قالت وزارة الدفاع التايوانية، إن 25 مقاتلة تابعة للقوات الجوية الصينية عبرت خط الوسط لمضيق تايوان في الساعات الـ24 الماضية.

وبحسب وكالة رويترز فقد نشرت الوزارة خارطة لعبور خط الوسط للمضيق التايواني، مشيرة إلى أن الطائرات الصينية كانت من طراز "سو 30 و جي 11".

والسبت، دعت الولايات المتحدة الصين، إلى التوقف عن ممارسة الضغوط على تايوان، بعد إعلان بكين بدء تدريبات عسكرية حول الجزيرة التي تتمتع بحكم ذاتي وتطالب بها الصين.





وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية لرويترز : "نحث بكين على وقف الضغوط العسكرية والدبلوماسية والاقتصادية على تايوان والدخول بدلا من ذلك في حوار هادف معها".

وأضاف: "الولايات المتحدة ستواصل مراقبة التدريبات العسكرية الصينية عن كثب".

وبدأت الصين تدريبات ومناورات عسكرية حول تايوان، السبت، حيث اعتبرتها ردا وتحذيرا صارما على الزيارة القصيرة التي أجراها وليام لاي نائب رئيسة تايوان للولايات المتحدة

ونقلت وكالة شينخوا الصينية الرسمية للأنباء عن المتحدث العسكري، شي يي، قوله، إن قيادة المسرح الشرقي لجيش التحرير الشعبي الصيني "أطلقت دوريات جوية وبحرية مشتركة وتدريبات عسكرية للقوات البحرية والجوية حول جزيرة تايوان".

وأضافت الوكالة الصينية، أن "التدريبات تهدف إلى اختبار قدرة جيش التحرير الشعبي على "السيطرة على 16 مجالا جويا وبحريا والقتال في ظروف معارك حقيقية".

وأشار البيان إلى أن التدريبات تهدف إلى أن تكون بمثابة "تحذير صارم لتواطؤ انفصاليي تايوان المطالبين بالاستقلال مع عناصر أجنبية".

وسبق أن أجرت الصين تدريبات عسكرية واسعة النطاق بعد زيارة نانسي بيلوسي، رئيسة مجلس النواب الأميركي آنذاك، إلى تايوان، العام الماضي، وأيضا بعد أن التقت الرئيسة، تساي إنغ وين، مع كبار المشرّعين الأميركيين خلال سفرها إلى الولايات المتحدة.

ومطلع الشهر الجاري وصل نائب رئيسة تايوان وليام لاي إلى نيويورك مساء السبت فيما يعد رسميا توقفا عابرا في طريقه إلى باراجواي لحضور مراسم تنصيب رئيسها.

Departing to attend @SantiPenap's inauguration. As special envoy, I will offer congratulations on behalf of @iingwen and the people of Taiwan. Paraguay is an important friend and partner for Taiwan. Working together, I look forward to enhancing our bilateral relationship. pic.twitter.com/UiHBCuRcM3 — 賴清德Lai Ching-te (@ChingteLai) August 12, 2023

ويعد لاي المرشح الأوفر حظا في انتخابات الرئاسة التايوانية المقررة في كانون الثاني/يناير المقبل.

وبحسب رويترز، فإن الصين لديها موقف معاد بشكل خاص تجاه لاي الذي وصف نفسه سابقا بأنه "طرف عامل من أجل استقلال تايوان"، إلا أنه ذكر خلال حملته الانتخابية إنه لا يسعى إلى تغيير الوضع الراهن لكن شعب تايوان هو الوحيد الذي سيقرر مستقبله.



في المقابل نددت وزارة الخارجية الصينية بالزيارة وأكدت أنها ستتخذ ك إجراءات حازمة وقوية لحماية سيادتها الوطنية وسلامة أراضيها.

#موقف_الصين: ردت القنصلية العامة الصينية في نيويورك على زيارة لاي تشينغ-ته، نائب قائد منطقة #تايوان الصينية إلى الولايات المتحدة وقال المتحدث باسم القنصلية إن الجانب الصيني يعارض بشدة أي شكل من أشكال التفاعل الرسمي بين الولايات المتحدة ومنطقة تايوان. — CGTN Arabic (@cgtnarabic) August 13, 2023

وقالت الخارجية الصينية، إن لاي يتمسك بشدة بالموقف الانفصالي المؤيد لاستقلال تايوان وهو شخص مثير للمشاكل دائما".

