أوضح عطية لاشين أستاذ الفقه بكلية الشريعة والقانون عبر صفحتة الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك ردا على سؤال ما حكم سلام الرجال على النساء والعكس.
قائلا: عرفنا أن من حقوق المسلم على أخيه المسلم إذا لقيه أن يسلم عليه فهل يجوز للرجل أن يسلم على المرأة أوالعكس.
الحمد لله رب العالمين قال في القرآن الكريم (ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدوا بغير علم).


والصلاة والسلام على سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم روت عنه كتب السنة (دع ما يريبك إلى مالا يريبك).
وبعد: فإن الحكم على مشروعية عمل من الأعمال أو تصرف من التصرفات بأنه مشروع أو غير مشروع يتوقف على المقصود من هذا التصرف فإن كان القصد منه خيرا كان مشروعا والعكس هو الصحيح أي إن كان القصد منه سوءا كان غير مشروع والذي يعلم خيرية القصود من شرها إنما هو الله جل جلاله.
روي عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم قوله (إنما الأعمال بالنيات وإنما لكى امرئ ما نوى)
وبخصوص واقعة السؤال نقول:
المرأة التي يسلم عليها الرجل إما أن تكون من ذوات محارمه أي تحرم عليه أن يتزوج منها مثل أمه أو أخته أو عمته أو خالته وهكذا وإما أن تكون أجنبية فإن كانت من ذوات محارمه كان سلام محرمها عليه مشروعا وحلالا وكذا يجوز لها أن تسلم عليه وإن كانت المرأة أجنبية فإما ان تدون شابة أو عجوزا فإن كانت عجوزا جاز السلام عليها لا نتفاء الفتنة.
وإن كانت شابة فإن كان التلاقي والكلام بينهما أمرا معتادا كالزمالة في العمل أو التدريس مثلا جاز السلام عليها ومنها بشرط أمن الفتنة وإن كانت شابة وليس بينهما عادة في التلاقي ويخشى من السلام عليها أو منها الفتنة كان ذلك أمرا غير جائز فإن سلم كل منهما على الآخر كان الرد غبر مشروع،
و يجوز تسليم جماعة الرجال على جماعة  النساء أو العكس ويجوز تسليم الواحدة من النساء على جماعة الرجال والعكس صحيح أي يجوز تسليم الرجل على جماعة النساء ما دامت الفتنة مأمونة.


 ما الدليل الشرعي على ذلك قال قال


١ عن أسماء بنت بزيد رضي الله عنها قالت: مر علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم في نسوة فسلم علينا.
٢ عن سهل بن سعد رضي الله عنه قال: كانت لنا عجوز تأخذ من أصول السلق فتضعه في القدر، وتطحن حبات من شعير فإذا صلينا الجمعة بضيوفنا نسلم عليها فتقدمه لنا.
هذا والله أعلم

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: التواصل الاجتماعي موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك كلية الشريعة والقانون رسول الله صلى الله الزمالة التواصل الاجتماع مشروعية في هذه الحالة غير مشروع لمس التواصل القرآن المسلم اجنبية يجوز دكتور مسلم فإن کان

إقرأ أيضاً:

انتقام منتظر.. كيف يكون الرد الإيراني على الضربات لحزب الله؟

واجهت إيران انهيار أحد ركائز قوتها الردعية الإقليمية في غضون أسابيع، حيث واجه حليفها الأكثر أهمية، حزب الله، هزيمة كارثية.

وتوعدت طهران إسرائيل بالانتقام، قائلة إنها لا تستطيع أن تقف مكتوفة الأيدي وتشاهد إسرائيل وهي تدمر حماس أولاً في غزة، ثم حزب الله.
ومع ذلك، يقول المحللون إن طهران لديها خيارات محدودة ضد عدوها المتفوق عسكريًا، والذي يمكنه أن يضرب في أي مكان في إيران، كما حذر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مرة أخرى هذا الأسبوع.

