضحة، ويعرّض أسرته للقيل والقال؛ فقط؛ لأنه هو المتحكم بمصير أسرته، دون مراعاة لمشاعر أفرادها، فكلا الأمرين خطيران على الحياة العامة.

وعودة إلى مصطلحَي الدولة الرخوة والدولة العميقة؛ وارتباط ذلك بالـ«هياكل الهرمية» فكلاهما على صلة وثيقة بالآخر، فغالبا؛ الذين يتجاوزون القوانين والنظم، ويعطلون القوانين الإدارية المنظمة هم من الذين يكونون وفق التراتبيات الكبرى في الـ«هياكل الهرمية» وكلما علت المسؤولية كانت هناك صلاحيات أكبر وأشمل، وفي ذلك كله تكبر الأهمية، وتكبر خطورة التجاوزات إن حصلت، فالذين في الدرجات الأدنى من السلم الوظيفي لن تكون عندهم الصلاحيات الحساسة والمهمة، وبالتالي فممارساتهم الإدارية غير المتوافقة مع النظم القوانين، لن تكون بتلك الأهمية التي تقوض المسؤوليات الكبرى للمؤسسة، وتحيلها عن أهدافها المرسومة لتحقيقها، وبالتالي ينعكس ذلك على سمعة الدولة ككل، بخلاف المستويات الإدارية العليا الذين تكون عندهم الصلاحيات في اتخاذ القرارات الحساسة والمهمة، وبالتالي فخروج مثل هؤلاء عن النظم الإدارية للمؤسسة، لا يعرّض المؤسسة فقط للخطر، بل يعرّض الدولة كلها للخطر، ويسقط هيبتها، ويتيح الفرص الكبير للنيل منها، سواء على المستوى الداخلي -داخل الدولة نفسها- أو على المستوى الخارجي، من خلال علاقات المصالح الخاصة؛ غير المعلنة؛ حيث تكون لمثل هذه المستويات الإدارية الكبرى في الدولة القدرة على إخفاء مجموعة الممارسات التي يقومون بها بعيدا عن أعين الرقابة الإدارية والمالية للدولة، وبالتالي؛ أيضا؛ متى تنامت مثل هذه الممارسات وأشيعت بين صغار الموظفين؛ من ذوي تراتبيات الـ«هياكل الهرمية» الأدنى؛ وقعت الدولة في ذات التصنيف الدولة (الرخوة/ العميقة).

ومما توجب الإشارة إليه في هذه المناقشة؛ أن تطور الحياة في المجتمع يتطلب أكثر وجودا لـ«الهياكل الهرمية» في الدولة، فالمجتمعات المركبة بثقلها السكاني لن تستطيع الأعراف والتفاهمات المجتمعية تنظيمها، وضبط ممارسات أفرادها الخاطئة، فلا بد من وجود هذه الهياكل الضابطة للأمن الاجتماعي في مختلف مناخاتها الأمنية، والاقتصادية، والدينية، والثقافية، والاجتماعية، والسياسية، لأن كل واحد من هذه المعززات للأمن القومي لها دور كبير في المجال الذي تعمل من خلاله، وفي تكامل الأدوار لدى مجموعها؛ بلا شك؛ سوف تهنأ المجموعة الإنسانية بالأمن والاستقرار، فوق أن ذلك يجنب الدولة من الوقوع في مأزق التصنيف المسيء للدولة (الرخوة/ العميقة).

أحمد بن سالم الفلاحي كاتب وصحفـي عماني

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

بث مباشر.. مفتي الجمهورية يلقي خطبة الجمعة من مسجد مصر بالعاصمة الإدارية

يلقي الدكتور نظير عياد، مفتي الجمهورية، خطبة الجمعة اليوم من مسجد مصر الكبير بالعاصمة الإدارية الجديدة، بتكليف من الدكتور أسامة الأزهري، وزير الأوقاف.

وأكد الدكتور أسامة الأزهري، وزير الأوقاف، أن اختيار مفتي الجمهورية لإلقاء خطبة الجمعة الأولى يؤكد مكانة المسجد بوصفه صرحًا دعويًّا عالميًا.

