بوابة الوفد:
2024-07-02@08:58:10 GMT

طبيب يحذر من خطورة مشروب طاقة يسبب وفاة الأطفال

تاريخ النشر: 20th, August 2023 GMT

حذر محمد متولي طبيب جرحة أطفال، من خطورة نوع من مشروبات الطاقة المتداولة حاليا في الأسواق على صحة الأطفال، لاحتوائها على نسبة عالية من الكافيين التي قد تودي للوفاة.

وأضاف متولي عبر حسابه على فيسبوك، إن مشروب الطاقة " س " متداول بكثرة بين الأطفال، مشيرا إلى أنه يتم الترويج للمشروب بشكل مبالغ فيه رغم خطورته الشديدة .

وأوضح أن الشركة استخدمت فنان شهير للترويج عن المشروب، والأطفال مهووسه به وزاد من تحفيزهم لتجربة مشروب الطاقة.

ولفت إلى أن مشروبات الطاقة تسبب أضرار صحية وتحديدا مشروب " س " لاحتوئه على نسبة عالية جدا من الكافيين وهي مادة غير مناسبة وغير صحية للأطفال والمراهقين.

 

وأضاف، أن مشروب " س " مثلا الـ ٢٤٥ ملل( اللى هى علبه الكانز)، تحتوي على حوالى ٧٧ ملجم م الكافيين، وهو  رقم كبير للاطفال.

وتسبب عدة أضرار منها، القلق، والأرق وعدم القدرة على النوم مفيش كينج بينام ( الإعلان بيقول كدا )، متابعا:" كما تسبب مشكلات في القلب مثل عدم انتظام ضربات القلب، وفشل القلب، وارتفاع ضغط الدم، ومشكلات في الدماغ وفي العضلات ونمو العظام.

وأكد أن مشروبات الطاقة تحتوي على  نسبة عالية من السكر المضاف، لهذا السبب يعاني المراهقين والاطفال من أضرار السكر، مثل زيادة خطر الإصابة بالنوع الثاني من السكر، وتسوس الأسنان وتآكلها، وزيادة الوزن. 

وأضاف، كما تسبب الجفاف بسبب احتواء ستينج على كميات عالية من الكافيين الذي يؤدي لإدرار البول.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: محمد متولي مشروبات الطاقة مشروب الطاقة الأطفال الكافيين

إقرأ أيضاً:

أضرار وخيمة لإستخدام الأطفال الهواتف

تلجأ الكثير من الأمهات هذه الأيام إلى الهاتف المحمول كوسيلة لإلهاء الطفل أو تهدئته حتى تستطيع القيام بمهامها المنزلية، وهو ما حذر منه الكثير من الأطباء لما له من أضرار وخيمة على الطفل ولا سيما تطوره اللغوي والعقلي والمعرفي.

واكتشف فريق من جامعة Eötvös Loránd في هنغاريا، أن القيام بذلك قد يكون له تداعيات مدمرة على المدى الطويل.

وفي الدراسة، طلب الفريق من 265 من الآباء والأمهات ملء استبيانات حول سلوك أطفالهم (بلغت أعمارهم 3.5 سنة في المتوسط)، وتم إجراء استبيان للمتابعة بعد عام.

وكشف التحليل أنه كلما زاد ميل الوالدين لإعطاء الهواتف أو الأجهزة اللوحية لأطفالهم "كأداة تهدئة"، كلما ساءت مهارات إدارة الغضب والإحباط لدى أطفالهم بعد عام.

وقالت الدكتورة فيرونيكا كونوك، المعدة الأولى للدراسة: "هنا نظهر أنه إذا قدم الآباء والأمهات بانتظام جهازا رقميا لأطفالهم لتهدئتهم أو إيقاف نوبة الغضب، فلن يتعلم الطفل تنظيم عواطفه، وهذا يؤدي إلى مشاكل أكثر خطورة في تنظيم العواطف، وخاصة مشاكل إدارة الغضب، في وقت لاحق من الحياة. لا يمكن علاج نوبات الغضب بالأجهزة الرقمية، ويجب أن يتعلم الأطفال كيفية إدارة مشاعرهم السلبية بأنفسهم".

ويوصى بأن يقوم الوالدين بتدريب أطفالهم على المواقف الصعبة، ومساعدتهم على التعرف على مشاعرهم، وتعليمهم كيفية التعامل معها.

مقالات مشابهة

  • استشاري تغذية يحذر من خطورة السهر صيفا (فيديو)
  • استشاري يحذر: إعادة استخدام الزجاجات والأواني البلاستيكية يسبب مشاكل صحية خطيرة
  • استشاري يحذر من التان: يسبب سرطانات الجلد والعين .. فيديو
  • أمراض صمام القلب تزيد من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية.. احذر الأعراض
  • 3 عوامل رئيسية تسبب مشاكل صحة القلب لدى الشباب
  • وجبات خفيفة صحية للحفاظ على طاقة ثابتة طوال اليوم
  • أضرار وخيمة لإستخدام الأطفال الهواتف
  • شاهد : طبيب يكشف عن نبتة شهيرة تخفض السكر 50% خلال ساعتين
  • هتخلي جسمك بارد.. مشروبات طبيعية تمنحك البرودة في عز الحر
  • يضر بصحة القلب والعين.. الآثار الجانبية لـ الإفراط في الكافيين