تلقى الدكتور محمود عصمت وزير قطاع الأعمال العام تقريرًا حول مؤشرات أداء الشركة القابضة للأدوية والكيماويات والمستلزمات الطبيةوالشركات التابعة لها، خلال الفترة الماضية.

 

يأتي ذلك في إطار المتابعة المستمرة لأداء الشركات التابعة في مختلف القطاعات ونتائج أعمالها، ومراجعة أثر مشروعات التطوير والتحديثورفع الكفاءة وصولًا لتحقيق المستهدفات والنتائج المرجوة،

 

تابع الدكتور عصمت ، المؤشرات الأولية لنتائج أعمال الشركة القابضة وشركاتها التابعة خلال العام المالي الماضي، والتي أظهرت تحقيقزيادة في الأرباح بنحو 14%، ونمو المبيعات بنسبة 20%  مقارنة بالعام السابق له، وذلك في ظل تنفيذ سياسة الدولة بتوفير الأدويةوإتاحتها وترجمة ذلك إلى حرص من قبل الشركة على مواصلة إنتاج المستحضرات الهامة والمطلوبة بأسعار مناسبة للمواطنين انطلاقًا منمسؤوليتها.

 

استعرض الدكتور محمود عصمت، الموقف التنفيذي للخطة الطموحة لتطوير شركات إنتاج الدواء، والمساعي لامتلاك أحدث التكنولوجياتالمستخدمة في هذا القطاع الحيوي وتوطينها لتحقيق قدر آمن من الاكتفاء الذاتى والوفاء باحتياجات السوق المحلية ومتطلبات التصدير،ومواصلة العمل على ضرورة التوافق مع متطلبات ممارسة التصنيع الجيد "GMP" واشتراطات هيئة الدواء فيما يخص كافة منتجاتالشركة  للوصول إلى المنافسة في الأسواق الخارجية.


 

اطلع الدكتور عصمت على مدى توافر مدخلات ومستلزمات الإنتاج المطلوبة بما يسهم في دعم وتوطين الصناعة المحلية، وتمكين تلك الشركاتمن تشغيل المصانع بكامل طاقتها الإنتاجية، وتطبيق  السياسات الجديدة الخاصة بتوفير مستلزمات الصناعة وطرق التصنيع وكيفيةالتسويق والتوزيع للاستحواذ على نسبة في سوق الدواء المحلي والخارجي تتناسب مع حجم الأصول وعراقة  قطاع تصنيع الدواء التابعللوزارة.


 

في هذا الإطار، أكد الدكتور محمود عصمت أن هناك اهتمام كبير بقطاع الصناعات الدوائية نظراً لأهميته الاستراتيجية وما يتميز به منفرص استثمارية واعدة انطلاقا من حجم الأصول وعدد الشركات والتنوع فى المنتجات والخبرات المتراكمة لدى العاملين فى الصناعة، مشيراًإلى أن الفترة الماضية شهدت مناقشات ومباحثات عديدة مع جميع الأطراف المعنية بصناعة الدواء بما في ذلك مستثمرين وشركات تصنيععلى المستوى المحلي والخارجي للنهوض بالصناعة والاستفادة من الأصول المملوكة للشركات.


 

قال الدكتور عصمت إن القطاع الخاص شريك أساسى فى تطوير صناعة الدواء بما لديه من خبرات إدارية وتكنولوجية وقدرات تمويلية، وإنمشروعات الشراكة التى يتم التوافق حولها تستهدف إنتاج الخامات الدوائية والمستحضرات والأدوية البيولوجية والحيوية وأقلام الإنسولين،مشيراً إلى الخريطة الاستثمارية التى تم إعدادها وما تشمله من خطة عمل وتشجيع المشروعات المشتركة مع شركات الدواء المحلية والأجنبيةتهدف إلى تحديث المنتج وتوطين التكنولوجيا بصفة عامة و فى قطاعين استراتيجيين هما المضادات الحيوية و أدوية الأمراض المزمنة علىوجه الخصوص.


 

وجه الوزير باستكمال تحديث وتطوير خطوط الإنتاج لمواكبة التطور العالمي في صناعة الدواء، والعمل على إنتاج مستحضرات جديدةواستغلال الطاقات المادية والبشرية بالشكل الأمثل مع الاهتمام بعنصر التدريب للعاملين، وتنشيط عمليات البيع والتسويق لفتح أسواقخارجية جديدة.

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

ارتفاع الإنتاج الاحتياطي من النفط الخام والمكثفات النفطية إلى 4.9 مليون برميل بنهاية 2023

- 44 تيرا واط/الساعة إجمالي إنتاج الطاقة الكهربائية و7 مناطق للطاقة المتجددة والهيدروجين النظيف.