وزير الأوقاف يباشر إجراءات نقل تبعية مسجد مصر علميا ودعويا إلى الوزارةمفتي الجمهورية خطيبا لأول جمعة من مسجد مصر الكبير بالعاصمة الإدارية الجديدة

وصدق الرئيس عبد الفتاح السيسي على نقل تبعية مسجد مصر الكبير إلى وزارة الأوقاف، تعزيزًا للدور الحضاري والديني للمساجد الكبرى في مصر، وقد أعلنت الوزارة عن برامج دعوية وعلمية شاملة تهدف إلى جعل المسجد منارة للفكر الإسلامي الوسطي ومركزًا لنشر الثقافة الإسلامية الرشيدة.

موضوع خطبة الجمعة اليوم

وحددت وزارة الأوقاف موضوع خطبة الجمعة اليوم، لتكون تحت عنوان: «التحذير من خطورة التكفير»، معلنة عن الهدف من هذه الخطبة وهو: التحذير من الفهم المغلوط للكتاب والسنة وأثره في التكفير.

وجاء نص خطبة الجمعة الموحدة على مساجد الأوقاف كالآتي:

الْحَمْدُ للهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ، الحَمْدُ للهِ غَافِرِ الذَّنْبِ، وَقَابِلِ التَّوْبِ، شَدِيدِ العِقَابِ، ذِي الطَّوْلِ، لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ إِلَيْهِ المَصِيرُ، الحَمْدُ للهِ حَمْدًا يُوَافِي نِعَمَهُ وَيُكَافِئُ مَزِيدَهُ، نَحْمَدُكَ اللَّهُمَّ حَمْدَ الشَّاكِرِينَ، وَنَسْأَلُكَ اللَّهُمَّ الهُدَى وَالرِّضَا وَالعَفَافَ وَالغِنَى، ونَشْهَدُ أنْ لَا إلهَ إِلَّا اللهُ وحدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، ونَشْهدُ أَنَّ سَيِّدَنَا مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ، وَصَفِيُّهُ مِنْ خَلْقِهِ وَحَبِيبُهُ وَخَلِيلُهُ، صَاحِبُ الخُلُقِ العَظِيمِ، النَّبِيُّ المُصْطَفَى الَّذِي أَرْسَلَهُ اللهُ –تَعَالَى- رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ، اللَّهُمَّ صَلِّ وسلِّمْ وبارِكْ علَيهِ، وعلَى آلِهِ وَأَصحَابِهِ، ومَنْ تَبِعَهُمْ بِإِحْسَانٍ إلَى يَومِ الدِّينِ، وَبَعْدُ:

فَإِنَّ الفِكْرَ التَّكْفِيرِيَّ مِنْ أَخْطَرِ مَا يُوَاجِهُ أَوْطَانَ المُسْلِمِينَ، يُهَدِّدُ اسْتِقْرَارَهَا وَنُمُوَّهَا وَتَقَدُّمَهَا، وَيَسْعَى فِي تَدْمِيرِ حَاضِرِهَا وَمُسْتَقْبَلِهَا، فَمَا أَنْ يَنْبُتَ ذَلِكَ الفِكْرُ الظَّلَامِيُّ فِي أَرْضِ التَّأْوِيلَاتِ الفَاسِدَةِ وَالاعْتِدَاءِ عَلَى نُصُوصِ الوَحْيَيْنِ الشَّرِيفَيْنِ، حَتَّى تَخْرُجَ لِلدُّنْيَا ثِمَارُهُ الفَاسِدَةُ المُخَرِّبَةُ، فَيُهْدَمُ الإِنْسَانُ وَتُدَمَّرُ الحَضَارَةُ.

