بدأت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة مكة المكرمة مع انطلاقة اليوم الأول للدراسة لعام 1445هـ تنفيذ أكثر 2800 برنامج للاستعداد والتهيئة، حيث بلغت برامج الأسبوع التمهيدي نحو 789 برنامجًا لتنفيذ فعاليات في المدارس الابتدائية استهدف 23858 ألف طالب وطالبة مستجدين بالصف الأول الابتدائي؛ كما نفذت 2011 برنامجاً للتهيئة لطلاب الصف الرابع والصف الأول متوسط والصف الأول ثانوي؛ استفاد منها أكثر من 80 ألف طالب وطالبة.

وجهزت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة مكة المكرمة ممثلة في إدارة التوجيه الطلابي برنامج الأسبوع التمهيدي في مدارس المرحلة الابتدائية ومتابعة تنفيذها والإشراف عليها من قبل المشرفين والمشرفات التربويين؛ حيث يهدف البرنامج إلى تكوين اتجاه إيجابي في نفس الطلاب والطالبات نحو المدرسة ، وكذلك توعية أولياء الأمور بحاجات المرحلة وتعريفهم بالخصائص النمائية لتلك المرحلة والأساليب التربوية المناسبة في التعامل مع الخوف الذي يلازمهم حال دخولها المدرسة أول مرة، علاوة على توثيق العلاقة الإيجابية بين البيت والمدرسة والوقوف على المشكلات الصحية، والسلوكية، والنفسية للطلاب والطالبات في وقت مبكر.

وقد افتتح المدير العام للتعليم بمنطقة مكة المكرمة محمد المدخلي؛ فعاليات الأسبوع التمهيدي في المدارس الابتدائية في تعليم مكة المكرمة، وذلك بمدرسة الإمام نافع الابتدائية لتحفيظ القرآن الكريم بحي الشرائع، بحضور مدير إدارة التوجيه الطلابي سليمان الفيفي ومدير مكتب التعليم بالشرائع الدكتور محمد الحارثي وعدد من المشرفين التربويين وأولياء الأمور.

يذكر أنه انتظم اليوم 421785 طالبا وطالبة في 1420 مدرسة بالإدارة العامة للتعليم بمنطقة مكة المكرمة في انطلاق العام الدراسي الجديد 1445 هـ؛ وسط ما هيأته الإدارة من استعداد كامل، حيث زار المدير العام للتعليم بمنطقة مكة المكرمة أحمد بن محمد المدخلي عدداً من المدارس لمتابعة انتظام الطلاب في مقاعد الدراسة وتنفيذ الفعاليات بما يُحقق الأهداف المرجوة ؛ واطلع على جاهزية وانتظام العمل في مدرسة الإمام نافع لتحفيظ القرآن الكريم مطمئناً على انتظام الطلبة مع بداية العام الدراسي ، وتابع الخطط المنفذة وتهيئة البيئة المدرسية المناسبة للطلاب مهنئاً الطلاب بانطلاق العام الجديد لمواصلة رحلتهم التعليمية وحصد ثمار النجاح والتفوق.

كما زار مديرو ومديرات الادارات بتعليم مكة و930 مشرفاً ومشرفةً عدداً من المدارس واطلعوا خلال جولاتهم الميدانية على برامج عودة الطلاب والطالبات في 1420 مدرسة وانتظامهم على مقاعد الدراسة.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: تعليم مكة

إقرأ أيضاً:

ولاية سودانية تعلن بدء العام الدراسي الجديد

حكومة ولاية القضارف التزمت بحل المشكلات العالقة ودعت أولياء الأمور لتشجيع التلاميذ للذهاب إلى المدارس بعد انقطاع طويل وذلك لتقليل نسبة التسرب.

القضارف: التغيير

أعلنت ولاية القضارف شرقي السودان اليوم السبت، بدء العام الدراسي الجديد بالمراحل الإبتدائية والمتوسطة والثانوية، وسط تحديات ما زالت تواجه البيئة المدرسية.

وقرع مدير وزارة التخطيط العمراني ممثل والي الولاية جابر بابكر سليمان، الجرس إيذانا بانطلاق العام الدراسي الجديد وذلك بمدرستي القديمة الثانوية والمؤسسات الأساسية الجديدة بنات.

وتم الإعلان عن بدء العام الدراسي بمشاركة مكاتب التعليم ببلدية القضارف ووسط القضارف والهلال الاحمر ومفوضية العون الإنساني وبعض المنظمات الدولية التي تدعم التعليم بالولاية، طبقاً لوكالة الأنباء السودانية.

وأعرب ممثل الوالي عن تقديره للمعلمين الذين قال إنهم يعملون في ظروف استثنائية، مؤكداً التزام حكومة الولاية بحل المشكلات التي تتعلق بتوصيل الكهرباء وعمل “الردميات” للمدرسة وإكمال جميع النواقص بالتنسيق مع المدير التنفيذي للبلدية.

من ناحيته دعا المدير العام لوزارة التربية أولياء الأمور بالولاية لتشجيع التلاميذ للذهاب إلى المدارس بعد انقطاع طويل وذلك لتقليل نسبة التسرب، مشيراً الى استيعاب كافة أبناء النازحين من ولايتي الخرطوم والجزيرة بمدارس الولاية المختلفة.

يُشار إلى أن ولاية القضارف كانت تعاني مثل بقية الولاية من وجود أعداد كبيرة وجود نازحي الولايات التي تشهد عمليات عسكرية داخل المدارس التي تحولت إلى دور إيواء.

لكن حكومة الولاية وبمساعدة عدد من المنظمات تمكنت من بناء مراكز مؤقتة للنازحين خارج المدينة حيث جرى نقلهم إليها.

الوسومآثار الحرب في السودان التربية والتعليم العام الدراسي الجديد ولاية القضارف

مقالات مشابهة

  • «تعليم القاهرة» تعلن موعد التحويلات من الأزهر إلى العام والعكس
  • قدر الأمة ومصيرها يبدأ من الفصل الدراسي طموحات ما بعد الحرب – الجزء (24)
  • «مجلس التعليم» يعتمد نتائج نهاية العام الدراسي
  • بدء التحويلات إلكترونيا بين مدارس تعليم الجيزة تسهيلا على الطلاب
  • برئاسة عبدالله بن زايد .. “مجلس التعليم” يعتمد نتائج نهاية العام الدراسي ويناقش الخطط و البرامج التطويرية
  • شروط ومواعيد التحويلات بين المدارس للعام الدراسي المقبل والأوراق المطلوبة
  • تبدأ غدا.. تحويلات الطلاب بين المدارس للعام الدراسي المقبل 2025
  • هيئة الشارقة للتعليم الخاص تعلن نتائج الدورة الثانية من برنامج “إتقان”
  • وزارة التعليم العالي: إزاحة امتحانات الدورة الصيفية للعام الدراسي 2024/2023 في المعاهد التقانية الخاضعة لإشراف المجلس الأعلى للتعليم التقاني لتصبح اعتباراً من تاريخ 2024/7/21 ولغاية 2024/8/8
  • ولاية سودانية تعلن بدء العام الدراسي الجديد