- توقيع 5 اتفاقيات استراتيجية للاستكشاف والتنقيب عن خام البوتاس والنيكل.

- تخصيص 11 فرصة عمل للشركات الوطنية في مجال توطين الصناعات.

كشف التقرير السنوي الصادر عن وزارة الطاقة والمعادن عن ارتفاع الإنتاج الاحتياطي من النفط الخام والمكثفات النفطية بنسبة 1% ليصل إلى 4.9 مليون برميل بنهاية العام الماضي، وارتفع متوسط إنتاج سلطنة عمان من الغاز الطبيعي خلال عام 2023م بنسبة 14% ليصل إلى 142.5 مليون متر مكعب في اليوم، كما ارتفع إجمالي إنتاج الطاقة الكهربائية بنسبة 6.4% ليصل إلى 44 تيرا واط/ساعة مقارنة للفترة ذاتها من عام 2022 الذي بلغ 41.7 تيراواط ساعة، في حين تراجع إجمالي إنتاج الخامات المعدنية بنسبة 7% ليسجل 70.4 مليون طن مقارنة بعام 2022م.

وفي التقرير أكد معالي المهندس سالم بن ناصر العوفي وزير الطاقة والمعادن على أن الوزارة تعمل على تسخير كل الإمكانات والموارد لتعزيز دورها في تطوير قطاعات الطاقة والمعادن، واستغلال التكنولوجيا المتقدمة لدعم الإنتاج والاحتياطي من النفط الخام والمكثفات النفطية، كما تبذل الوزارة جهودا ملموسة في مجال المسؤولية الاجتماعية مع شركائها في القطاع في عام 2023 من خلال دعمها 3 مشروعات وطنية مع ثلاث جهات مختلفة بمبلغ قدره 2.5 مليون ريال عُماني.

النفط الخام والغاز

وأوضح التقرير أن متوسط الإنتاج اليومي من النفط الخام والمكثفات النفطية في سلطنة عُمان انخفض بنسبة 1.5% ليصل إلى 1.05 مليون برميل خلال العام الماضي مقارنة بـ 1.06 ألف برميل في اليوم في عام 2022م، في حين بلغ إجمالي الصادرات النفطية من النفط الخام والمكثفات النفطية خلال عام 2023 نحو 310 مليون برميل، كما تراجع متوسط سعر النفط الخام بمقدار 14% ليبلغ نحو 82.3 دولار أمريكي للبرميل، إذ تراوح سعر برميل النفط العماني بين 74.8 دولار أمريكي للبرميل كحد أدنى في شهر أغسطس 2023م و92.8 دولار أمريكي للبرميل كحد أعلى في شهر نوفمبر من عام 2023م.

وسجل إجمالي الاحتياطي من النفط الخام والمكثفات النفطية المتوقع بنهاية عام 2023، ارتفع الإنتاج بنسبة 1% ليصل إلى 4,971 مليون. وبلغ عدد الشركات المشغلة لمناطق الامتياز في مجال استكشاف وإنتاج النفط والغاز بنهاية عام 2023م نحو 18 شركة تعمل في 36 منطقة امتياز.

أما عن إنتاج الغاز، أشار التقرير السنوي إلى أن متوسط إنتاج سلطنة عمان من الغاز الطبيعي خلال عام 2023م سجل ارتفاعًا بنسبة 14% ليصل إلى 142.5 مليون متر مكعب في اليوم. وبلغ إجمالي احتياطي الغاز الطبيعي المتوقع لسلطنة عُمان بنهاية عام 2023م نحو 23 تريليون قدم مكعب، منخفضا بنسبة 5% مقارنة بعام 2022.

وأشار التقرير إلى أنه خلال عام 2023، قامت وزارة الطاقة والمعادن بجهود حثيثة لتعزيز نجاحات قطاع النفط والغاز، حيث تم حفر وتقييم 63 بئرًا نفطيًا و15 بئرًا للغاز، وأسهم ذلك في اكتشاف احتياطيات جديدة وتعزيز الاحتياطيات الحالية. وبحلول نهاية العام، أثبتت سلطنة عُمان مكانتها عالميًا كلاعب رئيسي عالميًا في صناعة النفط والغاز، إذ بلغ عدد الشركات المشغلة في سلطنة عُمان 18 شركة تعمل في 36 منطقة امتياز.

الطاقة الكهربائية

كما أشار التقرير إلى ارتفاع إجمالي إنتاج الطاقة الكهربائية بنسبة 6.4% لتصل إلى 44 تيرا واط/ ساعة مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2022 الذي بلغ 41.7 تيراواط ساعة، حيث ارتفع إجمالي إنتاج الطاقة الكهربائية عن طريق مصادر الطاقة المتجددة بنسبة 5% ليصل إلى 1.7 تيراواط / ساعة، حيث بلغ عدد المناطق الرئيسية للطاقة المتجددة والهيدروجين النظيف 7 مناطق وهي: ظفار، والدقم والجازر، ومنح وعبري، وصور ومسندم. إذ تم التوقيع على 6 اتفاقيات لإنتاج الهيدروجين الأخضر في منطقة الدقم، وظفار والجازر.