أَيُّهَا السَّادَةُ، مَنْ نَصَّبَ هَؤُلَاءِ الحُدَثَاءَ حُكَّامًا عَلَى دِينِ المُسْلِمِينَ بِالتَّفْسِيقِ وَالتَّكْفِيرِ؟! بِأَيِّ حَقٍّ يُدْخِلُونَ هَؤُلَاءِ الجَنَّةَ وَيُخْرِجُونَ أُولَئِكَ مِنَ النَّارِ؟ أَلَيْسَ الوَعِيدُ النَّبَوِيُّ الشَّدِيدُ حَاضِرًا يَهُزُّ القُلُوبَ «أيُّما رَجُلٍ قَالَ لِأَخِيهِ: يَا كَافِرُ، فقَدْ بَاءَ بِهَا أَحَدُهُما»، وَكَأَنَّ النَّبِيَّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يَنْظُرُ مِنْ وَرَاءِ الحُجُبِ وَيَصِفُ هَؤُلَاءِ وَصْفًا عَجِيبًا: «إِنَّ مَا أَتَخَوَّفُ عَلَيْكُمْ رَجُلٌ قَرَأَ الْقُرْآنَ حَتَّى إِذَا رُئِيَتْ بَهْجَتُهُ عَلَيْهِ، وَكَانَ رِدْءَ الْإِسْلَامِ، اعْتَرَاهُ إِلَى مَا شَاءَ اللهُ؛ انْسَلَخَ مِنْهُ وَنَبَذَهُ وَرَاءَ ظَهْرِهِ، وَسَعَى عَلَى جَارِهِ بِالسَّيْفِ، وَرَمَاهُ بِالشِّرْكِ، قِيلَ: يَا نَبِيَّ اللَّهِ، أَيُّهُمَا أَوْلَى بِالشِّرْكِ، الْمَرْمِيُّ أَمِ الرَّامِي؟ قَالَ: «بَلِ الرَّامِي»، ثُمَّ قُلْ لِنَفْسِكَ أَيُّهَا المُكَرَّمُ: أَلَيْسَ هَذَا المَشْهَدُ حَاضِرًا اليَوْمَ بِكُلِّ تَفَاصِيلِهِ؟

أَيُّهَا الكِرَامُ، إِنَّ هَؤُلَاءِ المُفْسِدِينَ فِي الأَرْضِ قَدْ أَجْرَمُوا بِالتَّعَدِّي عَلَى آيَاتِ القُرْآنِ الكَرِيمِ وَأَحَادِيثِ نَبِيِّ الرَّحْمَةِ الأَمِينِ -صَلَوَاتُ رَبِّي وَسَلَامُهُ عَلَيْهِ-، يَقْتَطِعُونَهَا مِنْ سِيَاقِهَا، وَيُنْزِلُونَهَا عَلَى المَعْنَى النَّفسِيِّ الظَّلْمَانِيِّ الَّذِي يَمْلَؤُهُ الاسْتِئثَارُ وَالأَنَانِيَّةُ، وَيُدْخِلُونَ الفُرُوعَ فِي الأُصُولِ بِلَا بَصِيرَةٍ مِنْ عِلْمٍ أَوْ فَهْمٍ، وَقَدْ صَدَقَ فِيهِم الوَصْفُ النَّبَوِيُّ: «يَقْرَأُونَ القُرْآنَ لَا يُجَاوِزُ تَرَاقِيَهُمْ، يَقُولُونَ مِنْ قَوْلِ خَيْرِ البَرِيَّةِ، يَمْرُقُونَ مِنَ الدِّينِ كَمَا يَمْرُقُ السَّهْمُ مِنَ الرَّمِيَّةِ»، فَكَانَ الفَهْمُ المَغْلُوطُ مَنْهَجَهُمْ، وَحَمْلُ السِّلَاحِ وَسِيلَتَهُمْ، وَإِذَاقَةُ المُجْتَمَعِ وَيْلَاتِ الدَّمَارِ وَالشَّتَاتِ غَايَتَهُمْ.

يَا أَتْبَاعَ نَبِيِّ الرَّحْمَةِ وَالرَّأْفَةِ وَالتَّسَامُحِ، اعْلَمُوا أَنَّ التَّكفِيرَ فِي حَقِيقَتِهِ سَمْتٌ نَفْسِيٌّ مُنْحَرِفٌ، وَمِزَاجٌ حَادٌّ ثَأْرِيٌّ عَنِيفٌ، وَأَنَّ سِرَّ خُصُومَةِ التَّكْفِيرِيِّينَ مَعَ بَنِي الإِنْسَانِ هُوَ الأَنَانِيَّةُ وَالكِبْرُ، وَأَنَّ تَارِيخَهُمْ مُلَوَّثٌ بِتَكْفِيرِ الصَّحَابَةِ وَالعُلَمَاءِ وَالأَتْقِيَاءِ، وَسَفْكِ الدِّمَاءِ، وَانْتِهَاكِ الحُرُمَاتِ، والتَّعَدِّي عَلَى بُنْيَانِ الإِنْسَانِ، وَحَاضِرَهُمْ شَاهِدٌ بِالحَرْقِ وَالذَّبْحِ وَقَطْعِ الرِّقَابِ، فِي مَشَاهِدَ لَمْ تَجْنِ مِنْهَا الأُمَّةُ المرْحُومَةُ إِلَّا الخَرَاب.

