أثار فيديو تعنيف طفلة حديثة الولادة في المستشفى الدولي (انترناشنال) بأربيل في كردستان العراق موجة من الغضب على وسائل التواصل الاجتماعي، وأعاد تسليط الضوء على حوادث العنف بحق الأطفال.

إلى مدير مستشفى انترناشنال في اربيل …

هل هكذا تتعاملون مع الأطفال حديثي الولادة ؟
الفيديو لممرضتين يُعنفنَ طفلة حديثة الولادة في مستشفى انترناشنال في اربيل pic.

twitter.com/ncUOpSo0cy

— سكـوب (@Scope_iq) August 19, 2023

ويظهر في الفيديو ممرضتين قامتا بتعنيف الطفلة التي كانت مستلقية داخل حاضنة أطفال، فيما ظهر شعار المستشفى على لباس إحداهن.

"فوضى عارمة"

وتعكس مثل هذه الحوادث الفوضى العارمة في البلاد على عدة مستويات، وفقا للناشط المدني، بشير الحجيمي.

ويقول الحجيمي في حديثه لموقع "الحرة" تعليقا على الفيديو، "في الحقيقة، بالنسبة لي كعراقي، لا أستغرب مثل هذه الأعمال، في ظل وضع فوضوي بكل المقاييس".

وأضاف أن هناك "فوضى اجتماعية وأخرى قانونية وتنفيذية، وغياب لمؤسسات الدولة العراقية، سواء حدثت الولادة في مستشفى حكومي أو خاص".

نساء وأطفال معنفون في العراق.. ضحايا بانتظار قانون إنقاذ يكاد لا يمر شهر دون أن تستحوذ على منصات الـ"سوشيال ميديا" في العراق صور أو مقاطع فيديو لحوادث تعنيف، غالبا ما يكون ضحاياها من النساء والأطفال.

وتابع "الفوضى تجعلك تتوقع حوادث أبشع (مما حصل مع الطفلة)، وقد وقعت حوادث بيع أطفال خدج، والوضع في العراق مع الأسف لا يدعو للراحة، والعراقي تعلم أن يستيقظ صباحا ليجد مأساة إنسانية جديدة (...) في ظل وجود عدة جهات حاكمة".

الإجراءات المطلوبة

وعن الإجراءات المطلوبة لمنع تكرار مثل هذه الحوادث، طالب الناشط العراقي بتفعيل القوانين الرادعة.

وقال إن "المطلوب أن يأخذ القانون مجراه (...) وفي العراق لدينا مشكلة أن القوانين ليست صارمة في التنفيذ"، بمعنى أنه يمكن أن يسجن شخص ويتم الإفراج عنه لاحقا وكأن شيئا لم يكن، "حيث تنتهي معظم الإدانات بالإفراج والوساطات".

وأشار الحجيمي إلى أن هناك مشكلة وكارثة فيما يتعلق بـ"الوعي الاجتماعي"، وأضاف أنه "في العشرين سنة الماضية ارتفعت نسبة الأمية ووصلت إلى أكثر من 40 في المئة، بينما في السبعينيات كانت متدنية للغاية وشبه معدومة".

ووفقا لتصنيفات اليونسكو، فإن العراق كان يتبوأ المراتب الأولى عالميا في جودة التعليم ومحو الأمية خلال السبعينيات، إلا أنه وفق تصنيف عام 2022، أصبح العراق يعاني من ارتفاع الأمية بما يتجاوز 47%.

وتواصل موقع "الحرة" مع إدارة مستشفى أربيل الدولي، التي تعهدت بفتح تحقيق بالقضية ونشر نتائجه، ومعاقبة المتهمين.

الواقع القانوني

ويكاد لا يمر شهر من دون أن تستحوذ على منصات الـ"سوشيال ميديا" في العراق صور أو مقاطع فيديو لحوادث تعنيف، غالبا ما يكون ضحاياها من النساء والأطفال.

ويسجل العراق معدلات مرتفعة للاعتداءات ضد النساء أيضا. في عام 2021 وحده، سجّلت البلاد ما لا يقل عن 5 آلاف حالة.

