السومرية العراقية:
2024-07-03@19:32:28 GMT

على عدة محاور.. احتدام المعارك في السودان

تاريخ النشر: 20th, August 2023 GMT

على عدة محاور.. احتدام المعارك في السودان

احتدمت المعارك بين قوات الجيش السوداني والدعم السريع، اليوم الأحد، بعدد من المحاور في الخرطوم. وذكرت وسائل اعلام سودانية انه "احتدم القتال في محيط سلاح المدرعات وعدد من المناطق جنوب العاصمة".

وبثت حسابات مقربة من قوات الدعم السريع على منصة "إكس" و"فيسبوك"، مقاطع فيديو من محيط سلاح المدرعات في الخرطوم، وقالت إنها "تحاصر المنطقة الحصينة لقوات الجيش ومحطة رئيسية لقيادة المعارك في الخرطوم".



وأفاد شهود عيان: "بسماع دوي انفجارات في أحياء الصحافة والعشرة والديم جنوب الخرطوم جراء المعارك بين الجيش والدعم السريع".

وأشاروا إلى "سماع أصوات مدفعية ثقيلة وانفجارات في محيط المدينة الرياضية وأرض المعسكرات جنوب الخرطوم منذ الساعات الأولى من صباح اليوم".

وفي وقت سابق، قال الجيش السوداني، إنه قام بتنفيذ عدد من الضربات، ضد تجمعات قوات الدعم السريع في مناطق وسط وجنوب الخرطوم وشرق النيل وأم درمان، فيما كشفت قوات الدعم السريع عن تنفيذ عملية عسكرية وصفتها بـ"النوعية"، استهدفت مواقع تمركز الجيش بمنطقة كرري بمدينة أمدرمان".

إلى ذلك، أبدت مجموعات حقوقية بالسودان، مخاوف من تمدد الصراع المسلح بين الجيش وقوات الدعم السريع إلى ولاية الجزيرة، مما قد يفاقم أزمة المدنيين، خاصة الذين فروا من حرب الخرطوم.

واتسعت دائرة الحرب بالبلاد الأسبوع الماضي، حيث شهدت مدينتا "الفاشر ونيالا" بشمال وجنوب دارفور اشتباكات عنيفة بين الجيش وقوات الدعم السريع، وسط تدهور الأوضاع الإنسانية للمواطنين.

ويعاني مواطنو مدينة نيالا كبرى مدن جنوب دارفور من انقطاع خدمات الاتصال والإنترنت منذ نحو أسبوع، فيما تدور معارك طاحنة بين قوات الجيش والدعم السريع.

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: قوات الدعم السریع

إقرأ أيضاً:

السودان:55 ألفا نزحوا من مدينة سنجة جراء المعارك العسكرية

حوالي 55 ألفا و440 شخصا قد نزحوا من مدينة سنجة والقرى المجاورة بحسب بيان لمنظمة الهجرة الدولية

التغيير:الخرطوم

أعلنت منظمة الهجرة الدولية، نزوح أكثر من 55 ألفاً من مدينة سنجة والقرى المجاورة لها بولاية سنار جراء الاشتباكات بين الجيش وقوات “الدعم السريع”.

وقالت المنظمة في بيان الأحد، إن “الاشتباكات المسلحة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع استمرت في الانتشار عبر ولاية سنار، ووردت أنباء عن اشتباكات في مدينة سنجة”.

وتبعد مدينة سنجة نحو 60 كيلو مترا عن مدينة سنار التي تعتبر أكبر مدن ولاية سنار التي شهدت مؤخرا هجوما من قوات “الدعم السريع”.

وأضاف البيان بأن الفرق الميدانية أفادت بأن حوالي 55 ألفا و440 شخصا قد نزحوا من مدينة سنجة والقرى المجاورة، وكذلك من مواقع مختلفة في مناطق” أبو حجار والدالي” بولاية سنار، بسبب المخاوف الأمنية المتزايدة”.

وأوضح أن حوالي 50 ألف شخص نزحوا إلى مناطق بولاية القضارف، فيما نزح 5 آلاف آخرين إلى مدينة الدمازين بالنيل الأزرق، ونزح حوالي 440 شخصاً إلى مدينة الجبلين بولاية النيل الأبيض.

وأشار بيان منظمة الهجرة الدولية إلى أن “الوضع لا يزال متوترا، ولا يمكن التنبؤ به”.

والسبت أعلنت قوات الدعم السريع، فرض سيطرتها على قيادة الفرقة 17 مشاة بمدينة سنجة بولاية سنار جنوب شرق السودان.

وتزامن هجوم الدعم السريع مع زيارة نفذها القائد العام للجيش، الفريق أول عبدالفتاح البرهان لمدينة سنار.

ويعيش السودان منذ منتصف أبريل العام الماضي، حرباً ضارية بين الجيش وقوات الدعم السريع، شملت عدة ولايات سودانية.

وخلّفت الحرب بين الجيش والدعم السريع، نحو 15 ألف قتيل و نحو 10 ملايين نازح داخل البلاد وخارجها منذ اندلاع المعارك، وفقا لإحصاءات الأمم المتحدة.

الوسومالنازحون السودانيون مدينة سنجة منظمة الهجرة الدولية ولاية سنار

مقالات مشابهة

  • الجيش السوداني يحدد 4 شروط للتفاوض مع الدعم السريع
  • احتدام المعارك في الفاشر وموجة نزوح جديدة من ولاية سنار
  • خارجية السودان تتهم الدعم السريع بقتل 40 مدنيا بولاية سنار
  • ناشطون: قوات الدعم السريع تضاعف الحصار على قرى بالجزيرة
  • الانتحار السوداني ... متى يتوقف وكيف؟!
  • اتهامات متبادلة بين الجيش والدعم السريع بتفجير جسر في الخرطوم وقتلى بالفاشر
  • حرب السودان.. تدمير جسر الحلفايا الرابط بين بحري وأم درمان
  • الجيش السوداني يتهم الدعم السريع بتدمير جزء من جسر رئيسي في الخرطوم   
  • السودان… نزوح أكثر من 55 ألف شخص بسبب المعارك!
  • السودان:55 ألفا نزحوا من مدينة سنجة جراء المعارك العسكرية