وَهَذِهِ رِسَالَةٌ لِكُلِّ مَنْ يَنْتَمِي إِلَى هَذَا الفِكْرِ الظَّلَامِيِّ: هَلْ تَسْتَحِقُّ أُمَّتُكَ المَصُونَةُ المَرْحُومَةُ أَنْ تُكَفَّرَ أَفْرَادُهَا؟ كَيْفَ تَسْتَسِيغُ نَفْسُكَ أن تُدَنِّسَ ثَوْبَ الإِسلَامِ النَّقِيِّ الَّذِي بَعَثَهُ اللهُ رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ بِالعُدْوَانِ عَلَيْهِ تَفْسِيقًا وَتَبْدِيعًا وَتَكْفِيرًا؟! قِفْ وَقْفَةً مَعَ نَفْسِكَ، مَعَ فِكْرِكَ، مَعَ وِجْدَانِكَ، فَمَا زَالَ الأَذَانُ يُرْفَعُ فِي سَمَاء بِلَادِنَا صَادِحًا بِالحَقِّ وَالسَّكِينَةِ وَالأَمَانِ، وَلَا زَالَتْ شَعَائِرُ الإِسْلَامِ ظَاهِرَةً مُتَأَلِّقَةً تَقُولُ لِلْمُسْلِمِينَ: انْشُرُوا السَّلَامَ وَالأَمَانَ فِي الدُّنْيَا؛ فَأَنْتُمْ أَبْوَابُ الرَّحْمَةِ وَالإِحسَانِ وَالْإِكْرَامِ لِلْخَلق.

وَيَا أَيُّهَا المِصْرِيُّونَ، أَبْشِرُوا وَاطْمَئِنُّوا! سَتَظَلُّ مِصْرُ الأَزْهَر حَائِطَ صَدٍّ مَنِيعٍ وَحَجَرَ عَثرَةٍ أَمَامَ الفِكْرِ التَّكْفِيرِيِّ الظَّلَامِيِّ، مُدَافِعةً عَنِ القِيَمِ، مُؤْتَمَنَةً عَلَى الشَّرْعِ الشَّرِيفِ، مُصَدِّرَةً الخَيْرَ وَالرَّحْمَةَ وَالجَمَالَ لِلْعَالَمِينَ، صَانِعَةً لِلْحَضَارَةِ، شِعَارُهَا تَلَقِّي الوَحْيِ الشَّرِيفِ بِالفَهْمِ الصَّحِيحِ الَّذِي يُحَقِّقُ مَقَاصِدَهُ وَغَايَاتِهِ، وَيُرَسِّخُ مُرَادَ اللهِ فِي أُمَّةِ حَبِيبِهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم- {وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا}.
*
الحَمْدُ للهِ رَبِّ العَالَمِينَ، وَالصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ عَلَى خَاتَمِ الأَنبِيَاءِ وَالمُرْسَلِينَ، سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-، وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ، وَبَعْدُ:

فَإِنَّ الغِشَّ آفَةٌ ذَمِيمَةٌ، وَجَرِيمَةٌ مُنْكَرَةٌ، تَعْصِفُ بِالمُجْتَمَعِ، وَتُعَطِّلُ طَاقَاتِهِ، وَتَنْهَشُ ثَرَوَاتِهِ، فَكَمْ مِنْ مَوَاهِبَ دُمِّرَتْ، وَكَمْ مِنْ حُقُوقٍ ضُيِّعَتْ، وَكَمْ مِنْ أَرْوَاحٍ أُزْهِقَتْ بِسَبَبِ ذَلِكَ الغِشِّ المَقِيت.

