أكد الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أن الاحتياطي الاستراتيجي من القمح يكفي 4.7 أشهر حتى الأسبوع الثالث من يناير، موضحًا أن هناك مناقصات أسبوعية لشراء القمح، ولن يسمحوا أن يقل الاحتياطي عن 4 أشهر.

وزير التموين بيث رسالة طمأنة للمواطنين بشأن اللحوم والدواجن (فيديو) عاجل.. وزير التموين يكشف موعد بدء شراء القمح من الإمارات

وأضاف "المصيلحي"، خلال تصريحات تليفزيونية والمذاعة عبر فضائية "ten"، اليوم الأحد، أن الاحتياطي الاستراتيجي من الأرز 3.

3 أشهر، موضحًا أن عدم صرف الأرز على بطاقة التموين لكون الـ 50 جنيهًا المخصصة لكل فرد لا تكفي سوى للزيت والسكر فقط، ويتم عرض الأرز حر بالمجمعات الاستهلاكية بـ 20 جنيهًا، مشيرًا إلى أن الموسم الجديد سوف يدخل خلال أسبوعين وتم زراعة 1.6 مليون فدان، وهو أكثر من احتياجاتنا التي تصل لـ 1.2 مليون فدان، ولن يكون هناك حديث عن أسعار الأرز مثلما حدث في العام الماضي لكون المتوفر سيكون أعلى من الاحتياجات.

احتياطي السكر

وتابع وزير التموين والتجارة الداخلية، أن هناك فرق بين الاحتياطي الاستراتيجي وبين التذبذب السعري للسكر في السوق، موضحًا أننا لدينا احتياطي استراتيجي من السكر يكفي لـ 8 أشهر، والإنتاج الجديد من السكر يبدأ في ينار، والإنتاج الجديد من البنجر أول مارس، وتم استيراد 215 ألف طن لتكريره؛ نتيجة تأخير الموسم.

ونوه، بان أسعار السكر ترتفع عالميًا؛ لكونه يرتفع مع ارتفاع أسعار البترول باعتباره وقود نقي يمكن تحويله للإيثانول بعملية بسيطة، وأمريكا والبرازيل وأوروبا تشجع الوقود النقي، والبرازيل هي أكبر منتج للسكر وعندما تحوله لوقود يقل المعروض من السكر فترتفع أسعاره، معقبًا: "أهم حاجة توافر وتواجد وإتاحة السلعة، ثم يأتي بعد ذلك ضبط السعر، لو السلعة اختفت أنتو عارفين إيه اللي بيحصل".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: وزير التموين والتجارة الداخلية التجارة الداخلية المجمعات الاستهلاكية الاحتياطي الاستراتيجي بطاقة التموين اللحوم والدواجن التموين والتجارة الداخلية وزیر التموین

إقرأ أيضاً:

استمرار توريد القمح بشون وصوامع المنيا

أكد اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا، استمرار الشون والصوامع، في استقبال محصول القمح لموسم حصاد 2024، حيث تم توريد 416 ألف طن، من الأقماح منذ بدء الموسم، وذلك من خلال 42 موقعاً تخزينياً تم تجهيزها ضمن استعدادات المحافظة، وذلك لإستيعاب كافة الطاقة الإنتاجية من المحصول.

وقال إن نسبة المساحة المنزرعة بالأقماح بنطاق المحافظة بلغت 216 ألف فدان لهذا العام، وشدد المحافظ ، على ضرورة التحقق من جودة الأقماح ، ومراقبة حالة التخزين بالشون والصوامع، وتسهيل عملية التوريد على المزارعين، مكلفاً رؤساء المراكز والمدن، بالتعاون مع مديرية التموين وكافة الأجهزة المعنية ، لمتابعة انتظام عمليات توريد محصول القمح ميدانياً ، لتذليل كافة العقبات والوقوف على سير العمل بالصوامع.

ووجه محافظ المنيا، وكيل وزارة التموين بالمنيا، بتكثيف حملات الرقابة والتفتيش على كافة الجهات التي تستخدم القمح المحلي بشكل مخالف للقانون، بالتعاون مع الوحدات المحلية ومباحث التموين، مع تفعيل قانون حظر نقل أي كميات من القمح خارج حدود المحافظة إلا بتصريح من مديرية التموين ومصادرة الكميات المضبوطة وتحرير محاضر للسيارات المخالفة للقانون بالتنسيق مع الجهات المعنية.

من جانبه، أوضح المهندس عبد الباسط عبد النعيم  ، وكيل وزارة التموين بالمنيا، أن أعمال التوريد بدأت منذ 15 أبريل الماضي ، وتستمر حتى منتصف أغسطس القادم، لافتاً،  إلى المتابعة الدورية لأعمال التوريد ، من خلال لجان مختصة، فضلاً عن تذليل كافة العقبات خلال أعمال التوريد من المزارعين  ، وفقاً للقواعد والإشتراطات اللازمة ، وحفاظاً على سلامة المحصول ، بإعتباره أحد المحاصيل الإستراتيجية المهمة ، وذلك في إطار جهود الدولة لتوفير مخزون استراتيجي آمن.

مقالات مشابهة

  • أسعار السلع الأساسية في مصر اليوم الخميس 27 يونيو 2024
  • توريد 609 آلاف طن قمح لمواقع التخزين بمحافظة الشرقية
  • استمرار توريد القمح بشون وصوامع المنيا
  • شون وصوامع المنيا تستقبل توريد 416 ألف طن قمح
  • توريد 416 ألف طن قمح لشون المنيا منذ بدء الموسم
  • مدبولي: ما حدث من زيادة فترات انقطاع الكهرباء أمس لن يتكرر
  • تذبذب أسعار الذهب في مصر بين 3160 و 3170 لعيار 21
  • توريد 415 ألف طن قمح لصوامع المنيا منذ بدء الموسم
  • توريد 414 ألف طن قمح لصوامع المنيا منذ بدء الموسم
  • تموين أسوان: توريد 500 ألف طن من القمح بصوامع وشون المحافظة