أطلق اليوم صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس أمناء جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية -حفظه الله-، الاستراتيجية الجديدة للجامعة، التي تهدف إلى تحويل العلوم والأبحاث إلى ابتكارات ذات مردود اقتصادي، من خلال التركيز على الأولويات الوطنية للبحث والتطوير والابتكار، وهي صحة الإنسان، واستدامة البيئة، والطاقة المتجددة، واقتصاديات المستقبل، إضافة إلى تعزيز الشراكات الدولية والمحلية المثمرة، والشراكة مع القطاع الخاص بما يسهم في تحقيق أهداف رؤية السعودية 2030.

وقال سموه: منذ تأسيس “كاوست” وهي تتميز في أبحاثها وابتكاراتها ومواهبها، وأصبحت إحدى الجامعات البحثية الرائدة في العالم. وتمثل الاستراتيجية الجديدة عهدًا جديدًا للجامعة لترسيخ مكانتها العلمية والأكاديمية التي وصلت إليها؛ لتكون منارة للمعرفة، ومصدرًا للإلهام والابتكار، تماشيًا مع طموحات رؤية المملكة 2030 من أجل مستقبل أفضل للمملكة والعالم.

وتركز الاستراتيجية الجديدة على زيادة فرص تحويل الأبحاث إلى ابتكارات ذات مردود اقتصادي، ويشمل ذلك ثلاث مبادرات رئيسية، هي: إطلاق معهد التحول الوطني للبحوث التطبيقية “NTI”، وإعادة تنظيم معاهد الأبحاث في الجامعة بما يتماشى مع الأولويات الوطنية للبحث والتطوير والابتكار، وتأسيس صندوق الابتكار التقني العميق “DTIF”  بميزانية تقدر بـ 750 مليون ريال. ويهدف الصندوق إلى الاستثمار المبكر في الشركات المحلية والعالمية المتخصصة في التقنية الفائقة، بما يعزز التنوع الاقتصادي، ويسهم في توليد الوظائف التقنية النوعية.

كما تهدف الاستراتيجية إلى توفير فرص نوعية للباحثين وأعضاء هيئة التدريس والطلاب، وتمكينهم من تطبيق العلوم والبحوث؛ لإحداث أثر عالمي مستدام من خلال تعزيز الشراكات الدولية والمحلية. ومن أهم المبادرات الناتجة عن هذه الشراكات “مبادرة كاوست لإحياء الشعاب المرجانية” بالشراكة مع “نيوم”؛ للعمل على زراعة وإعادة إحياء مئات الآلاف من الشعاب المرجانية على مساحة 100 هكتار في جزيرة شوشة بالبحر الأحمر، إضافة إلى استمرار التعاون مع كبرى الشركات في المملكة والعالم، مثل: أرامكو، وسابك، وأكوا باور، وآي بي إم، وداو، وبوينج.

اقرأ أيضاًالمملكةالمملكة وإيران تتطلعان إلى تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات

ومن أبرز مبادرات الاستراتيجية تعزيز الشراكات الدولية، وتنمية أطر التعاون مع المؤسسات الأكاديمية الرائدة ورواد التقنية في العالم، مثل: إبرام اتفاقيات تعاون استراتيجية مع الشركات الرائدة في مدينة شينزين الصينية؛ للعمل على أبحاث تطبيقية في مجالات متقدمة، مثل الفضاء والروبوتات والإلكترونيات الدقيقة.

ومن خلال هذه المبادرات والشراكات ستسهم “كاوست” في تطوير منظومة التعليم العالي وقادة البحث العلمي في المملكة، وتسويق البحوث وتبادل الابتكار العالمي، وتحفيز نمو الشركات الناشئة القائمة على التقنية المتقدمة، بما يعزز تنافسية اقتصاد المملكة وريادتها عالميًا في الابتكار.

وتستند الاستراتيجية على إرث “كاوست” ومكانتها الأكاديمية العالمية؛ إذ احتلت الجامعة المرتبة الأولى عالميًا من حيث “الاقتباسات لكل عضو هيئة التدريس”، وفقًا لتصنيف “QS” لعام 2021م. فيما ينشر الإنتاج البحثي للجامعة في أهم 25% من المجلات العلمية الأعلى تصنيفًا على مستوى العالم، وبحصة أكبر من مثيلاتها من الجامعات العريقة. ويوجد خريجو “كاوست” اليوم في مجموعة من كبرى الشركات العالمية والمؤسسات العلمية ومراكز الأبحاث كرؤساء تنفيذيين وباحثين، مثل وكالة ناسا، ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، ونيوم.. وجهات أخرى.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية الاستراتیجیة الجدیدة

إقرأ أيضاً:

بنك مصر يطلق تطبيق الموبايل البنكي للشركات بأحدث الحلول الابتكارية

أطلق بنك مصر تطبيق الموبايل البنكي الجديد للشركات لتوفير تجربة مصرفية سهلة وسريعة وآمنة لعملاء الشركات.

