يمانيون ـ بقلم ـ سيما حسين
سيدٌ من أهل بيت النبوة، تربَّى بالقرآن واستقى العلم مبكرًا، عاش حياةً مُباركةً تَشهد للقرآن بصدق ما يُعزّ به أهله، إنّه الشهيد القائد حسين بدرالدين الحوثي.
كَثيرًا ما كان يتأمّل في حال الأُمَّــة وما آلت إليه من انحراف عجيب عن الحق ومَـا هو السبيل لهدايتها!!
عيناه تحكيان عن مسؤولية عظيمة تحمّلها على عاتِقه وعن حُزن كبير يُرثي حال أُمَّـة جده محمد -صلى الله عليه وآله- وكيف يُخلِّصُها من جاهلية هي أشد من أولها فما وجد غير القرآن مخرجًا ونورًا لها.
انطلق واثقًا بالله متوكلًا عليه، يهدي الناس ببينات من الهدى والفُرقان، يداوي جُرح الأُمَّــة الغائر، ويضمد جراحها بالقرآن ويأتي بالحل في زمن اللاحل والتخبط والتيه، كسر حاجز الصمت في وقتٍ صعب وفي ظروف خطيرة، وأعاد للدنيا نورها بعد أن تغيرت وتنكرت، وأدبر معروفها، وأنار القلوب وهداها بمشروعه القرآني العظيم الذي تجلّى فيه ارتباطه الوثيق بكتاب الله وتدبره الحكيم لما فيه وفهمه العميق لما أراد الله منا لإعلاء كلمته وإحقاق دينه الذي ارتضاه، فأحيا من الدين ما غَاب وعُطّل، وأيقظ الأُمَّــة من سباتٍ كان يخشى ألا تستيقظ منه لو لم يَع الناس خُطورة المرحلة وأهميتها.
حَمل في قلبه ثقة عجيبة بالله وإخلاصاً بارك عمله ومشروعه، وقف وحيدًا لنصرة الحق مع ثلة قليلة مؤمنة معه، كان يطمئنها أن العاقبة والنصر للمؤمنين والمجاهدين، يعدها بيومٍ يصل فيه صدى صوتهم الحق إلى العالم ويمكنهم في الأرض ويُعِزهم ويُعز بهم دينه.
وكما هو الحال الذي هم عليه أهل الحق في أن يُظلموا ويواجهوا من جبابرة عصرهم، فقد جاهدهم -رضوان الله عليه- واثقًا بوعد الله الحق أن العاقبة للمتقين بصمود محمدي، علوي، حسني، حسيني، زيدي، بعلم واعٍ، ويقين راسخ، وثقة بالله ونصره لم نسمع عنها إلا قصصًا ولم نلمسها واقعًا إلّا فيه، حمل روح الأنبياء ومنطقهم، وأساليب دعوتهم ومنهجهم، فما زال يُرشد ويدعو وينصح ويحرّض على الجهاد بكلمات ملؤها اليقين والثقة في وعد الله ونصره لمن ينصره.
لم يَعدِل عن موقفه الحق الذي رأى فيه الخلاص والنجاة لأمة قد أطبق العدوّ مخالبه عليها، ولم تُثنِه الإغراءات أَو تُخوّفه التهديدات والمضايقات التي وصل بها الحد إلى قتله وظُلمِه، فكان يواجهها كلها بمنطق الأنبياء والأولياء ويقول “كلا إن معي ربي سيهدين”!
لقد مُلئ إيمانًا حتى أخمص قدميه فلم يعد يرى الموت إلا سعادة ولا الحياة مع الظالمين إلا برماً، بَاع من الله نفسه وماله وقدّم أهله قرابين في سبيل الله ليُعلمنا درسًا عمليًّا أنّ أهل البيت هم أول المجاهدين وأول المضحين والشهداء.
مثّل النموذج الراقي للمؤمن المجاهد المستلهم من مدرسة أهل البيت -عليهم السلام- فما كان يليق به إلا شهادة تختم حياته الطاهرة ليترك خلفه أُمَّـة أحياها ويستمر مشروعه القرآني المبارك ولسان حال من عرفه يقول “إنّ حسينًا كان أُمَّـة”.
رجلُ صدق ما عاهد الله عليه، أحيا الدين فينا، فأحيا الله ذكره علَمًا للهُدى ورمزًا لانتصاراتنا بمشروعه القرآني المبارك الذي حَـلّ غيثًا على قلوبنا وشعاره الحق المنبثق من وعي ورؤية قرآنية حكيمة قرأت لنا الأحداث بلسان القرآن.
فحُقَّ له أن يكون “شهــيد القرآن”.
