درعا-سانا

“كل بحث في التاريخ لا يشمل سورية ناقص وغير قابل للتدوين”… بهذه المقولة استهل الباحث البريطاني في مجال التاريخ دانيال يانغ حديثه حول زيارته المعالم الأثرية والتاريخية في سورية، مبيناً أنه يحضر لرسالة الماجستير بالتاريخ في بلاده، وأراد أن يكون للشرق جزء من دراسته وخاصة سورية لما تعاقب عليها من حضارات فينيقية وسومرية ورومانية وغيرها، وصولاً للحضارة العربية.

وخلال زيارته مدينة بصرى الشام الأثرية، أكد الباحث الشاب في تصريح لمراسل سانا أن لكل منطقة أثرية سورية حكاية عشق مع تاريخ الأمم وزيارة آثارها تحتاج لشهور، حتى يستطيع الباحث تشكيل اللبنة الأولى لبحثه عن التاريخ، مبيناً أن ما شاهده في جولته على حلب وحماة وحمص وصولاً إلى دمشق وبصرى الشام يؤكد عظمة هذا البلد عبر التاريخ، ويفسر التكالب عليه في الحاضر.

وأشار الباحث يانغ إلى أنه عندما كان يخطط لزيارة سورية تلقى تحذيرات كثيرة، ولكنه وجد عكس هذه الصورة القاتمة، حيث رأى “شعباً رائعاً يستحق الحياة ويبتسم رغم ظروفه القاسية”، وقال: “من الرائع مشاهدة البنية الأثرية الموجودة في سورية وجمال الأمكنة التاريخية، أما المسرح الروماني في بصرى فله حكاية لا أستطيع إنهاء سردها من عمارة هندسية، وجمال يخطف العقول وبصدق أقول: لم أتوقع ما شاهدت”.

وأعرب يانغ عن صدمته وحزنه لمشاهد الدمار الذي ألحقه الإرهاب بالمعالم الأثرية، وخصوصاً في تدمر عدا عن تدمير الأبنية السكنية والبنى التحتية، متمنياً لسورية أن تمتلك القدرة على تجاوز محنتها التي فرضت عليها.

ورداً على سؤال: كباحث في التاريخ ماذا تعني لك سورية تاريخياً وحاضراً؟ أجاب يانغ: إن لسورية “نبضاً في قلب كل إنسان يحب الثقافة والحضارة”، مضيفاً: “أستطيع تلخيصها بأنها أم الحضارات، وبلد كل إنسان متحضر، وكلي ثقة بقدرة الشعب الذي وقف صامداً في وجه الإرهاب على الوقوف من جديد لأنني لا أتصور العالم دون سورية”.

وفي كلمة أخيرة عبر يانغ عن إصراره على العودة لسورية مرة ثانية، وأنه سينقل كل ما شاهده ودونه، بعيداً عن أكاذيب الإعلام الخارجي.

رضوان الراضي

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

محافظ أسوان يواصل تلبية مطالب وإحتياجات 90 مواطن ومواطنة

أجرى اللواء إسماعيل كمال محافظ أسوان لقائه الأسبوعى مع المواطنين ، وذلك بحضور اللواء محمد عبد الجليل السكرتير العام المساعد ، بالإضافة إلى مسئولى الجهات التنفيذية ، والمديريات الخدمية ، والوحدات المحلية.

وعقب إستماعه لشكوى 90 مواطن ومواطنة ، وجه الدكتور إسماعيل كمال مدير الرى بسرعه تنفيذ أعمال التطهير وتبطين الترع الرئيسية والفرعية بوادى عبادى بمركز إدفو لتيسير وصول المياه وتغذية كافة الأراضى الزراعية المحددة بالزمام ، مع ضمان توفيرها بالكميات الكافية لزراعة المحاصيل الزراعية المختلفة ، مكلفاً بإيفاد لجنة من مسئولى الأبنية التعليمية للمعاينة الميدانية لأحد المواقع لدراسة إستغلاله فى إنشاء مدرسة بقرية الشطب بالحجز بحرى بإدفو ، كما أعطى الدكتور إسماعيل كمال تعليماته لمسئولى التموين بدراسة إقامة مخبز بلدى بمنطقة الخزان شرق لتوفير رغيف العيش لأهالى المنطقة بالكميات المناسبة ، موجهاً مسئولى التضامن الإجتماعى بصرف مساعدات مالية عاجلة ومؤقتة من مؤسسة التكافل وبالتنسيق مع الجمعيات الأهلية لعدد من الحالات الإنسانية ، وكذا توفير جهاز عروسة وأجهزة منزلية وغيرها من التجهيزات المنزلية.

وخلال اللقاء كلف محافظ أسوان مسئولى القطاع الصحى سواء بمديرية الصحة أو هيئة الرعاية الصحية أو المستشفى الجامعى بسرعة عمل الكشوفات وإجراء الأشعة والتحاليل وغيرها من الفحوصات الطبية اللازمة للحالات المرضية التى تحتاج إلى توفير علاج مناسب أو إجراء عمليات جراحية متخصصة ، بالإضافة إلى قيام مسئولى التربية والتعليم بدراسة ومراجعة طلبات لأولياء أمور بشأن نقل أبنائهم لمدارس قريبة من محل إقامتهم وذلك تخفيفاً عن كاهل أولياء الأمور وضمان حماية أرواح وسلامة أبنائنا الطلاب والتلاميذ من مخاطر الطرق والحوادث المرورية ، فضلاً عن قيام مسئولى مديرية ببحث طلبات لتوفير فرص عمل مناسبه لها وفقاً لمؤهلاتها الدراسية والعملية .

مقالات مشابهة

  • وزير الاقتصاد التقى السفير الجزائري.. هذا ما تم بحثه
  • باحث اقتصادي: الدولة تتخذ خطوات جدية للانتقال بالاقتصاد لمرحلة الإنتاجية
  • محافظ أسوان يواصل تلبية مطالب وإحتياجات 90 مواطن ومواطنة
  • لماذا تعيد سويسرا التحقيق في اغتيال علاء الدين نظمي؟.. باحث سياسي يكشف السر
  • باحث سياسي يكشف سر فتح المدعي العام السويسري قضية اغتيال علاء الدين نظمي بجنيف
  • العلوم كأهل السماء.. لا لسان لها
  • مراسلة سانا … التربية تسمح للطلاب النظاميين الدارسين في الصف الثالث الثانوي بتغيير دراستهم بين الفرعين العلمي والأدبي للعام الدراسي الحالي خلال خمسة عشر يوماً بدءاً من اليوم، لهذا العام فقط وللمرة الأخيرة
  • الغباش يؤكد استعداد سورية الكامل لتقديم أي مساعده للمواطنين اللبنانيين
  • محمد عدوية يغني "بالأمان قادرين نغير" في احتفالية "بداية جديدة"
  • اختطاف عراقي ذهب لخطبة فتاة سورية