قطاع المعادن

وشهد قطاع المعادن ارتفاعًا في كمية مبيعات الحجر الجيري، والجبس ومادة اللدن بمقدار 3 مليون طن في عام 2023، في حين انخفضت كمية إنتاج مواد البناء بنحو 9 مليون والتي تشكل 60% من إجمالي الإنتاج. وتعزى هذه الانخفاضات إلى تأخر الشركات التعدينية في تقديم تقارير الإنتاج الشهرية لها. وبلغ إجمالي كمية الخامات المعدنية المباعة عن عام 2023 ما يقارب 64.5 مليون طن، ووقعت وزارة الطاقة والمعادن في عام 2023 شهد توقيع خمس اتفاقيات في قطاع التعدين، تختص بالتنقيب والتعدين لخامات البوتاس والنيكل في مواقع مختلفة.

وأشار التقرير إلى تحقيق تقدم كبير في مجال استكشاف وتعدين البوتاس والنيكل، بالإضافة إلى مشاريع إنتاج الهيدروجين الأخضر، حيث وقعت الوزارة خمس اتفاقيات استراتيجية للاستكشاف والتنقيب عن خام البوتاس والنيكل، إلى جانب عدد من اتفاقيات الانتفاع بالأراضي لإنتاج الهيدروجين، مما ستسهم هذه الاتفاقيات في بناء مستقبل مستدام ومتبنٍ للتقنيات الحديثة.

القيمة المحلية المضافة

وفي مجال القيمة المحلية المضافة، تم تخصيص عدد 11 فرصة عمل للشركات الوطنية خلال عام 2023، تمثلت في مجال توطين الصناعات، حيث تم التصديق والموافقة على مصنع لتصنيع المواد الكيميائية داخل سلطنة عمان وفقًا للمعايير والمواصفات المطلوبة، مما سيسهم إسهامًا مباشرًا في تعزيز القيمة المحلية، بالإضافة إلى تحقيق انخفاض في المصروفات التشغيلية. كما أُكملت أول منصة حفر آبار مصنعة في سلطنة عُمان مع خاصية التشغيل الإلكتروني، إذ تم تصنيعها باستخدام أحدث التقنيات لضمان عمليات حفر آمنة وفعالة ومستدامة.

وأكد التقرير، أن إجمالي الإنفاق في قطاع النفط والغاز على المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بلغ حوالي 16% من إجمالي قيمة المشتريات والمناقصات، وأشار التقرير إلى أن أهم المشاريع التي افتتحت خلال عام 2023 من بينها مشروع منجم الفيزين لتعدين النحاس بولاية الخابورة، حيث يعد من أهم المشاريع الواعدة في تعدين النحاس التي ستسهم بدورها في تعزيز التنوع الاقتصادي في سلطنة عُمان ويعتمد المشروع على تقنيات تعدين تحت سطح الأرض حديثة وصديقة للبيئة ويقدر مخزونها بأكثر من 6 ملايين طن بمتوسط 2.04% من تركيز خام النحاس، كما افتتحت محطة الطاقة الشمسية بولاية صور لإنتاج الطاقة المتجددة لتشغيل محطة صور لتحلية المياه.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع الإنتاج الاحتياطي من النفط الخام والمكثفات النفطية إلى 4.9 مليون برميل بنهاية 2023
  • أكبر 10 دول منتجة لعنب المائدة في العالم.. مصر من بينها
  • جامعة طنطا تكرم رئيس شركة الإنتاج الحربي للاستشارات الهندسية ومدير المشروعات بالغربية
  • رئيس الوزراء يتابع التحضيرات الخاصة باستضافة القاهرة للمنتدى الحضري العالمي
  • البترول الوطنية: جهود مضنية لتعزيز التحول الرقمي بهدف حماية الأصول وتطوير الكفاءة التشغيلية
  • رئيس هيئة الدواء: ضخ كميات من المستحضرات الدوائية المهمة.. واستيراد شحنات إضافية من المواد الخام
  • «تحديث الصناعة» يشارك في معرض «Big 5 Construct Egypt»
  • اقتصاد وطني يُنافس عالميًّا
  • باستثمارات 12 مليون دولار.. .افتتاح مصنع "سرايا" الياباني بالسخنة
  • الحكومة تكشف الهيكلة الجديدة للتكوين الطبي لمسايرة التطور العالمي