زنقة 20. طنجة

تنتشر عدة وحدات صناعية وسط الساكنة بمدينة طنجة، تشكل تهديداً حقيقياً لحياة وصحة المواطنين، لا وكانت سبباً في عدة عاهات و أمراض مزمنة للمواطنين، بالنظر لخطورة موقعها وسط الساكنة منذ عقود مع التوسع العمراني.

المنطقة الصناعية “مغوغة” …. قنبلة موقوتة

تشكل المنطقة الصناعية “مغوغة” أحد النقاط السوداء الرئيسية لمدينة طنجة، مع الخطر الذي تشكله الوحدات الصناعية التي تنفث سموماً تتسرب مباشرة الى أجساد المواطنين الذين يحيطون بهذه الوحدات الصناعية، على بعد أمتار فقط.

مصانع آحور، مصانع إطارات عجلات، مصانع الورق المقوى….كلها وحدات صناعية تطرد غازات سامة مع دوران محركاتها، صباح مساء، ما يجعل الساكنة المحيطة بهذه الوحدات، عرضة لأمراض مزمنة، دون الحديث عن الخطر الذي تشكل على الأطفال الذين يتابعون دراستهم بمؤسسات تعليمية قريبة.

مطالب ساكنة “مغوغة” إرتفعت منذ عقود، لتحويل هذه الوحدات الصناعية الى خارج المدينة كما حصل مع الوحدات الصناعية التي كانت مرتكزة بمنطقة “طنجة البالية”، غير أن لا شيء تحقق من هذا.

روائح كريهة، و غبار أسود ووزارة بنعلي غائبة

يتنفس المواطنون القاطنون بجانب ومحيط المنطقة الصناعية “مغوغة” أسوأ هواء بمدينة طنجة، على الإطلاق. فالوحدات الصناعية المنتشرة بالمناطق الصناعية المذكورة، تنفث أشد الروائح فتكاً بالجهاز التنفسي، ما يجعل هذه المنطقة الصناعية تشكل تهديداً للناشئة ويتطلب معها حلولاً فورية لتوطينها بعيداً عن الساكنة.

مسؤولية الحكومة تبقى ثابتة في حماية حياة وصحة المواطنين، بالبحث عن بدائل فورية، قبل تفاقم الوضع الصحي للمواطنين مع كل ما يرتبط بواجب الدولة في توفير التطبيب و الرعاية الاجتماعية، مع تزايد أعداد المر بالربو و الأمراض التنفسية المستعصية بسبب الروائح السامة التي تنبعث من الوحدات الصناعية لمنطقة “مغوغة” الصناعية.

غياب وزارتي البيئة والتنمية المستدامة والصناعة والتجارة عن التحرك لوقف خطورة هذا التهديد البيئي الذي ستكون له عواقب وخيمة، على صحة المواطنين والبيئة على حد سواء حسب الاخصائين و نشطاء البيئة.

فوزارتي البيئة والصناعة لم تكلفا نفسهما عناء القيام بالتحاليل وفرض المعايير الصارمة لحماية البيئة والمواطنين بذات المنطقة الصناعية، ليتحول السكن بجوار ومحيط هذه المنطقة الى خطر يومي داهم وكابوس يعيش وسط الساكنة.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: المنطقة الصناعیة الوحدات الصناعیة

إقرأ أيضاً:

عودة الكهرباء لمركز بنغازي الطبي بعد انقطاع لساعات

وزارة الكهرباء بالحكومة المكلفة تعلن إرجاع التيار الكهربائي إلى قسم الطوارئ بمركز بنغازي الطبي وبعض من الأجزاء الخارجية للمركز بعد انقطاعه صباح السبت

وقالت الوزارة في منشور عبر صفحتها بفيسبوك إن الانقطاع كان بسبب حريق في إحدى محطات الـ400، الأمر الذي أدى إلى انقطاع التغذية في قسم الطوارئ بالمدينة.

ووفقا للشركة فإن الفرق الفنية انتهت من إجراء الصيانة اللازمة وإرجاع المحطة للعمل وتوصيل التيار الكهربائي للأقسام المستشفى.

وكانت الوزارة قد أفادت بخروج وحدات في الجناح الغربي عن الخدمة أدت إلى تذبذب في التردد بمحطة شمال بنغازي أكبر محطات توليد المنطقة الشرقية، الأمر الذي هدد بحالة إظلام تام.

ووجهت الوزارة تعليماتها العاجلة للعاملين بإدارة التحكم الجهوي بالمنطقة الشرقية بالمحافظة على الشبكة وذلك بعد تشغيل المرحلة الأولى من المخطط الدفاعي، والذي تسببت في العديد من الإطفاءات على مدن المنطقة الشرقية، نتيجة خروج وحدات توليد بالجناح الغربي.

المصدر:
وزارة الكهرباء بالحكومة المكلفة من البرلمان

الكهرباءمركز بنغازي الطبي Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

مقالات مشابهة

  • أولويات عمل وزير البيئة الجديد.. مواجهة التغيرات المناخية والتلوث
  • كربلاء تخطط لتنفيذ مدينة صناعية تضم 400 مشروع
  • وحدات الأحوال المدنية المتنقلة تقدم خدماتها في 12 موقعًا حول المملكة
  • وحدات الأحوال المدنية المتنقلة تقدم خدماتها في (12) موقعًا حول المملكة
  • دراسة توضح العلاقة بين تلوث الهواء في الطفولة وأمراض الجهاز التنفسي
  • عودة الكهرباء لمركز بنغازي الطبي بعد انقطاع لساعات
  • غدا.. طرح وحدات سكنية جاهزة للاستلام الفوري بمشروع valley towers بحدائق أكتوبر
  • طرح وحدات صناعية شاغرة في بني سويف والمنيا.. التفاصيل وطريقة الحجز
  • «التنمية الصناعية» تطرح وحدات جديدة بتمويل 100%
  • «التنمية الصناعية» تطرح وحدات شاغرة في المنيا وبني سويف.. اعرف التفاصيل