فيديو يرصد تعنيف طفل بـ"وحشية" في بغداد.. والداخلية تتحرك أعلنت وزارة الداخلية العراقية، الجمعة، اعتقال أب ظهر في مقطع مصور وهو يعنف ابنه بطريقة "وحشية"، في بغداد، بعد ساعات من تداول مقطع الفيديو على مواقع التواصل الاجتماعي.

ولا يمتلك العراق، حتى الآن، قانونا للعنف الأسري، ويعتمد على مواد قانونية تسمح للزوج والأب بـ"تأديب" الأبناء أو الزوجة ضربا "مادام لم يتجاوز حدود الشرع".

وتقول المادة 41 من قانون العقوبات العراقي إنه "لا جريمة إذا وقع الفعل (الضرب) استعمالا لحق مقرر بمقتضى القانون ويعتبر استعمالا للحق، تأديب الزوج لزوجته وتأديب الآباء والمعلمين ومن في حكمهم الأولاد القصر في حدود ما هو مقرر شرعا أو قانونا أو عرفا".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: فی العراق

إقرأ أيضاً:

تونس والآفروسنترك … الغضب من قيس سعيد

تونس والآفروسنترك … الغضب من قيس سعيد
قيس سعيد ظهر من المجهول لشعب متعطش للديموقراطية وحرية الاختيار بعد إسقاط زين العابدين بن علي ، مدرس يسكن بيتا عاديا ويخاطب الوجدان بخطاب نبرة العزة المرتكزة على الدين ورفض الوصاية الأوروبية.
فاز قيس سعيد ، وتدريجيا عاد بتونس لعهد بورقيبة.

أما الآفروسنترك فهي حركة ثقافية تتمحور حول فكرة أن أفريقيا للأفارقة السود وأن تاريخ أفريقيا كله بإهراماته وملوكه التاريخيين في مصر وشمال أفريقيا هو تاريخ احتلال الرومان والعرب والبربر لأرض السود وبالتالي فإن هجرة مئات آلاف الأفارقة من جنوب الصحراء سيرا على الأقدام شمالا نحو المغرب والجزائر وتونس وليبيا هي هجرة مبنية على حق العودة لأرض الأجداد.

قيس سعيد حاول مقاومة ورفض الهجرة الأفريقية العشوائية وسعى لإعادتهم لبلدانهم فثارت عليه دول أوروبا وهددته منظمات التمويل الدولية بقطع التمويل والحرمان من القروض.
التونسيون يرون أنه خضع وأن تونس تشهد توطينا للأفارقة ، إذن حركة الآفروسنترك مدعومة ، ويتم في سياقها إعادة كتابة التاريخ وإقامة المهرجانات وإنتاج الأفلام عن الفراعنة السود وكليوباترة السوداء ، وقد انتبه المصريون لذلك.

يبدو أن تكتيكات أوروبا في وقف الهجرة الغير شرعية عبر قوارب الموت قد ذهبت بعيدا جدا.
من جنوب الصحراء يتم إرسال شباب الأفارقة للشمال تحت تأثير تحشيد الآفروسنترك والحماية الدولية ، ومن نفس جنوب الصحراء يتم إرسال شباب العرب لسودان وادي النيل للحرب والمحرقة ، والنتيجة استمرار جنوب الصحراء شبه خال من السكان مستودعا أبديا للذهب واليورانيوم.
#كمال_حامد ????

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • تونس والآفروسنترك … الغضب من قيس سعيد
  • الدفاع المدني يحرّر يد طفلة علقت في ماكينة فرم لحوم
  • شادي شامل بالتُل والذهب يثير ضجة بمهرجان الفضائيات العربية (فيديو)
  • أتالانتا يحقق فوزًا مثيرًا على فيورنتينا في الدوري الإيطالي «فيديو»
  • مستشفى مصر للطيران تشارك في فعاليات الأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية
  • منشورات الإخلاء فوق لبنان تفجر أزمة داخل جيش الاحتلال.. فتح تحقيق بالحادثة
  • العراق يحقق أرباحاً ضخمة من تصدير النفط لكن أين تذهب الأموال؟
  • أزمة ملاعب العراق: تغيير مفاجئ لتدريبات الشرطة والنصر يثير الجدل!
  • وزير الصحة: مستشفى حديثة العام جهز بأحدث الأجهزة التشخيصية والعلاجية
  • فيديو ضرب مُسنة يثير ضجة في الجزائر