فسلامٌ من الله عليه يوم وُلد ويوم استُشهد ويوم يُبعث حيًّا، وسلامٌ عليه في كُـلّ انتصار وفي كُـلّ يوم إلى أن يرِث الله الأرض ومن عليها.
المصدر: يمانيون
كلمات دلالية: الله علیه
إقرأ أيضاً:
لماذا حذر النبي من الكذب المتعمد عليه ؟ .. علي جمعة يجيب
قال الدكتور علي جمعة عضو هيئة كبار العلماء، إن من العوارض البشرية "الإكراه من الغير سواء أكان أدبيًّا أو ماديًّا"، لافتاً إلى أن كل هذه العوارض التي تعتري الإنسان تجعل الأصل أنه لا ينسب لساكت قول.
العوارض البشريةولفت علي جمعة من خلال صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” إلى أن الناقل قد يقع في شيء من العوارض البشرية، فإذا سكت المنقول عنه لا ينسب له قول ذلك القائل ولابد من التحري، ومن هنا اخترع المسلمون علوم التوثيق في جانب القرآن وضبطوا المسألة غاية الضبط ليس فقط على مستوى الآية أو الكلمة أو الشكلة، بل على مستوى الأداء الصوتي.
وتابع: في جانب السنة أبدعوا أكثر من عشرين علما لضبط الرواية، والنبي صلى الله عليه وسلم يحذر من هذا فيقول: «مَنْ كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ» [متفق عليه]، وفي جانب العلوم المختلفة أوجدوا أسانيد الدفاتر أي الكتب في العلوم جميعاً، ونراهم في جانب القضاء يؤكدون على العدالة والضبط في الشاهد، فليس كل أحد تقبل شهادته، بل لابد من حالة نأمن فيها تقليل العوارض البشرية وضبط النقل متمثلا بالحديث النبوي الشريف فعن ابن عباس قال: سُئل النبي صلى الله عليه وسلم عن الشهادة. قال: «هل ترى الشمس»؟ قال: نعم. قال: «على مثلها فاشهد» [البيهقي في الشعب].
واستطرد علي جمعة : أما إذا لم يكن قد صدر عنه القول أو الفعل أصلا فهو أشد من الحالة الأولى، ولا يكلف قطعا برد كل بهتان عليه ويذكر الإمام السخاوي في الضوء اللامع أبياتا عن شيخه يلخص فيها تلك الحالة:
كـم من لئيم مشى بالزور ينقله
لا يتقي الله لا يخشى من العـار
يـــود لـو أنـه للمـرء يهلكه
ولـم ينله سـوى إثـم وأوزارِ
فـإن سمعـت كـلاماً فيك جاوزه
وخـل قائله في غيه ساري
فما تبالي السما يوماً إذا نبحت
كل الطلاب وحق الواحد الباري
وقــد وقـعــــت ببيــت نظمـه درر
قد صاغه حاذق في نظمه داري
لـو كـل كلـب عوى ألقمته حجرا
لأصبح الصخـر مثقالاً بدينارِ
وشدد عضو هيئة كبار العلماء على أنه على الرغم من تقرر هذه القاعدة في الشرع نقلا وشهادة وقضاء وعلمًا فإن الشرع استثنى منها شأن كل قاعدة ما يستوجب الاستثناء لغرض صحيح آخر فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الْبِكْر تُسْتَأْمَرُ فَتَسْتَحِي فَتَسْكُتُ. قَالَ: سُكَاتُهَا إِذْنُهَا» [أحمد والبخاري]، فأيام ما كانت الناس تستحي وكان الحياء خلقا كريمًا كانت البنت تخجل عندما يتقدم لها خاطب؛ فإذا سألها أبوها استحت فقدَّر الشرع هذا الحياء والنبي صلى الله عليه وسلم يقول: «الحَيَاءُ خَيْرٌ كُلُّهُ» [المسند المستخرج على صحيح مسلم، ومسند الشهاب] فاكتفى بصمتها عن إذنها، وهي أيضا إذا كرهته أو رفضته لا تخجل من إبداء رأيها والجهر به، ومن هنا جاء في الثقافة الشائعة (السكوت علامة الرضا) وهو علامة قاصرة على البكر التي تستحي فتعميم هذه العلامة ليس بسديد.
وتساءل علي جمعة في ختام حديثه: هل لنا أن نؤصل أصولاً لحياتنا الثقافية نرجع إليها جميعا وتكون بمثابة الدستور أو بمثابة ميثاق الشرف الثقافي أو إننا سنظل هكذا في متاهة حوار الطرشان نسير من غير أصول نسعى في حياتنا الثقافية على غير هدى.