وأكد المتحدث باسم الخارجية الصينية أن بكين ترفض بشدة أي شكل من أشكال التواصل الرسمي بين الولايات المتحدة وتايوان وتعارض زيارة الانفصاليين الساعين إلى استقلال تايوان إلى أمريكا تحت أي مبرر.

ومطلع آب/أغسطس الجاري نقلت رويترز عن مسؤولين تايوانيين أن الصين سوف تستخدم توقف لاي في الولايات المتحدة ذريعة لبدء تدريبات عسكرية الأسبوع المقبل من تايوان لترهيب الناخبين قبل انتخابات العام المقبل كي تجعلهم "يهابون الحرب".

ونفذ الجيش الصيني خلال الشهر الماضي طلعات جوية أكبر من المعتاد حول مياه وأجواء تايوان، علما بأن بكين تقوم بهذه العمليات بشكل شبه يومي منذ أكثر من عام.

وذكرت وزارة الدفاع بأن 33 طائرة حربية صينية وست سفن رُصدت في محيط الجزيرة خلال 24 ساعة.



وفي نيسان/أبريل الماضي رشح الحزب الحاكم في تايوان لاي للانتخابات الرئاسية في العام 2024 حيث يعتبر أكثر تشدداً حيال الاستقلال من الرئيسة الحالية تساي إنغ.

وتطالب الصين بتايوان وتعهّدت بضمها وإن كان بالقوة، بالتزامن مع زيادة الضغط العسكري والسياسي على الجزيرة  التي أسست على يد القوميين الصينيين عقب الحرب الأهلية التي اجتاحت البلاد عام 1949.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات التايوانية الصينية الولايات المتحدة الولايات المتحدة الصين تايوان مناورات عسكرية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الولایات المتحدة تدریبات عسکریة

إقرأ أيضاً:

التربية النيابية:(80) نسبة إنجاز المدارس الصينية في بعض المحافظات

آخر تحديث: 12 شتنبر 2024 - 2:25 م بغداد/ شبكة أخبار العراق- كشفت عضو لجنة التربية النيابية، زليخة الياس،الخميس، عن نسب انجاز المدارس الصينية بلغت 80% في بعض المحافظات، فيما أكدت أن وزير التربية يشدد على ضرورة انجاز الأبنية المدرسية المتلكئة في اسرع وقت ممكن.وقال الياس في حديث صحفي، إن “وزارة التربية تعمل بجميع مفاصلها من اجل توفير بيئة دراسية مناسبة لجميع التلاميذ”، لافتة إلى أن “الوزارة كثفت جهودها قبيل انطلاق العام الدراسي الجديد“.وأضافت إن “وزير التربية يشدد على ضرورة انجاز الأبنية المدرسية المتلكئة في اسرع وقت ممكن”، منوهة بأن “نسب الانجاز في مشروع الابنية المدرسية الصينية وصلت إلى نحو 80% بعدد من المحافظات“.وبالحديث عن ملف طباعة الكتب المدرسية، أشارت عضو لجنة التربية النيابية، إلى أن “اللجنة تضغط وبشكل مستمر عن المكلفين بهذا الملف تلافيا لأخطاء السنين الماضية“.وأكدت وزارة التربية، نهاية تموز الماضي، إنجاز 35 مدرسة ضمن حملة “مدرستي أجمل”، فيما أشارت إلى أن أكثر من 500 مدرسة ستدخل الخدمة خلال العام الجاري.

مقالات مشابهة

  • الولايات المتحدة تستهدف متاجر صينية بقواعد جديدة للحد من “إساءة” استخدام ثغرة تجارية
  • البحرية الألمانية تعبر مضيق تايوان لأول مرة منذ عقدين
  • وزارة الدفاع الأمريكية تعيد حاملة الطائرات "ثيودور روزفلت" إلى قاعدتها في الولايات المتحدة
  • التربية النيابية:(80) نسبة إنجاز المدارس الصينية في بعض المحافظات
  • وحدة عسكرية أميركية قتلت بن لادن تتدرب لمساعدة تايوان إذا غزتها الصين
  • من تقصد روسيا بمناوراتها البحرية الكبيرة بمشاركة الصين؟
  • روسيا: قد نوحد القدرات مع الصين إذا واجهنا تهديدا أميركيا
  • روسيا تلوح برد مشترك مع الصين حال واجهت تهديدا أمريكيا
  • سفير الصين: زيارة رئيس مجلس الدولة إلى المملكة ناجحة جدا
  • روسيا: قد "نوحد القدرات" مع الصين إذا واجهنا تهديداً