فَيَا أُمَّةَ (اقْرَأْ) أَنْقِذُوا أَجْيَالَنَا مِنْ غِشٍّ يُدَمِّرُ مُسْتَقْبَلَ النَّشْءِ، وَيَقْتَلِعُ عَمَلِيَّةَ التَّعْلِيمِ مِنْ جُذُورِهَا، وَيَا أَيُّهَا التُّجَّارُ الشُّرَفَاءُ اعْلَمُوا أَنَّ الغِشَّ وَالتَّدْلِيسَ سَرَطَانٌ اقْتِصَادِيٌّ مَقِيتٌ، مَا بَيْنَ عَلَامَاتٍ تِجَارِيَّةٍ زَائِفَةٍ، وَتَعَدٍّ عَلَى حُقُوقِ المِلْكِيَّةِ الفِكْرِيَّةِ، وَنَصْبٍ إِلِكْتِرُونِيٍّ فَاضِحٍ، وَنَقْصٍ فِي الأَوْزَانِ وَالمَكَايِيلِ، ثُمَّ يَأْتِي السُّؤَالُ: أَلَمْ يَسْمَعْ أُولَئِكَ الغَشَّاشُونَ هَذَا الوَعِيدَ الإِلَهِيَّ الَّذِي يَخْلَعُ القُلُوبَ {وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ}، أَلَمْ يَقْرَأُوا هَذَا التَّحْذِيرَ الرَّبَّانِيَّ الشَّدِيدَ {وَلَا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ}، أَمَا آنَ أَنْ تَتَرَبَّى الضَّمَائِرُ مِن جَدِيدٍ عَلَى مَائِدَةِ القُرْآنِ العَظِيم!.

السَّادَة الكِرَام، أَلَا تَرَوْنَ أَنَّ الغِشَّ فِي النَّصِيحَةِ، وَالتَّزْيِيفَ، وَتَضْلِيلَ الأَفْكَارِ يُورِثُ عُقُولًا مُتَطَرِّفَةً تُمَثِّلُ عُدْوَانًا صَارِخًا عَلَى الدِّينِ وَالإِنْسَانِ وَالحَضَارَة، وَيُعَدُّ خِيَانَةً لِلْمَقْصِدِ النَّبَوِيِّ الشَّرِيفِ مِنْ قَوْلِهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: «الدِّينُ النَّصِيحَةُ»، أَلَيْسَ التَّلَاعُبُ فِي الأَسْهُمِ وَالسَّنَدَاتِ وَالبُورْصَةِ يَنْطَبِقُ عَلَيْهِ قَوْلُ الجَنَابِ الأَنوَرِ -صَلَوَاتُ رَبِّي وَسَلَامُهُ عَلَيْهِ-: «مَنْ غَشَّنَا فَلَيْسَ مِنَّا»؟!

إِنَّها صَيْحَةُ تَحْذِيرٍ غَايَتُهَا الْحِفَاظُ عَلَى عُقُولِ وَمُقَدَّرَاتِ هَذَا الوَطَنِ مِنَ الغِشِّ الَّذِي يَنْهَشُ فِي ثَرَوَاتِ الوَطَنِ المَادِّيَّةِ وَالعَقْلِيَّةِ نَهْشًا، فَهَلْ مِنْ مُعْتَبِر!.. اللَّهُمَّ احْفَظْ عُقُولَ شَبَابِنَا وَاهْدِ قُلُوبَهُمْ.. وَانْشُر السَّكِينَةَ وَالطُّمَأْنِينَةَ فِي بِلَادِ المُسْلِمِينَ.

مقالات مشابهة

  • غوتيريش يشدد على ضرورة احترام سيادة لبنان
  • "النواب اللبناني" يؤكد ضرورة انسحاب القوات الإسرائيلية من الأراضي التي لا تزال تحتلها
  • سعيد ونيس: لا بد من ضرورة التصدي للمحاصصة التي أرهقت المؤسسات السيادية
  • 25 صورة لصلاة أول جمعة بمسجد مصر بالعاصمة الإدارية بحضور كبار رجال الدولة
  • قرار قضائي جديد يقيد العمل بالمادة 9 التي تمنع الحجز على ممتلكات الدولة في حال عدم احترام شروط تطبيقها
  • بعد ضمه رسميا لوزارة الأوقاف.. أول صلاة جمعة من مسجد مصر الكبير بالعاصمة الإدارية
  • بث مباشر.. مفتي الجمهورية يلقي خطبة الجمعة من مسجد مصر بالعاصمة الإدارية
  • مفتي الجمهورية يلقي خطبة الجمعة الأولى من مسجد مصر الكبير بالعاصمة الإدارية
  • الأولى منذ سقوط الأسد.. ما دلالات الغارة التي نفذها التحالف الدولي في إدلب؟