What action could Iran take against Israel? https://t.co/Q2uyoKTnMO via ⁦@thetimes⁩

— Nino Brodin (@Orgetorix) September 30, 2024

وتقول صحيفة "تايمز" البريطانية إن أي عمل من شأنه أن يشبه الانتقام العقيم، ومحاولة استعادة مكانتها بين مؤيديها، أكثر من كونه تهديدًا استراتيجيًا لإسرائيل.
وأوردت الصحيفة سلسلة من السيناريوهات:

صواريخ وطائرات بدون طيار

أطلقت إيران في أبريل (نيسان) مئات الصواريخ والطائرات بدون طيار على إسرائيل بعد أن دمرت غارة جوية قنصليتها في سوريا. لقد أعلنت عن الهجوم لعدة أيام، مما أعطى إسرائيل والولايات المتحدة وفرنسا الوقت الكافي لاعتراض معظم القصف قبل أن يصل إلى المجال الجوي الإسرائيلي.
ولكن هل يمكن لإيران أن تحاول شن هجوم مماثل؟ حتى مع تحذير بسيط، فإن إسرائيل وحلفاءها في حالة تأهب وربما يعترضون وابلاً من الصواريخ مرة أخرى. ولكن هذه المرة، ستسعى إسرائيل إلى العقاب. ففي أعقاب هجوم أبريل (نيسان)، ردت إسرائيل بقصف برج رادار في مطار عسكري، مما تسبب بأضرار طفيفة ولكنه أظهر لإيران أنها قادرة أن تفعل أكثر من ذلك بكثير. وسوف يكون ردها على هجوم آخر أكثر ضرراً.

Iran hints at direct action against Israel https://t.co/ouTMJVLeEH via @MailOnline

— Wills Robinson (@Wills_Robinson) September 24, 2024

ومع تراجع قوة حزب الله وتدمير حماس تقريبا ًفي غزة، لا يزال بوسع إيران الاعتماد على الحوثيين في اليمن والميليشيات في العراق وسوريا، والتي أطلقت جميعها صواريخ على إسرائيل على مدى الأشهر العشرة الماضية. ولم تكن هذه الميليشيات نداً للدفاعات الجوية الإسرائيلية، حيث لم يفلت منها سوى عدد قليل، ولكنها قد تضاعف جهودها لتحقيق فوز رمزي.
وقد تسعى إيران إلى استخدام عملائها لشن هجمات على أهداف إسرائيلية ويهودية في الخارج، أو تسهيل مثل هذه الهجمات من قبل وكلائها وحلفائها كما يُعتقد أنها فعلت في عدة مناسبات، بما في ذلك عام 1994 عندما فجر حزب الله كنيسًا يهوديًا في الأرجنتين، مما أسفر عن مقتل 85 شخصًا. إن إيران ستنفي أي مسؤولية عن مثل هذا الهجوم ولكنها لا تزال تخاطر بمزيد من عزلة الولايات المتحدة والغرب في وقت تريد فيه استئناف المحادثات النووية لتخفيف العقوبات.
لقد استهدفت إيران في الماضي السفن في الخليج لإيذاء الولايات المتحدة ودول أخرى ويمكن أن تفعل ذلك مرة أخرى للضغط على واشنطن لكبح جماح إسرائيل. لكن التراكم الهائل للأصول العسكرية الأمريكية في المنطقة قد يثبت أنه رادع.


الهجمات الإلكترونية

سعت إيران إلى توسيع وتطوير أنشطتها في الحرب الإلكترونية في السنوات الأخيرة، مستهدفة كل من الولايات المتحدة وإسرائيل وحتى بريطانيا. وهي حققت نجاحًا محدودًا في مثل هذه الهجمات، بما في ذلك هجوم في عام 2022 تسبب في تعطل العديد من مواقع الحكومة الإسرائيلية. يمكن أن تؤدي مثل هذه الخطوة مرة أخرى إلى إثارة رد فعل من إسرائيل، التي هي أكثر مهارة في الحرب الإلكترونية بعد أن حجبت منشأة نطنز النووية الإيرانية في عام 2021

مقالات مشابهة

  • محافظ المنيا يبحث تفعيل مبادرة بداية لتمكين المرأة وتعزيز التنمية البشرية
  • بدء استقبال أعمال الدورة التاسعة لمهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة
  • الفورمولا إي تقرر إقامة أول اختبار تجريبي للنساء على الإطلاق لدعم المرأة
  • معرض صوت المرأة يلقي الضوء على التحديات التي تواجه المرأة المبدعة بالإمارات
  • هل يجوزُ أن نيأسَ؟
  • الشيخ الفيزازي: نصر الله عدو للمغاربة ولا يجوز الترحم عليه
  • بريطانيا: رفض جماعة الحوثي مبادرات السلام أعاق التقدم لتسوية سياسية شاملة
  • انتقام منتظر.. كيف يكون الرد الإيراني على الضربات لحزب الله؟
  • من يكون شبيه نصر الله المرشح الأول لقيادة حزب الله؟
  • الفيزازي: نصر الله قاتل المغاربة ولا يجوز الترحم عليه