غرامة 20 مليون دولار على مطور Genshin Impact لتضليل الأطفال
تاريخ النشر: 19th, January 2025 GMT
قد تُواجه لعبة Genshin Impact، الشهيرة بنظامها القائم على gachas، تغييرات جوهرية قريبًا بعد تسوية شكاوى رفعتها لجنة التجارة الفيدرالية (FTC) ضد مطورها.
تضمنت الشكاوى اتهامات باستهداف الأطفال والمراهقين في تسويق اللعبة وانتهاك قانون حماية خصوصية الأطفال على الإنترنت، نتيجة لذلك، وافق المطور على فرض قيود على عمليات شراء اللاعبين دون موافقة الوالدين ودفع غرامة مالية قدرها 20 مليون دولار.
وفقًا للجنة التجارة الفيدرالية، استهدفت اللعبة بشكل نشط الأطفال والمراهقين، وسمحت لهم بإجراء عمليات شراء داخل اللعبة دون إشراف الوالدين، واتهمت اللجنة الشركة بجمع معلومات شخصية من الأطفال دون سن 13 عامًا دون الحصول على موافقة مسبقة من الوالدين، وهو انتهاك صريح لقانون حماية خصوصية الأطفال على الإنترنت.
كما زعمت اللجنة أن نظام العملة الافتراضية المستخدم في اللعبة مضلل ويصعب على اللاعبين، لا سيما الصغار منهم، معرفة التكلفة الحقيقية للجوائز أو العناصر النادرة التي يسعون للحصول عليها. أشارت اللجنة أيضًا إلى أن اللعبة تخدع اللاعبين بشأن احتمالات الفوز بجوائز صناديق الغنائم النادرة، مما يؤدي إلى إنفاق مبالغ كبيرة دون فرص حقيقية للحصول على الجوائز المستهدفة.
القرارات المقترحة من لجنة التجارة الفيدرالية
ضمن إطار التسوية، تم اقتراح عدة إجراءات صارمة لضمان الشفافية وحماية اللاعبين الشباب:
1. تقييد عمليات الشراء داخل اللعبة: يُمنع اللاعبون الذين تقل أعمارهم عن 16 عامًا من إجراء أي عمليات شراء داخل اللعبة دون موافقة الوالدين.
2. الشفافية في صناديق الغنائم ونظام العملة الافتراضية:
- توفير خيار شراء العناصر أو الجوائز باستخدام أموال حقيقية، إلى جانب العملة الافتراضية.
- الكشف عن احتمالات الفوز بالجوائز في صناديق الغنائم ونظام gacha.
- توضيح أسعار صرف العملة الافتراضية المستخدمة داخل اللعبة.
3. حذف البيانات الشخصية للأطفال: يُلزم المطور بحذف جميع البيانات الشخصية التي تم جمعها من الأطفال دون سن 13 عامًا ما لم يتم الحصول عليها بموافقة الأهل.
تصريحات المسؤولين
قال صامويل ليفين، مدير مكتب حماية المستهلك في لجنة التجارة الفيدرالية: "لقد خدعت لعبة Genshin Impact الأطفال والمراهقين، مما جعلهم ينفقون مئات الدولارات على جوائز لا تتوفر لها فرصة كبيرة للفوز، هذه التسوية تهدف إلى ضمان الحماية للأطفال والمراهقين من أساليب التسويق المضللة".
لا تزال هذه القرارات بحاجة إلى موافقة قاضٍ فيدرالي ليتم تطبيقها فعليًا. إذا تمت الموافقة عليها، فسيكون على شركة HoYoverse تعديل أساليبها التسويقية ونظام اللعبة بما يتماشى مع متطلبات لجنة التجارة الفيدرالية، إلى جانب تحملها للغرامة المالية.
تترقب أوساط الألعاب هذا القرار، حيث يُنظر إليه كخطوة جديدة نحو زيادة الشفافية في صناعة الألعاب وضمان حماية الفئات العمرية الصغيرة من الاستغلال التجاري غير العادل.
المصدر: بوابة الوفد
كلمات دلالية: لجنة التجارة الفيدرالية الاطفال لجنة التجارة الفیدرالیة داخل اللعبة
إقرأ أيضاً:
عملة ترامب المشفرة تحقق أرباحا كبيرة خلال ساعات
شهدت عملة ترامب المشفرة إقبالا كبيرا على شرائها في أماكن مختلفة بالعالم، بعد أن أعلن الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب ليل أمس السبت إطلاق العملة المشفرة التي تحمل اسمه، عبر رسالة نشرها عبر شبكته الاجتماعية «تروث سوشل» وعبر منصة «إكس»، وهي العملة الرقمية الجديدة التي سميت بـ«عملة سولانا»، وتركز على الحماس الشعبي لشخصية ما، أو على حركة أو ظاهرة ستلقى رواجا على الإنترنت.
زيادة قيمة عملة ترامب المشفرة لعدة مليارات دولاروفي غضون ساعات، شهدت عملة ترامب المشفرة زيادة في قيمتها الإجمالية لتسجل عدة مليارات من الدولارات من الشراء في غضون ساعات، لترتفع سعر العملة الرقمية سولانا Solana مع إطلاق عملة الميم memecoin المرتبطة به عبر شبكة بلوكشين blockchain الشهيرة، ليقفز سعرها أكثر من 15% أمس السبت، وفق موقع Coin Metrics.
سرعان ما ارتفعت قيمة العملة حتى بلغ إجمالي قيمتها الرأسمالية بالنسبة للوحدات المتداولة 6 مليارات دولار، بينما أشار الموقع الرسمي للمشروع لها إلى طرح 200 مليون رمز للوحدة من تلك العملة بالسوق، في حين خططت شركة «فايت فايت» لإضافة 800 مليون غيرها بغضون 3 سنوات، حيث سيطر منشئو الأصل الرقمي الجديد، ومنهم دونالد ترامب، على كل الوحدات التي لم يتم تسويقها بعد، فيما بلغ قيمتها النظرية 24 مليار دولار بحسب السعر الحالي، وفق جريدة «فايننشال تايمز».