جاء ذلك في إطار حرص بنك مصر على تبني استراتيجية التحول من بنك تقليدي إلى بنك يقود التحول الرقمي في القطاع المصرفي، وتماشياً مع توجه الدولة وجهود البنك المركزي المصري لتعزيز التحول الرقمي، وإيمانا من البنك بأن إدخال عناصر التحول الرقمي في منظومة العمل المصرفي سيساهم بصورة أكبر في تحسين الخدمات المصرفية والمالية.

ويهدف التطبيق البنكي للشركات إلى تسهيل وتحسين تنفيذ المعاملات المصرفية لعملاء الشركات في أي وقت ومن أي مكان، من خلال توفير عدد من الخدمات البنكية، حيث يتيح التطبيق لعملاء الشركات إدارة ومتابعة حساباتهم المصرفية بسهولة وفعالية، وتنفيذ التحويلات المالية من خلال التحويل اللحظي داخل حسابات بنك مصر وحسابات البنوك المحلية وللبطاقات البنكية والمحافظ الإلكترونية بشكل بسيط وآمن، والاطلاع على تفاصيل المعاملات والارصدة والاستفادة من مجموعة واسعة من الخدمات الآتية: طلب فتح حسابات جديدة، إنشاء ودائع وشهادات ادخار، وتحديد مكان أقرب فرع أو ماكينة صراف آلي والاستعلام عن سعر الصرف.

ويعتبر تطبيق الموبايل البنكي إضافة هامة للخدمات الرقمية المقدمة لعملاء الشركات من بنك مصر، حيث يوفر لهم تجربة مصرفية متكاملة تتيح لهم إدارة أعمالهم المالية بسهولة وفعالية وكفاءة في أي وقت ومن أي مكان، كما يوفر بنك مصر منصة الإنترنت البنكي للشركات المتاح عليها خدمة السداد الإلكتروني للمدفوعات الحكومية التي تتيح سداد المدفوعات الحكومية أونلاين، وخدمة المدفوعات المجمعة التي تتيح تحويل الأموال لأكثر من مستفيد في عملية واحدة لحظياً.

هذا ويؤمن بنك مصر بأن إدخال عناصر التحول الرقمي في منظومة العمل المصرفي سيساهم بصورة أكبر في تحسين تقديم الخدمات المصرفية والمالية، والاستفادة من المسارات الجديدة الواعدة للتنمية الاقتصادية والمالية، بهدف تدعيم النمو الاقتصادي.

ويقوم بنك مصر بدعم جهود التحول الرقمي من خلال توفير الحلول الإلكترونية للتسهيل على عملاء المؤسسات و الشركات، بما يسهم بصورة أكبر في تقديم الخدمات المصرفية والمالية بصورة ميسرة ومتطورة، و يقوم البنك بتقديم الحلول الرقمية المبتكرة لعملاء الشركات مع المحافظة على سهولة الاستخدام واعلى درجات الأمان، كما يعمل البنك على تعزيز نجاحه والمشاركة بفاعلية في تقديم الخدمات التي تلبي احتياجات كافة عملاء المؤسسات و الشركات، حيث أن قيم واستراتيجيات عمل البنك تعكس دائماً التزامه بالتنمية المستدامة والرخاء لمصر.

مقالات مشابهة

  • مؤسسة ولي العهد بالأردن و”الشباب العربي” يستعرضان مستجدات أول مركز إبداعي إقليمي للشباب في المملكة
  • مؤسسة ولي العهد ومركز الشباب العربي يفتحان باب الشراكات المستقبلية لأول مركز إبداعي من نوعه في المملكة
  • رؤية السعودية 2030.. مسار التحول نحو مستقبل مشرق بقيادة ولي العهد
  • الأمير سعود بن مشعل يشهد الحفل الختامي.. أكاديمية كاوست.. أجيال متميزة بمهارات متقدمة
  • ولي العهد البحريني يؤكد حرص بلاده على تعزيز مسار العلاقات الثنائية مع المملكة المتحدة
  • بنك مصر يطلق تطبيق الموبايل البنكي للشركات بأحدث الحلول الابتكارية
  • بنك مصر يطلق تطبيق الموبايل البنكي للشركات
  • تعزيزاً لفاعلية ربط المملكة بالأسواق العالمية.. “موانئ” تضيف خدمة الشحن الملاحية الجديدة “ECRC” لميناء جدة
  • بـ 67 مشروعًا.. "كاوست" تُعزز البحث العلمي في مجالات حيوية
  • نائب أمير منطقة مكة المكرمة يشهد الحفل الختامي لبرامج أكاديمية كاوست