الرئتين في جسم الانسان تعتبر هي مركز الجهاز التنفسي حيث أنها هي المسئولة عن عملية التنفس ، وتكون عادة وظيفة الرئتين في جسم الانسان هي أخذ الأكسجين من الجو المحيط بالإنسان ، وتقوم بنقل هذا الاكسجين إلى مجرى الدم ، وأهمية الرئتين لجسم الانسان واضحة للغاية حيث تحتاج كل خلية في جسم الانسان إلى الأكسجين للبقاء على قيد الحياة ، كما أن جسم الانسان يحتاج إلى طرد ما يسمي بثاني أكسيد الكربون الضار للجسم

الصحة: إطلاق وحدات صحة المرأة المتنقلة في 3 محافظات الأسبوع الجاري الصحة: تقديم 372 ألف خدمة في المبادرات الرئاسية وجميع التخصصات الطبية

ومن ثم تقوم كل خلية في الجسم بتبادل الأكسجين مقابل ثاني أكسيد الكربون، وهو ما يسمى بـ "الغاز الضائع" الذي ينقله مجرى الدم إلى الرئتين، حيث يتم الزفير، لذا يجب الحفاظ عليها والابتعاد عن الأمورالتي تضر بها.

 

تستعرض الوفد فى السطور التالية 6 عادات سيئة تؤدي إلى تدهور صحة الرئة فى جسم الانسان : 

 

القلق:

على الرغم من أن نزلات البرد والحساسية الموسمية والربو والتدخين والتلوث تسبب تهيجًا لهذا العضو الهام،إلا أن القلق الدائم يؤثر عليها أيضا.

 

السمنة:

السمنة تؤثر بشكل كبير على الرئة، لذا إذا كان شخص ما يعاني من زيادة الوزن، فلن يتمكن دائمًا من التنفس بشكل كامل، ما قد يؤدي إلى مشاكل في التنفس.

 

وعلى وجه التحديد، الدهون الزائدة في البطن تمنع قدرة الحجاب الحاجز (جدار عضلي بين الصدر والبطن) على سحب الهواء بشكل صحيح وتوسيع الرئتين، ما يؤدي إلى ضيق التنفس.

 

وهناك أيضًا عوامل هرمونية تلعب دورًا في كل من الرجال والنساء، حيث عندما تتراكم الدهون تحت الجلد، تفرز الخلايا الدهنية الهرمونات ما يسبب التهابًا في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك الرئتين.

 

الإجهاد المستمر:

في المواقف العصيبة يفرز جسمك هرمونات، مثل الأدرينالين والكورتيزول، التي يمكن أن تساهم في سرعة التنفس، لذا إذا كانت رئتيك بصحة جيدة، فهذا ليس خطيرًا.

 

ومع ذلك، في الأشخاص الذين يعانون من أمراض الرئة المزمنة، مثل مرض الانسداد الرئوي المزمن أو الربو، لا تستطيع الرئتان تحريك الكثير من الهواء للداخل والخارج كما ينبغي، وهذا يزيد من ضيق التنفس ويساهم في الشعور بالذعر.

 

كما يمكن أن يتسبب المزيد من إفراز الكورتيزول أيضًا في حدوث تحديات أخرى، بما في ذلك زيادة الشهية.

 

تناول الكثير من الوجبات السريعة:

تناول الكثير من الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية يساهم في الإصابة بالسمنة وبالتالي تقل قدرة الأشخاص على التنفس بشكل جيد، بالإضافة إلى ذلك، غالبًا ما تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم، ما قد يتسبب في احتفاظك بالسوائل وهو أمر قد يؤدي إلى الازدحام ويجعل التنفس أكثر صعوبة بالنسبة لك.

 

تناول الصودا:

لا يتسبب شرب الصودا في زيادة الوزن فحسب، بل يحتوي المشروب نفسه أيضًا على الكربونات، ما قد يؤدي إلى تضخم معدتك، وعندما تتورم معدتك، فإنها تضغط على الحجاب الحاجز، ما يجعل التنفس أكثر صعوبة بالنسبة لك.

 

اهمال تناول الماء:

بدون كمية كافية من الماء، يصبح المخاط سميكًا ويلتصق برئتيك، ما يزيد من مشاكل التنفس لديك.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جسم الانسان یؤدی إلى فی جسم

إقرأ أيضاً:

إصابة طالب وطالبة بضيق فى التنفس خلال أداء امتحانات الثانوية العامة بقنا

أصيب طالب وطالبة اليوم السبت، بهبوط وضيق فى التنفس، وذلك أثناء أداء امتحانات مادتى الفيزياء والتاريخ بلجان امتحانات الثانوية العامة بمدينة قنا . 

وتلقى اللواء مصطفى درة، مدير أمن قنا، إخطارا من مرفق هيئة  الإسعاف بقنا، إصابة منة شعبان محمد بمدرسة جنوب قنا بحالة هبوط عام، ومحمود يوسف أبوالوفا بلجنة مدرسة السلام الثانوية بحالة ضيق فى التنفس وجرى نقلهما لمستشفى قنا العام لتلقى العلاج.  

وكان الدكتور محمد السيد وكيل وزارة التربية والتعليم بقنا، أعلن ان المديرية قد أنهت استعدادتها الخاصة بأمتحانات الثانوية العامة والتي انطلقت يوم الإثنين الماضى الموافق 10 يونيو 2024 ، مشيرًا إلى أنه سيجري تطبيق أقصى درجات الحماية والوقاية للطلاب قبل وأثناء وبعد الامتحانات بما يضمن سير الإمتحانات بسهولة ويسر مع اتخاذ كافة الإجراءات التى  توفر المناخ الهادئ والآمن للطلاب والمعلمين وكافة العاملين بأعمال المراقبة والنظام والتأمين خلال فترة انعقاد الامتحانات . 

 وأشار وكيل وزارة التربية والتعليم إلى أن إجمالى عدد طلاب الثانوية العامة بقنا هذا العام  17257 طالب وطالبة موزعين على 45 لجنة حيث يؤدى الإمتحانات 11742 طالب وطالبة بشعبة علمى علوم ، و 1331 طالب وطالبة بشعبة علمى رياضة ، و 4184 طالب وطالبة بالشعبة الأدبية. 

 

مقالات مشابهة

  • احذر.. هذه الأسباب قد تؤدي إلى انفجار هاتفك المحمول
  • كيف يمكن لبكتيريا بالأمعاء أن تؤدي إلى إدمان الطعام وزيادة الوزن؟
  • تجنب عادات الصباح الخاطئة لضمان نشاط يومي
  • لمروره بحالة نفسية سيئة.. مزارع ينهي حياته بسم فئران بطما
  • أكد أن الماء يعزِّز إنتاج الكولاجين في الجسم.. إستشاري: كافحوا حرارة الطقس بـ«إكسير الحياة»
  • ما هي الأدوية منتهية الصلاحية شديدة الضرر لجسم الإنسان؟
  • الإنسان النيابية تثمن مبادرة وزير العدل بوضع “صناديق شكاوى” في السجون لضمان حقوقهم
  • أول دواء يعالج انقطاع التنفس أثناء النوم.. يستخدمه البعض لعلاج السكري (تفاصيل)
  • إصابة طالب وطالبة بضيق فى التنفس خلال أداء امتحانات الثانوية العامة بقنا
  • تناول أقراص فيتامين ب يهدد سرطان الرئة